واقع القيم الفردية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية الوحدة الولائية للبريد بورقلة أنموذجا

بن فردية علي, دريس نبيل

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى إبراز واقع القيم الفردية في المؤسسات الاقتصادية  الجزائرية الوحدة الولائية للبريد ورقلة أنموذجا، و تبيان دورها في تفسير سلوك العاملين داخل المؤسسة، وللوصول إلى هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك كونه يتناسب مع موضوع الدراسة وأهدافها، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات  على عينة مكونة من 80 عاملا، وتوصلت الدراسة بعد تفريغ البيانات وتحليليها وتفسيرها إلى النتائج التالية:

-        مستوى القيم الفردية العاملين بالمؤسسة كان عالي جدا.

-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القيم الفردية تعزى لمتغير المنصب الوظيفي (إداري، تنفيذي).

-        لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القيم الفردية تعزى لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات).

الكلمات المفتاحية:

 قيم فردية، ، إدارة جزائرية ، مؤسسة اقتصادية، بريد الجزائر، المورد البشري.


المراجع


- Dean, k. w. (2008). values based leadership how our personal values impact the work place. journal of values based leadership , 03.

- Mashelah, s. (2015). the role of people's personal values in the workplace. international journal of management and applied science , 160.

- Tepaci, m. (2001, may). the effect of personal values, organizational culture and person-organization fit on individual outcomes in the restaurant industry. the pennsylvania state university.

- Thomas, t. p. (2013, august). the effect of personal values, organizational values and person-organizational fit on ethical behaviors and organizational commitment outcomes among substance abuse counselors a preliminary investigation. university of lowa.

-إبراهيم السيد أحمد السيد. (2005). البناء القيمي وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية والدافعية للانجاز . جامعة الزقازيق .

إبراهيم عبد المجيد مروان. (2000). أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية . عمان: مؤسسة الوراق.

-انس محمد التويجر. (2003). القيم الشخصية والتنظيمية واثرهما في فعالية المديرين في الوزارات الأردنية . جامعة مؤتة .

-بوفلجة غياث. (2001). القيم الثقافية والتسيير . دار الغرب للنشر .

-رائدة عبد العزيز موافي. (2007). أثر القيم الشخصية والتنظيمية في تحسين الأداء لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية اخاصة. جامعة مؤتة .

-عبد الغفور مرازقة، و آخرون. (2016). السلوك البشري المعاصر في منظمات الأعمال المفاهيم والمحددات. الجزائر: دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع.

-نجلاء عدلان القرالة. (2008). القيم الشخصية وعلاقتها بالنمط الإداري لدى مديري المدارس الثانوية في محافضة الكرك من وجهة نظرهم. جامعة مؤتة.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر