التلقي العربي الراهن لسوسير في ضوء مخطوطاته المكتشفة

محروس السيد بريك

Résumé


يحاول هذا البحث أن يقف على ملامح التلقي العربي الراهن لأعمال فردينان دي سوسير؛ وذلك بعد العثور على مخطوطات جديدة اكتشقت في مشتل البرتقال الخاص بآل سوسير عام 1996م . وبخاصة أنه قد وردت بتلك المخطوطات أفكار تعارض بعض ما ورد في كتاب (محاضرات في اللسانيات العامة) الذي نشره بالي وزميله، والذي ذهب رومان جاكبسون، في محاضراته بالكوليج دي فرانس، إلى أنه كتابٌ مؤلَّف مُختَلَق.

تمثلت تلك المخطوطات في قصاصات وملحوظات تحضيرية لهذه الدروس بخط سوسير،.نشر سيمون بوكي ورودولف إنجلر مائة صفحة منها تحت عنوان (كتابات في اللسانيات العامة) عام 2002م بباريس، وهي تمثل ثلث تلك المخطوطات المكتشفة، وترجمت تلك الكتابات إلى ثلاث عشرة لغة ليس من بينها العربية للأسف الشديد.

فهل ما زلنا نحن العرب أسرى الأفكار التي وردت بكتاب (المحاضرات)، والتي غَدت عندنا أشبه بالمسلّمات اللسانية؟ أم أن هناك فئة واكبت ذلك التطور المعرفي في حقل اللسانيات؟ وهل توقفنا عند مجرد نقل المعرفة وتمثّلها أم أن هناك دورًا عربيًا في نقد المعرفة اللسانية؟

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- أن نقرأ نصوص دي سوسير، بحث من تأليف: فرانسوا راستييه، ترجمه إلى العربية: حسن المــــــــودن وحافظ إسماعيلي علوي، نُشر ضمن كتاب (العودة إلى سوسير) الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن2017م.

- بحث في دي سوسير عالما لسانيا فذا، علي الشروش وعبد الكريم السلامات، مجلة كلية الآداب - جامعة طنطا – مصر، العدد29 الجزء 3، 2016م.

- البحث عن فردينان دي سوسير، ميشيل أريفيه، ترجمة: محمد خير البقاعي، دار الكتاب الجديد المتحدة، ببيروت، لبنان، عام 2009م.

- بعد مرور قرن من الزمان مخطوطات سوسير تعود لتبعثر اللسانيات، تأليف: سيمون بوكي، ترجمه عن الفرنسية: د. مبارك حنون، نُشر ضمن كتاب (العودة إلى سوسير) الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن2017م.

- ثلاث ترجمات لكتاب فردينان دي سوسير، عز الدين المجدوب، حوليات الجامعة التونسية، ع29، 1987م.

- خطاب اللغة في الأدب وتحولاته الإبستمولوجية، د. محيي الدين محسب، مجلة فصول، مصر، ع79، 2016م.

- سوسير: أبو اللسانيات، الخلفيات والأفكار، د. فوزي الشايب، عالم الكتب الحديث – إربد – الأردن، 2017م.

- سوسير: حياة في اللغة، إعداد وتنسيق: د. مؤيد آل صوينت، مكتبة الحضارات، ببيروت.

- سُـوسير في المستقبل: كتاباتٌ مُكتَشَفة وتلقّياتٌ جديدة/ مـدخـلٌ إلـى إعـادة قــراءة ســوســيـــر، تــألـيف: فـرانســوا راسـتـييه، ترجمه إلى العربية: حافظ إسماعيلي علوي و حسن المــــــــودن، نُشر ضمن كتاب (العودة إلى سوسير) الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن2017م.

- سوسير واللسانيات المعاصرة، مجموعة بحوث علمية قام بترجمتها د. تحسين رزاق عزيز وأشواق محمد مطلق، بيت الحكمة، بغداد، 2014م،

- علم اللغة العام، دي سوسير، ترجمة: يوئيل يوسف، مراجعة: مالك المطلبي، دار آفاق عربية، بغداد، 1985.

- فصول في علم اللغة العام، دي سوسير، ترجمة: أحمد الكراعين، دار المعرفة الجامعية، الأسكندرية، مصر، 1985م.

- فهم فردينان دي سوسير وفقًا لمخطوطاته، مفاهيم فكرية في تطور اللسانيات، تأليف: لويك دوبيكير، ترجمة: ريما بركة، نشرته المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، سبتمبر2015م.

- كتاب محاضرات في علم اللغة العام لسوسير وموقعه في آثار الدارسين، كمال بشر، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ج29، 1972م.

- لسانيات سوسير في سياق التلقي الجديد، د. مصطفى غلفان، دار الكتاب الجديد المتحدة – بيروت، لبنان، 2017م.

- اللغة واللسان والعلامة عند سوسير في ضوء المصادر الأصول، د. مصطفى غلفان، دار الكتاب الجديد المتحدة – بيروت، لبنان، 2017م.

- ماذا بقي من سوسير؟، ثامر الغزي، مجلة علامات، النادي الأدبي بجدة، المجلد 12 العدد 46، 2002م.

- مدخل إلى علم اللسان الحديث، عبد الرحمن الحاج صالح، مجلة اللسانيات الصادرة عن جامعة الجزائر، ع1، 1972م.

- النظر إلى الوراء لرؤية الآتي: إعادة اكتشاف سوسير، وليم كاراسكو، ترجمة د. محيي الدين محسب، ضمن كتاب: العودة إلى سوسير، دار كنوز المعرفة، الأردن، 2017م.

- النظريات اللسانية الكبرى من النحو المقارن إلى الذرائعية، تأليف: ماري بافو وجورج سرفاتي، نقله إلى العربية: محمد الراضي، المنظمة العربية للترجمة،2012م.

- Ferdinand de Saussure, Cours de linguistique générale, Publié par Charles Bailly et Albert Séchehaye, avec la collaboration de Albert Riedlinger, Édition critique préparée par Tullio de Mauro,1997.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Tous droits réservés 2008 © Revue ELWAHAT pour les recherches et les études
P-ISSN: 1112-7163
Université de Ghardaia - Algérie