المعيار الثقافي للنص التعليمي الموجه للطور الثانوي بالمدرسة الجزائرية

خينش فاطنة, بن يحي يحي

الملخص


يهدف هذا المقال إلى توضيح المعايير اللسانية التي تحكم اختيار المحتوى التعليمي بشكل نظري، والتي تضمن نجاح العملية التعلمية التعليمية، إذ أن المحتوى - باعتباره أحد عناصر المثلث التعليمي- لابد أن يكون متجانسا في طبيعته مع المعلم والمتعلم وواقع كل منهما.

 وعلى الرغم من أن هذه المعايير بطابعها النظري تحكم اختيار المحتوى في تعليمية اللغة -الأم أو الثانية- إلاّ أنها تتمثل واقعا وفعلا بشكل مختلف من محتوى إلى آخر، ولعل من أبرز معايير الاختيار في تعليمية اللغة العربية في المدرسة الجزائرية معيار البعد الثقافي المغاربي، وهذا ما سنحاول رصده في هذا المقال باستقصاء مدى تطبيق هذا المعيار في النص التعليمي الموجه لتلاميذ الطور الثانوي، وذلك من خلال دراسة لمحتوى النصوص التعليمية في كتب السنوات الثلاث لهذا الطور.

 الكلمات الدالة-

 النص التعليمي، البعد الثقافي، معايير الاختيار، دراسة المحتوى، الطور الثانوي.


المراجع


أ- الكتب:

إبراهيم خليل، في اللسانيات ونحو النص، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، 2007م.

دراجي سعيد دراجي سعيدي. سليمان بوزيان. نجاة بوزيان. مدني شحامي، دليل الأستاذ، السنة الثالثة من التعليم الثانوي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2005م.

دوغلاس براون، تر: عبده الراجحي. علي أحمد شعبان أسس تعلم اللغة وتعليميها، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت لبنان، 1994م.

ستيفن بنكر، تر: حمزة بن قبلان المزيني، الغريزة اللغوية: كيف يبدع العقل اللغة، دار المريخ للنشر، الرياض. المملكة السعودية العربية، ت:2000 م.

سعد لعمش، مر: إبراهيم قلاتي، الجامع في التشريع المدرسي الجزائري، دار الهدى، عين مليلة. الجزائر، ت: 2010م.

الشريف مريبعي دراجي سعيدي، سليمان بوزيان، نجاة بوزيان، مدني شحامي، اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة من التعليم الثانوي، للشعبتين: آداب وفلسفة ولغات أجنبية، وزارة التربية الوطنية، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، 2010م-2011م.

الشريف مريبعي دراجي سعيدي، سليمان بوزيان، نجاة بوزيان، مدني شحامي، اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة من التعليم الثانوي، للشعب: الرياضيات. علوم تجريبية. تسيير واقتصاد، تقني رياضي، وزارة التربية الوطنية، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2010م-2011م.

صالح بلعيد، دروس في اللسانيات التطبيقية، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2000م.

عبده الراجحي، علم اللغة التطبيقي وتعليم اللغة العربية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2005م.

اللجنة الوطنية للمناهج المتخصصة مادة اللغة العربية، مشروع الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الأولى من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2005 م.

محمد صالح السماك، فن تدريس التربية اللغوية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها العملية، دار الفكر العربي، مصر، 1998م.

محمد صالح حثروبي، المدخل إلى التدريس بالكفاءات، دار الهدى، الجزائر، 2002م.

محمود عبود. عبد المالك بوطيش وآخرون، دليل كتاب السنة الأولى من التعليم الابتدائي (اللغة العربية. ت. إسلامية، ت. بدنية) مطابق لمناهج الجيل الثاني 2016م، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2016م.

مصطفى هواري. أبوبكر سعد الله، كمال خلفي، الجديد في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة، للشعبتين: للشعب الرياضيات، .علوم تجريبية. تسيير واقتصاد، تقني رياضي، وزارة التربية الوطنية، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2010م-2011م.

ب- المقالات:

عبد المجيد عيساني. حنان قادري، تعليمية النصوص الأدبية ومشكلاتها في السنة الأولى ثانوي آداب، مجلة الذاكرة، مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري، ع: 11، ورقلة، الجزائر، جوان 2018م.

ج- رسائل جامعية غير منشورة المقالات:

بن يحي يحي، تعليمية النص القرآني في إطار التكوين الجامعي المتخصص في اللغة العربية وآدابها، أطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر، 2006م.

بوسكين مجاهد، دينامية التلقي في الرواية الجزائرية العاصرة، مقاربة في التلقي الداخلي لرواية "اعترافات اسكرام" لعز الدين ميهوبي، أطروحة دكتوراه، جامعة أحمد بن بلة ، وهران، الجزائر، 2016م .


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر