أثر التدقيق الخارجي على جودة المعلومــة الماليــة _دراسة ميدانية ببنك الفلاحة و التنمية الريفية B.A.D.R- بأدرار

عائشة عوماري, نرجس حميمش

Résumé


تدخل هذه الدراسة ضمن الدراسات الميدانية التي تهدف إلى التعرف على أثر  التدقيق الخارجي على جودة المعلومة المالية، من خلال استبيان استهدف موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية بوكالة أدرار من أجل معرفة آرائهم حول الموضوع، وقد اتبعنا في دراستنا المنهج الوصفي من خلال وصف كل ما يتعلق بالتدقيق الخارجي وجودة المعلومات المالية وكذا الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع، والمنهج الاستقرائي من أجل دراسة أثر التدقيق الخارجي على جودة المعلومات المالية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية وتعميم النتائج كافة مجتمع الدراسة.

 تمت الدراسة على 37 مستجيباً أدلوا بآرائهم حول أثر الاستقلالية، التزام المدقق بالسلوك المهني والتأهيل العلمي) على جودة المعلومة المالية، إضافة إلى توضيح أثر تقرير المدقق على الخصائص التي تجعل من المعلومة المالية تتمتع بالجودة وتؤثر على قرارات المستخدمين بشكل ملائم، بحيث تم التوصل إلى أن أهمية التدقيق الخارجي تكمن في خلق قيمة مضافة للمؤسسة من خلال زيادة فعالية المعلومات المالية لهذه الأخيرة وزيادة قيمتها الاستعمالية.

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


محمد التهامي طواهر، مسعود صديقي، المراجعة وتدقيق الحسابات، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،ط 3، 2006، ص ص:9-10.

محمد التهامي طواهر، نفس المرجع السابق، ص:30.

وسيلة بوخالف، دور المراجعة الخارجية في تحسين جودة القوائم المالية، مذكرة ماستر، [غ منشورة]، كلية العلوم الاقتصادية علوم التسيير والعلوم التجارية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، سنة 2013، ص: 15.

سردوك فاتح، دور المراجعة الخارجية للحسابات في النهوض بمصداقية المعلومات المحاسبية-دراسة حالة الشركة الجزائرية للألمنيوم بالمسيلة، رسالة ماجستير،جامعة محمد بوضياف بالمسيلة،2004،ص ص18-20.

Conseil algerien national de la comptabilité,projet de systéme comptable financier,p :35.

Conseil algerien national de la comptabilité ,projet de systéme comptable financier, juillet 2006,p :35.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، رئاسة الجمهورية، القانون07/11،الصادر في25/11/2007، المتضمن النظام المالي المحاسبي،ا لجريدة الرسمية رقم74، ص:05.

Conseil algerien national de la comptabilité ,projet de systéme comptable financier, op.cit,pp :36-40

Intenatinal Financial Reporting Standars foundation(un document publié par IASB), cadre conceptual de l’information financiere, Septembre2010,[en ligne],disponible sur : www.nifccanada.ca/normes...dinformationfinanciere/.../item71834.pdf‎,(23/03/2014)vol:32p,p:10.

هوام جمعة، لعشوري نوال، دور حوكمة الشركات في تحقيق جودة المعلومة المحاسبية، ورقة قدمت إلى الملتقى الوطني حول الحوكمة المحاسبية للمؤسسة (واقع،رهانات وآفاق)، المنعقد بتاريخ 07 ديسمبر2010، أم البواقي، جامعة أم البواقي، ص:12.

منذر نجم و آخرون، دور المدقق الخارجي على محك الأزمة العالمية، مجلة سوق رأس المال الفلسطيني، تشرين الأول،2009، العدد12، ص:10

وثائق بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية أدرار.

وثائق بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية أدرار.

مقابلة مع: عبد الرحيمي رضا، المدير الفرعي لقسم الادارة والمحاسبة في مجمع الاستغلال بنك الفلاحة والتنمية الريفية أدرار، مجمع الاستغلال أدرار، يوم:

-04-2014.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Tous droits réservés 2008 © Revue ELWAHAT pour les recherches et les études
P-ISSN: 1112-7163
Université de Ghardaia - Algérie