جماليات الأسلوب، في الرسائل الإخوانية- قراءة أسلوبية في الرسالة الأولى من كتاب الشعلة الزرقاء.
الملخص
تهتم هذه الورقة البحثية، بتجليات الجمالية الأسلوبية، في بعض رسائل جبران خليل جبران إلى مي زيادة، وقد تناولناها من حيث الخلفيات المرتبطة بهذه الرسائل، إضافة إلى الجوانب الأسلوبية المتعلقة بكتابة هذا النموذج الرسالي، وقد اتبعت الدراسة المنهج الأسلوبي الذي نجده الأنسب لمقاربة الموضوع، من هذه الزاوية المنهجية. سيما وأنه الأقرب لمقاربة المحاور الآتية: دلالة عنوان المدونة، وعلاقته بالرسالة المدروسة ، إضافة إلى المستويات الأسلوبية للرسالة.
الكلمات الدالة-
الجمالية، الأسلوب، الرسائل الإخوانية، جبران خليل جبران، الشعلة الزرقاء.
المراجع
- مجموعة من العلماء و الباحثين.دت.الموسوعة العربية حرف الراء، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر و التوزيع ،ط2،ج11،ص:202.
- عبد العزيزعتيق ،دت ،الأدب العربي في الأندلس ،دار النهضة العربية ، بيروت، ص: 448.
- عبد العزيز عتيق ،دت ،الأدب العربي في الأندلس ،دار النهضة العربية ، بيروت، ص: 448.
- المرجع نفسه،ص:454.
- ينظر:جبران خليل جبران،دت، الأرواح المتمردة إصدارات الحرية،دط،ص:5-6-7-8-9-10-11.
- جبران خليل جبران،2018 الشعلة الزرقاء ، منشورات الأنيس دالي ابراهيم الجزائر ، ط1،ص:96.
- محمد مفتاح،1990م،دينامية النص تنظير و انجاز،المركز الثقافي العربي، بيروت لبنان،ط2،ص:72.
- جميل حمداوي،1997م،السيميوطيقاو العنونة مجلة عالم الفكر،وزارة الثقافة ، الكويت ، مج 25، ع2،ص:101.
- جبران خليل جبران،2018م، الشعلة الزرقاء ،ص :03.
- المصدر نفسه، ص:5.
- خليفي الحاج احمد ،2018 م ،الرمز الأسطوري في شعر مفدي زكرياء- دراسة نقدية مقاربة- مجلة الفضاء المغاربي،مخبر الدراسات الادبية و النقدية و اعلمها في المغرب العربي ،قسم اللغة الغربية ، كلية الآداب و اللغات،جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان- الجزائر،مج 2 ، ع 3،ص:12.
– فايز الداية ،1996م،علم الدلالة العربي ،دار الفكر المعاصر بيروت لبنان،ط2،ص:191
- جبران خليل جبران،2018م،الشعلة الزرقاء،ص ص :3-4
-المصدر نفسه ،ص ص:04.
-رمضان الصّباغ،1998م،في نقد الشعر العربي المعاصر-دراسة جمالية- دار الوفاء للطباعة و النشر ، الإسكندرية – مصر ،ص:169.
- عاطف فضل محمد ،2001م،الأصوات اللغوية ،دارالمسيرة ،عمان- الأردن،ط01،ص:127.
-جبران خليل جبران، 2018م،الشعلة الزرقاء ،ص:03.
- المصدر نفسه، ص:05.
- المصدر نفسه، ص:04.
-عثمان مقيرش،دت،الخطاب الشعري في ديوان قالت وردة ،المؤسسة الصحفية ،المسيلة ،ط01،ص:109.
- جبران خليل جبران،2018م، الشعلة الزرقاء،ص:03.
- المصدر نفسه، ص:03.
- رابح بوحوش،2006م،اللسانيات و تطبيقاتها على الخطاب الشعري،دار العلوم عنابة ،ص:153.
- جبران خليل جبران ،2018م، الشعلة الزراقاء،ص:03.
- مصطفى ناصف، 1995م، الصورة الأدبية ،دار مصر للطباعة ، القاهرة ط01،ص:28.
- جبران خليل جبران ،2018م،الشعلة الزرقاء،ص:03.
- المراجع:
- الكتب:
- جبران خليل جبران ،،2018م،الشعلة الزرقاء، منشورات الأنيس دالي ابراهيم الجزائر ، ط1.
- جبران خليل جبران،دت، الأرواح المتمردة إصدارات الحرية،دط.
- رابح بوحوش،2006م،اللسانيات و تطبيقاتها على الخطاب الشعري،دار العلوم عنابة.
- رمضان الصّباغ،1998م،في نقد الشعر العربي المعاصر-دراسة جمالية- دار الوفاء للطباعة و النشر ، الإسكندرية – مصر.
- عاطف فضل محمد ،2001م،الأصوات اللغوية ،دارالمسيرة ،عمان- الأردن،ط01.
- عبد العزيز عتيق ،دت ،الأدب العربي في الأندلس ،دار النهضة العربية بيروت.دط.
- عثمان مقيرش،دت،الخطاب الشعري في ديوان قالت وردة ،المؤسسة الصحفية ،المسيلة ،ط01.
- فايز الداية ،1996م،علم الدلالة العربي ،دار الفكر المعاصر بيروت لبنان،ط2.
- مجموعة من العلماء و الباحثين.دت.الموسوعة العربية حرف الراء، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر و التوزيع، ط2، ج11.
- محمد مفتاح،1990م،دينامية النص تنظير و انجاز،المركز الثقافي العربي، بيروت لبنان،ط2.
- مصطفى ناصف، 1995م، الصورة الأدبية ،دار مصر للطباعة ، القاهرة ط01،ص:28.
مقال في مجلة:
- جميل حمداوي،1997م،السيميوطيقاو العنونة مجلة عالم الفكر،وزارة الثقافة ، الكويت ، مج 25، ع2.
- خليفي الحاج احمد ،2018 م ،الرمز الأسطوري في شعر مفدي زكرياء- دراسة نقدية مقاربة- مجلة الفضاء المغاربي،مخبر الدراسات الادبية و النقدية و اعلمها في المغرب العربي ،قسم اللغة الغربية ، كلية الآداب و اللغات،جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان- الجزائر،مج 2 ، ع 3
المراجع العائدة
- لا توجد روابط عائدة حالياً.
جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر