أثرُ حرية الرأي في تطور المعرفة الإنسانية (المباحث الفلكية أنموذجا)

حدبون محمد قاسم

الملخص


تُعدُّ مسألةُ حريَّةِ الفكر وإبداء الرأي من القضايا المهمة في كلِّ العصور، ولدى كلِّ شعبٍ، فكلُّ إنسانٍ وكلُّ مفكِّرٍ حرٍّ، عنده ما يبدعه ويقولُه، معنيٌّ بشكل أو بآخر بمسألة الحرية، وكلُّ شعب يمرُّ بفترات يناقش فيها حريةَ إبداء الرأي، ومداها، وشروطها، ومدى مساحة الفكر، والمسموح والممنوع في المفكر فيه، وبذلك شكّل الرأيُ وحريَّةُ الفكر إحدى مناطق الألغام التي تنفجر عندها صراعاتُ السياسة والثقافة والفكر.

والموقفُ من حرية الرأي متناثرٌ في كثير من الكتب ومؤلفات التراث الإسلامي، وبالإمكان متابعة هذه المواقف، لتسجيل مسار خنق الحرية الفكر وتقييد الكلمة، والمبررات والدواعي، والآثار المترتبة على ذلك. وإن كان من صدى بعيدٍ للموضوع، والموقفِ من إبداء الرأي الحرِّ، فمن الممكن إرجاع تفاعله على الصعيد الاجتماعي والسياسي والفكري، إلى الصراع الذي طفا بين فكرتي الجبر والاختيار. ويهمُّنا من الموضوع أثره في زرع الشرخ الذي أنشئ قسرا بين العلم والدين، وكبَّل من إنتاجية العقل المسلم، ليجد نفسه على هامش الحياة كما يصفه الشيخ محمد الغزالي. ويطرح هذا الموضوع ضمن مباحث الإبستمولوجيا المتعلقة بالإنسان المنتج للفكرة، كيف يفكر، وفيما يفكر، وما حدود تفكيره، وهل له حدود في التعبير عما يفكر فيه، وهل له الحرية في إبداء رأيه، وبين حرية الفكر والرأي تلازم وثيق.


المراجع


) ينظر: ابن منظور: لسان العرب؛ بيروت، دار صادر، ط1؛ 4/177.

) ينظر: الراغب، الأصفهاني: غريب القرآن؛ 1/111.

) الجرجاني: التعريفات؛ 1/28.

) فزانز روزنتال: مفهوم الحرية في الإسلام. دار المدار الإسلامي؛ بيروت، ط2، 2007؛ 54.

) المرجع نفسه: 150.

) رفيق حبيب: المقدس والحرية؛ ؛ القاهرة، دار الشروق، ط1، 1998؛ ص35.

) أبو زيد، نصر حامد: التفكير في زمن التكفير؛ القاهرة، مكتبة مدبولي، ط2، 1995؛ ص26.

) علي، حرب: الفكر والحدث، ط1، بيروت، دار الكنوز الأدبية، 1997؛ ص53.

) عبد المجيد النجار: دور حرية الرأي في الوحدة الفكرية بين المسلمين؛ القاهرة، (منشورات المعهد العالمي للفكر الإسلامي)، ط1، 1992؛ ص45.

) صالح الورداني: الكلمة والسيف (محنة الرأي في تاريخ المسلمين)؛ القاهرة، مركز الحضارة العربية، ط1، 1997؛ ص57.

) المرجع نفسه؛ ص58.

) المرجع نفسه؛ ص59.

) عبد المجيد النجار: دور حرية الرأي في الوحدة الفكرية بين المسلمين؛ ص09.

) رفيق حبيب: المقدس والحرية؛ ص39.

) المرجع السابق؛ ص35.

) فزانز روزنتال: مفهوم الحرية في الإسلام؛ ص133.

) المرجع السابق؛ ص25.

) صالح الورداني: الكلمة والسيف (محنة الرأي في تاريخ المسلمين)؛ ص11.

) فزانز روزنتال: مرجع سابق؛ ص91.

) أبو زيد، نصر حامد: التفكير في زمن التكفير؛ ص13.

) مراد، وهبة: ملاك الحقيقة المطلقة؛ ص240.

) قال عنه الذهبي في (تاريخ الإسلام) "الإمام ذو الضّلال والإجرام" بل إنه حكى القول عن جماعة أنه "كان على دين البراهمة المنكرين للنّبوّة والبعث، لكنّه كان يُخفي ذلك"؛ كما غلَّظ القولَ المقريزيُّ لما وصفَه في (خططه) "بأحد السفهاء"؛ وذكر ابنُ حجر في (اللسان) أنه "متهم بالزندقة". ينظر: الذهبي، شمس الدين: تاريخ الإسلام؛ 4/257؛ المقريزي: الخطط، 3/87؛ ابن حجر: لسان الميزان؛ 1/28.

) البغدادي، أبو منصور: الفرق بين الفرق؛ تح: محمد عثمان الخشت، مكتبة ابن سينا، القاهرة، ط1، 1988،119.

) الإسفراييني، أبو المظفر: التبصير في الدين؛ تح:كمال يوسف الحوت، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1983؛ ص71.

) النشار، علي سامي: نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام؛ دار المعارف، القاهرة، ط9؛ 1/487.

) ينظر: طوقان، قدري حافظ: مقام العقل عند العرب، دار القدس للطباعة والنشر، بيروت، د.ط؛ 92.

) الخيون، رشيد: معتزلة البصرة وبغداد، ط1، 1997، دار الحكمة، لندن؛ ص114.

) الإسفراييني، أو المظفر: التبصير في الدين؛ ص71.

) ذكر الجاحط في كتاب "الحيوان" طريقة تجريبية مارسها النظام لمعرفة سبب مَا له عرَفَ المعتزلة سكرَ البهائم، إذ سقوا الخمر كلَّ حيوان وكل عظيم الجثة فأَبصَرُوا تلك الاختلافاتِ في هذه الأجناس المختلفة". ينظر: الجاحظ، أبو عمرو: الحيوان، 1/165.

) ينظر مراد، وهبة: ملاك الحقيقة المطلقة؛ ص244.

) سانتيلا، دايفيد: المذاهب اليونانية الفلسفية في العالم الإسلامي، تح: محمد جلال شرف، دار النهضة العربية، بيروت، د.ط، 1981، ص 159.

) ينظر. الجابري، محمد عابد: الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة في عقائد الملة، ص 23.

) صالح الورداني: الكلمة والسيف (محنة الرأي في تاريخ المسلمين)؛ ص07.

) عبد المجيد النجار: دور حرية الرأي في الوحدة الفكرية بين المسلمين؛ 13.

) علي، حرب: نقد الحقيقة، ط1، بيروت، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، 1993؛ ص29.

) المرجع السابق؛ ص26-27.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر