تفضيلات المستهلكين لصفات متجر التجزئة الغذائي دراسة ميدانية

بوفطيمة فؤاد

الملخص


تؤدي مؤسسات تجارة التجزئة بشكل عام وتجارة التجزئة الغذائية بشكل خاص مجموعـة من الأدوار المهمـة للموردين والمستهلكين. فهي تعتبر الحلقة الأخيرة في قنـاة التوزيع التي تساهم في إنسيـاب المنتجات من المنتجين وتجار الجملة إلى المستهلكين، وتساهم في ذلك في تقليص عدد الإتصالات ما بين المستهلكين والموردين، أي أنها توفر الوقت والجهد والتكلفة النقدية على الموردين والمستهلكين على حـد سواء. وخاصـة عندمـا يكون المستهلكون مشتتون في مناطق جغرافية مختلفة ومتباعدة كما هي حالة المستهلكين للمنتجـات الغذائية مثلا.كما أنها تتيح للمستهلكين النهائيين الحصول على منتجـات مختلفة ومن مصادر مختلفة، أي أنها توفر خيارات مختلفة للمستهلكين في مكان واحد، فالمستهلك عندما يتصل بالمنتج مباشرة فإنه يحصل على منتج واحد وبعـدد محـدود من الخيارات. في حين أن خياراته متعددة وخاصة في مساحات تجارة التجزئة الكبيرة التي توفر تشكيلات واسعة وعميقة للمستهلكين. وتساهم متاجر التجزئة في توفير المعلومات الكافية للمستهلكين عن العلامات والمنتجات وكيفية استعمالها وتشغيلهـا. كما توفر للموردين معلومات عن المستهلكين ورغباتهم وأذواقهم وحجم طلباتهم وعن آرائهم حول المنتجـات وشكاويهم.


المراجع


(1)- محمد عبد الله العوامرة، إدارة التجزئة، دار الحامد، عمان، 2010، ص.28

(2)– Amine A., Le comportement du consommateur face aux variable d’action marketing, Editions Management et société, Paris, 1999, P. 164

(3)– Jallais J., Orsoni J., Fady A., Le marketing de la distribution, Vuibert, Paris, 1987, P. 134

(4)– Cliquet J., Fady A., Basset G., Management de la distribution, Dunod, Paris, 2002, P.64

(5)– Evrard Y., Pras B., Roux E., MARKET, Dunod , Paris, 2009, P.537

(6)– Malhotra N., Etudes marketing, Pearson Education France, Paris, 2004 , P.585

(7)– Jourdan PH., Jolibert., Marketing research, Dunod, Paris, 2006, P.190


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر