أقطاب المثلث الديداكتيكي في التراث العربي على ضوء اللسانيات الحديثة: تحديد المصطلح والتعريف بالمفهوم

مناع آمنـــة

الملخص


إن العملية التعليمية منظومة تتكامل عناصرها مع بعضها البعض، وتتكاتف فيما بينها لتحقيق النتائج والغايات المرجوة. والكتب التربوية الحديثة تعج بمصطلحات متعددة في إطار الحقل التعليمي. بيد أن كتب التراث العربي قد اختزنت بين صفحاتها كنوزا فريدة تتبدى في عديد الممارسات التراثية، والأفكار التي تكاد تستبق الركب إلا من حيث المصطلح. وفي هذه الورقة البحثية نحاول تسليط الضوء على أقطاب المثلث الديداكتيك في الممارسات التراثية ومعالجتها من منطلق التفسيرات الحديثة.

المراجع


- فتحي علي يونس، التواصل اللغوي والتعليم، دط، 2009، 18.

- ياقوت الحموي، معجم الأدباء، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط 1، 1991م، 5/192.

- الجاحظ، البيان والتبيين، تح: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط7، 1998م،1/272.

- ثعلب، مجالس ثعلب، تح: عبد السلام هارون، دار المعارف، مصر، دط، دت، 9-10.

- ينظر: ابراهيم خليل جريس، كتابان للجاحظ: كتاب المعلمين وكتاب في الرد على الشبهة، تحقيق ودراسة، مطبعة السروجي، عكا، دط، 1980م، 33-34.

- عبــد الله الدايم، التربيــــة عبـــر التاريــخ مـــن العصور القديمــــة حتى أوائــل القـــرن العشريــن، دار العلــم للملاييــن، بيروت-لبنــان، ط5، 1984م، 171.

- محمد بن سحنون، كتاب آداب المعلمين، تع:محمد العروسي المطوي، تح: حسن حسني عبد الوهاب، دار الكتب الشرقية، تونس، دط، 1972م، 49.

- أحمد فؤاد الأهواني، التربية في الإسلام، دار المعارف، القاهرة- مصر، دط، 1967م، 205.

- عبد العزيز بن عبد الله بن محمد الرشودي، الفكر التربوي عند الشيخ عبد ال رحمن السعدي: دراسة تحليلية ناقدة، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، الرياض-جدة، دط، 2000م، 438.

- حسن بن علي بن حسن الحجاجي، الفكر التربوي عند ابن القيم، دار حافظ للنشر والتوزيع، الرياض-جدة، ط1، 1988م، 445.

- أحمد فؤاد الأهواني، المرجع السابق، 202.

- عبد الله الدائم، المرجع السابق، 173.

- عبد الأمير شمس الدين، الفكر التربوي عند ابن جماعة، الشكة العالمية للكتاب، بيروت-لبنان، ط1، 1990م، 96.

- حسن بن علي بن حسن الحجاجي، الفكر التربوي عند ابن رجب الحنبلي، دار الأندلس الخضراء، جدة، ط1/ 1996، 293-294.

- محمد بن سحنون، كتاب آداب المعلمين، 148.

- عبد الأمير شمس الدين، الفكر التربوي عند ابن خلدون وابن الأزرق، الشركة العالمية للكتاب، بيروت-لبنان، ط1، 1991م، 77.

- عبد الأمير شمس الدين، المرجع نفسه، 76-77.

- عبد الله الدائم، التربية عبر التاريخ من العصور القديمة حتى أوائل القرن العشرين، 172.

- عبد الأمير شمس الدين، المرجع السابق، 76-77.

- ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون، 1/734

-ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون، مرا: سهيل زكار، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت-لبنان، 1421ه-2001م، 1/501.

- ابن خلدون، المرجع السابق، 1/545.

- ابن خلدون، المقدمة، دار الفكر للنشر والتوزيع، بيروت-لبنان، دط، 2007م، 616.

- دوغلاس براون، أسس تعلم اللغة وتعليمها، تر: عبده الراجحي وعلي أحمد شعبان، دار النهضة العربية، بيروت، دط، 1993م، 1/545.

- أحمد فؤاد الأهواني ، التربية في الإسلام، 229-228.

- أحمد بن عبد العزيز محمد البسام، الحياة العلمية في وسط الجزيرة العربية في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين وأثر دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب فيها، دار الملك عبد العزيز، الرياض، دط، 1426ه-2005م، 56.

- ابن خلدون، المرجع السابق، 912

- عبد الله الدائم، التربية عبر التاريخ من العصور القديمة حتى أوائل القرن العشرين، 22

- عبد الأمير شمس الدين، الفكر التربوي عند ابن جماعة، 27


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر