دراســـة إمكانيـــة التكامـــل الاقتصـــادي بين دول اتحـــاد المغـــرب العــربـــي

عطاءالله بن طيرش

Résumé


     تعد تجربة اتحاد المغرب العربي من التجارب المهمة في مجال التكامل الإقليمي على صعيد منطقة شمال إفريقيا، وبالرغم من توافر المقومات المحلية(السياسية، الجغرافية، التاريخية، الدينية، الاقتصادية، الثقافية،...) لقيام هذا التكتل، لكن هناك مجوعة من المعوقات التي تحول دون قيامه  و تفعيله حتى يكون في مستوى التعبير عن آمال وتطلعات الشعوب المغاربية، وفي مستوى الاستجابة للتحديات التي تواجهها المنطقة، ومن أجل ذلك سنقوم في هذه الدراسة بدراسة إمكانيات التكامل التجاري بين بلدان المغرب العربي الخمسة(الجزائر، تونس، المغرب، ليبيا، موريتانيا) عن طريق دراسة المزايا النسبية الظاهرة RCA لها وتغيراتها في الفترة الممتدة ما بين 2011 إلى غاية 2015 (باستعمال قاعدة البيانات UNCOMTRADE لمركز التجارة الدولية)، وقد توصلنا في هذه الدراسة إلى أنه رغم الجهود المبذولة على مستوى أمانة اتحاد دول المغرب العربي لأجل تنمية المبادلات التجارية البينية، لكن إلى يومنا هذا لا يزال هيكل التجارة بين دول المغرب العربي منحازا إلى الدول الأوربية، ومن ثمة يعمل هذا الهيكل ضد مصالح الدول المغاربية، لأنه لا يعوق أنشطة التنمية والتطوير فحسب بل يضع الحواجز أمام أنشطة التعاون التجاري ومحاولات التكامل الاقتصادي بين بعضها بعضا، ويضعف قدراتها التفاوضية مع التكتل الاقتصادي الأوربي،  كما أنه توجد العديد من العوائق التي تضعف المبادلات التجارية لدول الاتحاد، بحيث تعد المشاكل السياسية من أهم العوائق التي تحد من قيام الصرح العربي المغاربي.


Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


دربال عبد القادر، سدّي علي، إمكانية التكامل بين دول مجموعة D8 على أساس المزايا النسبية الظاهرة، المؤتمر العالمي التاسع حول: الاقتصاد والتمويل الإسلامي، اسطنبول، تركيا، 09/10/09/2013، ص: 05.

علي عبد الفتاح أبو شرار، الاقتصاد الدولي: نظريات وسياسات، دار المسيرة، الطبعة الرابعة، الأردن، 2015، ص: 387.

السيد محمد أحمد السريتي، محمد عزت محمد غزلان، التجارة الدولية والمؤسسات المالية الدولية، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية، مصر، 2012، ص: 189.

إبراهيم توهامي، إستراتيجية الأمن الغذائي بالعالم العربي، دار بهاء الدين للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، قسنطينة، الجزائر، 2012، ص: 387.

Soussi Fatima Zohra , De L’intégration économique régionale vers un nouvel ordre mondial Les pays du Maghreb quelles perspectives ?, Mémoire de Magister , Faculté Des SEGC, Université D’ORAN, 2011 /2012, P :19 .

حليمي وهيبة، بلمقدم مصطفى، بوزيدي سعاد، تفاعل التكتلات الاقتصادية والمستجدات العالمية، الملتقى الدولي الثاني حول: التكامل الاقتصادي العربي الواقع والآفاق، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة عمار ثليجي الاغواط، الجزائر، 17-19 أفريل 2007، ص: 289.

بوعزة عبد القادر، بن مسعود محمد، التجانس الضريبي ودوره في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، الملتقى الدولي الثاني حول: التكامل الاقتصادي العربي الواقع والآفاق، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة عمار ثليجي الاغواط، الجزائر، 17-19 أفريل 2007، ص: 224.

الجوزي جميلة، تحديات التكامل الاقتصادي العربي، الملتقى الدولي الثاني حول: التكامل الاقتصادي العربي الواقع والآفاق، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة عمار ثليجي الاغواط، الجزائر، 17-19 أفريل 2007، ص: 318.

مصطفى العبد الله الكفري، التكتلات والمنظمات الاقتصادية، منشورات جامعة دمشق، سوريا، 2014، ص: 25-26.

طالم صالح، التكتلات الاقتصادية الإقليمية وانعكاساتها على بعض مؤشرات الأداء الاقتصادي الكلي قراءة في واقع تجربة الاتحاد الأوربي، مجلة المعيار، المركز الجامعي تسمسيلت، الجزائر، العدد16، ديسمبر2016، ص: 317.

طارق عبد الله أمحمد المنقوش، رؤية مستقبلية لبناء القدرة التنافسية لقطاع الزراعة المغاربي في الأسواق الدولية، المكتبة العصرية، الطبعة الأولى، مصر، 2013، ص: 10-11.

محمد الشكري، تجربة التكامل الاقتصادي لدول اتحاد المغرب العربي، المؤتمر المصرفي العربي السنوي رؤية عربية للقمة الاقتصادية، الدوحة، قطر، 7-8 نوفمبر 2007، ص: 10-11.

طارق عبد الله أمحمد المنقوش، مرجع سبق ذكره، ص ص:12-15.

المرجع نفسه، ص ص: 15-17.

Iheb Frija, La compétitivité De L’industrie D’habillement Tunisienne Atouts et Limites, UNIVERSITÉ DU LITTORAL CÔTE D’OPALE, Laboratoire de Recherche sur l’Industrie et l’Innovation, N°200, 2008, P09.

سدي علي، حطاب مراد، تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بين تهديدات وفرص التدويل: قراءة في بعض المقالات الأكاديمية والمعطيات العلمية، الملتقى الدولي الرابع حول: المنافسة والإستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشلف، الجزائر، 08/09/11/2010، ص: 04.

http://www.sesric.org/oic-member-countries-ar.php

World Economic Forum , The Global Competitiveness Report_2014_2015, P: 07.

صندوق النقد العربي، التقرير الاقتصادي العربي الموحد، 2016، ص: 239-240.

ITC , UN COMTRADE.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Tous droits réservés 2008 © Revue ELWAHAT pour les recherches et les études
P-ISSN: 1112-7163
Université de Ghardaia - Algérie