البعد التداولي عند الجاحظ من خلال كتابه "البيان و التبيين "

عقيلة مصيطفى

Résumé


تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن  تجليات التداولية تنظيرا وممارسة في فكر الجاحظ، وعن إضافاته في هذا الموضوع، بالبحث عن شروط العملية الإبداعية  التي تضمن نجاح التواصل الأدبي، والبحث أيضا عن منهجه وآلياته في معالجة الأساليب الكلامية، ومن تلك القضايا المدروسة: مبدأ القصدية، نظرية السياق تطبيقاته في إنتاج القول وتلقيه ، أقطاب العملية التواصلية أولا المتكلم مكوناته وطرائق التوصيل الفني والتأثير في المتلقي، ثانيا المتلقي وطرائق اكتساب الدلالة وشروط التلقي الجيد، ، وهو ما سيمكن الدارس من البحث عن تقاطعات فكر الجاحظ التداولي مع ما توصلت إليه النظريات الحديثة. 


Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- ينظرمسعود صحراوي: التداولية عند العلماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الكلامية في التراث اللساني العربي، دار الطليعة، بيروت، (ب ط)، (ب ت)، ص: 26.

- ينظر د أحمد المتوكل: المنحى الوظيفي في الفكر اللغوي العربي، الأصول والامتداد، دار الأمان الرباط، ط:01، 2006، ص:22-23 .

- ينظر صلاح حسنين، علم الدلالة دار الكتاب الحديث، القاهرة، (ب ط)، 2008، ص: 77.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:1، م س: ص: 115/116.

- ينظر تمام حسان: اللغة العربية معناها ومبناها، م س، ص:337

- ينظر حمادي صمو : التفكير البلاغي عند العرب ، م س ، ص :202.

- الجاحظ: الحيوان، تح: عبد السلام هارون، مطبعة مصطفى الحلبي وأولاده بمصر، ط:02، 1965،ج:03، ص:39 .

- ينظر حمادي صمو، م س، ص:213.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :01، م س،ص: 144.

- ينظر المصدر نفسه، ص:206 .

- الجاحظ: الحيوان، تح: عبد السلام هارون، مطبعة مصطفى الحلبي وأولاده بمصر، ط:02، 1965،ج:01، ص:144/145 .

- ينظر حمادي صمو، م س، ص:206 .

- ينظر المرجع نفسه، ص:201.

- ينظر المرجع نفسه، ص:233.

- ينظر المرجع السابق، ص:211.

- ينظر المرجع نفسه، ص:214/215.

- ينظر المرجع نفسه، ص:220.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س، ص:44.

- الجاحظ: الحيوان، ج:01، م س، ص: 92/93.

- ينظر المرجع نفسه، ص:211/212 .

- ينظر المرجع نفسه، ص:212 .

- محمد عباس عبد الواحد: قراءة النص وجماليات التلقي، بين المذاهب الأدبية الحديثة وتراثنا النقدي، دراسة مقارنة، دار الفكر العربي، مدينة نصر، مصر، ط:01، 1996، ص: 132.

- ينظر المرجع السابق، ص: 211.

- ينظر المرجع نفسه، ص:233

- ينظر حمادي صمو، م س ، ص:234.

- ينظر المرجع نفسه، م س، ص:248.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :02، م س، ص:139.

- المصدر نفسه، ص:44 .

- المصدر السابق، ص:136.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :02، م س، ص:135/136.

- ينظر حمادي صمو، م س، 225 .

- ينظر المرجع نفسه، ص:225 .

- الجاحظ : البيان والتبيين، ج:01 ، م س، ص:204.

- ينظر حمادي صمو: م س، ص:226.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س،ص:44.

- ينظر حمادي صمو: م س، ص:244.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س ، ص:339.

- المصدر نفسه، ص:161.

- ينظر حمادي ضمو، م س، ص:227

- ينظر المرجع السابق، ص ن.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س، ص:85.

- ينظر حمادي صمو، م س، ص:232.

- ينظر المرجع نفسه، ص:218.

- ينظر المرجع نفسه، ص:249.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج:01، م س، ص:197.

- المصدر نفسه، ص:114.

- المصدر نفسه، ص:115.

- ينظر حمادي صمو، م س، ص:203.

- ينظر ينظر عبد القادر عواد: التلقي والتواصل في التراث العربي ، العدد: 12، 2012ص:15-25

- ينظر الجاحظ: البيان والتبيين، ج :01 ، م س، ص:162.

- ينظر أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية، التعاضد التأويلي في النصوص الحكائية، ترجمة: أنطوان أبو زيد، المركز الثقافي العربي، ط:01، 1996، ص:64.

- ينظر: آن روبول وجاك موشلار: التداولية اليوم علم جديد في التواصل، ترجمة سيف الدين دغفوس ومحمد الشيباني، المنظمة العربية للترجمة، دار الطليعة للطباعة والنشر، لبنان، ط:1، 2003، ص: 206.

- ينظر حمادي صمو، م س، ص:211

- ينظر المرجع نفسه، ص:202 .

- الجاحظ : الحيوان، ج :01 ، م س، ص: 91.

- المرجع نفسه، ص:91/92.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج :01، م س، ص:75.

- المصدر نفسه، ص:315.

- ينظر الصدر نفسه، ص: 211.

- المصدر نفسه، ص:93.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Tous droits réservés 2008 © Revue ELWAHAT pour les recherches et les études
P-ISSN: 1112-7163
Université de Ghardaia - Algérie