حوارية الأنساق المنهجية في المقاربة النقدية المعاصرة، كتاب"من أجل تحليل سوسيو بنائي للرواية، رواية المعلم علي نموذجا" لحميد الحمداني عينة

مصيطفى عقيلة

الملخص


تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تدعو إلى إعادة النظر في طرائق المقاربة النقدية المعاصرة عن طريق تبيان مدى حاجة النص إلى المقاربة التركيبية، من أجل قراءته القراءة المثلى، عن طريق الاستعانة بعدد من المناهج والعلوم والتخصصات، بعيدا عن أحادية النظرة وسلطة المنهج الواحد من أجل الإحاطة الشاملة بجميع مستويات النص الدلالية والجمالية؛ واكتشاف الخطابات المتعددة في النص، والقوانين المتحكمة فيها؛ خاصة لما صار النص جامعا لثقافات وأنساق عديدة، مع تجنب الوقوع في التلفيقية حين يحتفظ كل منهج باستقلاليته، ولنجاح ذلك لابد من معرفة أسس المقاربة التركيبية وحدودها، مع توضيح إمكانية استعانة النقد الثقافي أيضا بآليات المقاربة التركيبية.

الكلمات الدالة-

المقاربة، النقدية، الأنساق، التعددية، المنهجية، التركيبية.


المراجع


المرجع باللغة العربية

أحمد الشايب. (1994). أصول النقد الأدبي . مكتبة النهضة المصرية: القاهرة(176).

بسام قطوس. (0000). دليل النظرية النقدية المعاصرة مناهج وتيارات،ص(196).

جابر عصفور. (2014). تحديات الناقد المعاصر. دار التنوير للطباعة والنشر. لبنان-بيروت:ص(176،176).

جميل حمداوي. (2019). مناهج النقد الأدبي المعاصر(الشكلانية-البنيوية اللسانية- البنيوية التكوينية-البنيوية الدياكرونية-السيميائيات-الأسلوبية). الناظور: دار الريف للطبع والنشر الإلكتروني.(146، 148، 151).

الحارثي محمد بن مريسي. (ديسمبر, 2000). تأويل النص الأدبي. مجلة علامات في النقد ، 38 (مجلد 10).ص(92، 93، 76، 77).

حميد الحمداني. (1984). من أجل تحليل سوسيو بنائي للرواية رواية المعلم علي نموذجا. مؤسسة بشرى للطباعة والنشر، منشورات الجامعة. الدار البيضاء:ص(20، 18، 21، 10، 09، 05).

خمري حسن. (2011). سرديات النقد في تحليل آليات الخطاب النقدي المعاصر. دار الأمان. الرباط:ص(53،71،34،72،16،50).

سيد بحراوي. (1993). البحث عن المنهج في النقد العربي الحديث. دار شرقيات.القاهرة:ص(116،117).

صلاح فضل. (2002). مناهج النقد المعاصر ومصطلحاته. ميرث للنشر والمعلومات، القاهرة:ص(190).

طبانة بدوي. (1986). التيارات المعاصرة في النقد الأدبي. دار المريخ للنشر. الرياض:ص(48،40).

عبد العزيز حمودة. (1998). المرايا المحدبة. سلسلة عالم المعرفة،المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت:ص(30،77).

عبد العزيز حمودة. (2003). الخروج من التيه دراسة في سلطة النص. سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت:ص(175، 282، 177،102).

عبد الله محمد الغدامي. (2005). النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية. المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء:ص(41، 274، 64).

علي حرب. (2005). نقد النص. المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب:ص(11، 15، 18، 06).

محمد مفتاح. (1996). التشابه والاختلاف نحو منهاجية شمولية. المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،ص(30).

ملحم إبراهيم أحمد. (2016). تحليل النص الأدبي ثلاث مداخل نقدية، عالم الكتب الحديث ،الأردن،ص(147، 149، 148).

وليد القصاب. (2009). مناهج النقد الأدبي الحديث،دار الفكر، دمشق:ص (208،13،209).

المراجع مترجمة:

إمبرت إنريك أندرسون. (2000). مناهج النقد الأدبي. (الطاهر أحمد مكي، المترجمون) القاهرة.ص(219، 220).

تومبكنز جين. (1998). نقد استجابة القارئ من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية. (حسن ناظم و علي حاكم، المترجمون) المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.ص(121).

مجموعة من الكتاب. (1997). مدخل إلى مناهج النقد الأدبي (المجلد 221). (رضوان ظاظا، المترجمون) سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون،الكويت:ص(08).

ميخائيل باختين. (2011). جمالية الإبداع اللفظي. (شكير نصر الدين، المترجمون) دمشق، دال للنشر والتوزيع،سوريا:ص(37، 379).


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر