العلاقة بين مصدر الضبط والمعتقدات اللاعقلانية لدى عينة من الطلبة الجامعيين

أحمان لبنى

الملخص


يعتبر مفهوم وجهة الضبط من المفاهيم الحديثة في مجال علم النفس، والتي خضعت إلى قدر هائل من الأبحاث،  وهو يعد من أحد المفاهيم الهامة التي انبثقت عن نظرية التعلم الاجتماعي لـ(جوليان روتر). ولقد نشأت هذه النظرية من التراث النظري لكل من نظرية التعلم ونظرية الشخصية، حيث تبحث هذه النظرية في السلوك المعقد للأفراد في المواقف الاجتماعية المعقدة.

ويقوم مفهوم وجهة الضبط على افتراض مفاده أن الطريقة التي يسلك بها الفرد تتأثر إلى حد بعيد بما يدرك من علاقات سببية بين السلوك و توابعه، فتراه يسلك في ضوء إدراكه لهذه العلاقات. وهذا ما تؤكده نظرية العزو التي طورها (هايدر Hieder، 1958) وذلك في محاولة منه لتفسير العلاقة بين سلوك الفرد وما يعزوه من أسباب لهذا السلوك كما يدركها الفرد نفسه.


المراجع


- Rotter.J, generalized expectancies for internal versus external control of reinforcement. Psychological monographs. 80, No.1.1-28, 1996. P01.

- Rotter.J, …P 26

- بشير معمرية، مصدر الضبط والصحة النفسية وفق الاتجاه السلوكي المعرفي، بحوث ودراسات متخصصة في علم النفس، الجزء: 06، المكتبة العصرية، مصر، ط 1، 2009. ص 10.

- صفوت فرج، مصدر الضبط وتقدير الذات وعلاقتهما بالانبساط والعصابية، مجلة دراسات نفسية، العدد: 01، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية رانم، القاهرة، أبريل 1990. ص28

- الجوهرة عبد الله الذواد، وجهة الضبط وعلاقتها بمستوى الطموح لدى بعض طالبات الجامعة السعوديات والمصريات "دراسة عبر ثقافية"، دراسات عربية في علم النفس، المجموعة:01، العدد: 03، يوليو 2003. ص127.

- محمد محمود محمود نجيب، المشاركة في صنع القرار وعلاقتها بكل من الرضا عن العمل ووجهة الضبط ونوع المرؤوس، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، يناير، فبراير، مارس، 2002. ص 151.

- معتز سيد عبد الله، بحوث في علم النفس الاجتماعي (مجلد1)، دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، د. ط،2001. ص 120.

- س.ه. باترسون، نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، ترجمة حامد عبد العزيز الفقي، دار القلم، الكويت، ط:1، 1990. ص 156.

- معتز سيد عبد الله، المرجع نفسه، ص 120

- معتز سيد عبد الله، محمود السيد عبد الرحمن، إعداد مقياس الأفكار اللاعقلانية للأطفال والمراهقين، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة، د.ط، 1994.

- زكريا أحمد الشربيني، الأفكار اللاعقلانية وبعض مصادر اكتسابها: دراسة على عينة من طلاب الجامعة، مجلة دراسات نفسية، العدد 15، مجلد 4، 2005. ص ص 531-567.

- لقد تم اعتماد النظام الإحصائي SPSS11 للحصول على نتائج الدراسة .

- جبالي نور الدين، علاقة الاضطرابات السيكوسوماتية بمصدر الضبط الصحي، أطروحة دكتوراه الدولة في علم النفس العيادي، تحت إشراف: بوعبد الله لحسن، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، جامعة باتنة-الجزائر، 2008. ص 56.

- إبراهيم علي إبراهيم، الأفكار العقلانية واللاعقلانية في علاقتها بتقدير الذات "دراسة امبريقية في ضوء نظرية إليس للعلاج العقلاني الانفعالي لدى عينة من البنين والبنات بجامعة قطر" ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، المجلد:5، العدد:1، كلية التربية جامعة المنيا، يوليو 1991.

- محمد عبد الظاهر الطيب، محمد عبد العال الشيخ، الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب الجامعة وعلاقتها بالجنس والتخصص الأكاديمي، بحوث المؤتمر السنوي السادس لعلم النفس في مصر، المجلد:9، ج:1، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، 1990.

- معتز سيد عبد الله، محمود السيد عبد الرحمن، الأفكار اللاعقلانية لدى الأطفال والمراهقين و علاقتها بكل من حالة وسمة القلق ومركز التحكم، دراسات نفسية، المجموعة 4، العدد :3، رابطة الأخصائيين النفسانيين، رانم، يوليو 1994.

- عبد الله سليمان إبراهيم ومحمد نبيل عبد الحميد، العدوانية وعلاقتها بموضع الضبط وتقدير الذات لدى عينة من طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة علم النفس، العدد:30، 1994.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر