أساسيات إدارة الجودة الشاملة في منظمات الخدمة بين النظرية والتطبيق

لعمور رميلة

الملخص


تسعى دول العالم في عالمنا المعاصر إلى مواكبة التحديات والتغيرات السريعة والمتلاحقة بشتى الطرق والسبل من خلال استخدام المفاهيم الإدارية الحديثة التي تعد عماد التقدم الذي مس مختلف جوانب الحياة، وهذا باعتبار أن الإدارة هي الوظيفة الاجتماعية ذات التأثير على حركة المجتمع في مجالاته المختلفة، ورغم وفرة المفاهيم والنظريات والمداخل الإدارية المعاصرة التي يزخر بها الأدب الإداري إلا أن عدد قليل من تلك الإسهامات مثلت نقلات نوعية في مضامين واتجاهات الفكر الإداري الحديث ولعل كان أبرزها "إدارة الجودة الشاملة "التي تبلورت مفاهيمها في ثمانيات القرن الماضي و التي فرضت نفسها وبقوة ولاقت قبولاً عاماً في معظم دول العالم.

وقد تزايدت درجة الاتفاق بين الباحثين والمفكرين حول أهمية إدارة الجودة الشاملة فقد ذهب بعض الباحثين إلى اعتبار إدارة الجودة الشاملة الوجه الأخر للتقدم التكنولوجي، وان الإدارة لم تعد تعني ما كانت تعنيه في الماضي، فالإدارة من اجل الكمية هي إدارة القرن

المراجع


: دوبينزلويد وكراوفورد ماسون، إدارة الجودة: التقدم والحكمة وفلسفة ديمنج، ترجمة حسين عبد الواحد، ط1، الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية، القاهرة، 1997، ص:210.

: المناصير علي الفلاح، إدارة الجودة الشاملة "دراسة ميدانية على سلطة الكهرباء الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، 1994، ص:1.

: عبد الله الطائي، عيسى قدادة، إدارة الجودة الشاملة، دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008، ص:75.

: ديل بسترفيلد كارول وآخرون، إدارة الجودة الشاملة، ترجمة راشد بن محمد الخمالي، جامعة الملك سعود، الرياض، 2004، ص:3 .

: عواطف إبراهيم حداد، إدارة الجودة الشاملة، ط1، دار الفكر، عمان، الأردن، 2009، ص: 204.

: خضير كاظم حمود، إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، 2000، ص: 75.

: توفيق سريع باسردة، تكامل إدارة المعرفة والجودة الشاملة وأثره على الأداء: دراسة تطبيقية في شركات اليمنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا، 2006، ص: 90.

: مؤيد عبد الحسين الفضل، يوسف حجيم الطائي، إدارة الجودة الشاملة من المستهلك إلى المستهلك، دار الورق، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2004، ص: 315.

: محمد عبد الوهاب العزاوي، إدارة الجودة الشاملة, دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2005، ص: 59.

: مؤيد عبد الحسين الفضل، مرجع سبق ذكره، ص: 330.

: خضير كاظم حمود، مرجع سبق ذكره، ص-ص، 98-103.

: صالح ناصر عليمات، إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية بالتطبيق ومقترحات التطوير، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2004، ص:59.

: فريد عبد الفتاح زين الدين, المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية, ط1، القاهرة، 1996، ص:39.

: عبد الرحمن توفيق، المناهج التدريبية المتكاملة لمنهج الجودة الشاملة تجارب الإبداع والجودة,مركز الخبرات المهنية "بميك"، ط3، القاهرة، 2004، ص:53.

: ريتشارد ويليامز، أساسيات إدارة الجودة الشاملة، ط1، مكتبة جرير، الرياض، السعودية، 1999، ص:42.

: عبد الوهاب العزاوي، مرجع سبق ذكره، ص:63.

: فريد عبد الفتاح زين الدين، مرجع سبق ذكره، ص:46.

: خالد بن سعيد عبد العزيز، إدارة الجودة الشاملة، مكتبة الملك فهد الوطنية، السعودية، 1997، ص:84.

: جوزيف جابلونسكي، تطبيق إدارة الجودة الشاملة نظرة عامة، ترجمة عبد الفتاح السيد النعمائي، مركز الخبرات المهنية "بميك" القاهرة، 1996، ص-ص:71-73.

: نفس المرجع السابق، ص-ص:71-73.

: خالد بن سعيد عبد العزيز، ص:88.

: صالح ناصر عليمات، ص-ص:45-46.

: عمرو عقيلي، المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة وجهة نظر، ط1 دار وائل للنشر والطباعة، عمان، الأردن، 2001، ص-ص:171-221.

: كوهن ستيفن، رونالد ستباك براند، إدارة الجودة الكلية في الحكومة: دليل عملي لواقع حقيقي، ترجمة عبد الرحمن الهيجان، ط1، معهد الإدارة العامة، الرياض، السعودية، 1997، ص:113.

: قاسم نايف علوان المحياوي، إدارة الجودة في الخدمات، ط، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006، ص-ص:195-196.

: البليسي بدرية المعتز عبد الكريم، إدارة الجودة الشاملة والأداء: دراسة تطبيقية على قطاع المصارف التجارية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، 2000، ص:33.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر