العبء المعرفي لدى الطلبة المقبلين على شهادة البكالوريا "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي"بمدينة حاسي الرمل ولاية الأغواط/الجزائر.

حزام سارة, بن الطاهر التجاني

الملخص


   هدفت الدراسة الحالية تقصي مستوى وطبيعة العبء المعرفي لدى عينة مكونة من (120) طالباً وطالبةً من طلبة البكالوريا بمدينة حاسي الرمل ولاية الأغواط/ الجزائر اُختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من كلا التخصصين علمي وأدبي ولتحقيق أهداف الدراسة تم اِستخدام مقياس العبء المعرفي لصاحبته الدكتورة "زينب بدوي". وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي: وجود عبء معرفي عالِ المستوى لدى طلبة البكالوريا بنوعيه داخلي وخارجي مع اٍرتفاع نسبي في النتائج لصالح العبء الخارجي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة والطالبات المقبلين على شهادة البكالوريا على مقياس الدراسة الخاص بالعبء المعرفي تُعزى لمتغيري الجنس (ذكور– اٍناث) والتخصص (علمي- أدبي).

الكلمات الدالة-

العبء المعرفي، طلبة البكالوريا.


المراجع


- أبوجودة صافية سليمان (2004): أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية العبء المعرفي في تنمية مهارات التفكير الناقد. أطروحة دكتوراه غير منشورة. كلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية.

- أبو رياش، حسين محمد (2007). التعلم المعرفي. ط1. عمان. الاردن: دار المسيرة.

- أحمد حسنين (2018): الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي كمحددات للعبء المعرفي لدى المراهقين من طلاب المرحلة الجامعية، مجلة البحث العلمي في الآداب، مصر، ع19.

- الشمسي، عبد الأمير عبود، مهدي جاسم حسن (2010). العبء المعرفي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. بحث منشور. كلية التربية إبن رشد: جامعة بغداد.

- التكريتي واثق ممر موسى، أحمد عبد القادر جنار (2013). العبء المعرفي لدى طلبة المعهد التقني بكركوك وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة الدراسات الإنسانية. جامعة كركوك:العراق،ع(2)،1-28.

- وافي رقية، مدور مليكة (2019). أثر التفاعل بين العبء المعرفي ذو المصدر (داخلي-خارجي) والسعة العقلية على الدافعية للإنجاز الأكاديمي لتلاميذ الثالثة ثانوي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. المركز العربي الديمقراطي.برلين:ألمانيا،ع(3)، 239-256.

- مطر نجاة محمد (2010). العبء المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي وفقا للأسلوب الادراكي-تفضيل النمذجة الحسية دراسة مقارنة. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية صفي الدين حلي. جامعة بابل:العراق.

- مروان بن علي الحربي (2015). الإنهماك بالتعلم في ضوء اختلاف مصدر العبء المعرفي ومستوى عجز المتعلم ورتبة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية. جامعة جدة: الرياض. ع(3) . 461-488.

- محمد أحمد الخطيب (2017). أثر استخدام نموذج بيري وكيرين للفهم الرياضي في الإستدلال المنطقي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف السابع في الأردن. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية.ع (2). 313-328.

- ناجح حمزة المعموري ، محمد كريم نعمة(2015) .الاضطرابات النفسية للطلبة المتفوقين بالجامعات الأهلية العراقية. بحث منشور. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية: جامعة بابل.ع(24)،151-170.

- نجوى أحمد عبد الله واعر (2019). الشفقة بالذات والعبء المعرفي كمنبئات بالإجهاد التعلمي لدى طالبات كلية التربية بالوادي الجديد. المجلة التربوية.ع (62). 156-189.

- نور فاضل (2014). العبء المعرفي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير غير منشورة. تخصص علم النفس التربوي. جامعة ديالي: لعراق.

- سحر محمود يوسف (2017). فاعلية استخدام المنظمات الرسومية في تدريس الكيمياء التحليلية. المجلة الدولية للبحوث التربوية. جامعة الامارات.ع(2) .93-124.

- عدي عبد الجليل عمران (2011) . أثر دمج مهارات التفكير ضمن المحتوى المعرفي في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير العلمي لدى طلاب الاول المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية إبن الهيثم: جامعة بغداد.

- خليل منير، حسن كمال (2004). مستويات العبء الادراكي وأثرها في مهام الانتباه المبكر والانتباه الإنتقائي المتأخر. كلية التربية بالحريش. جامعة قناة السويس: مصر.

- زينب عبد العليم بدوي (2014). العبء المعرفي. ط1. القاهرة. مصر: دار الكتاب الحديث.

مواقع الأنترنت:

-مصطفى سلامة عبد الباسط (2016): التعلم الالكتروني في ضوء نظرية الحمل المعرفي المعرفي، مجلة التعلم الالكتروني، كلية التربية جامعة المنوفية العدد (1). مسترجع يوم 2019. 11. 14 على 09:10 سا من

http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=393

-احمد عبد اللطيف عبادة: قلق الاختبار وعلاقته بعادات الاستذكار و الرضا عن الدراسة و التذكر و التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة البحرين، كلية جامعة البحرين. مسترجع يوم 2019. 11. 14 على 00: 22 سا من http://kenanaonline.com/users/azazystudy/posts/335413

المراجع باللغة الأجنبية:

- André Tricot, Lucile Chanquoy, sweller j (2007): la charge cognitive théorie et application- Armand Colin :Paris.

- Bruning , R . Horn ,A .& Pytlikzillig , L. ( 2003 ):Web . Based learning : what dowe know ? where do we go Green wich ,C T , Information Age publishing , 54 , 1335-1354 .

- Hu, Lei, Monica. Wu, Hsiung(2012):The effect of concept on student s cognitive load. World Transactions on Engineering and Technology Education Vol.10, N°.2.

- Pass, F. Renki, p.Sweller, J (2003) :Cognitive load theory and instructional desing:recent development .Educational psuchology,V.38,1-4.

- Sweller,J ,Pollok,E, (2002):Assisting complex information. lerning and instruction,V12,61-86.

- Sweller, J, van Merriënboer, J. & Paas, F. (1998): Cognitive architecture and instructional Design,Educational Psychology Review, Vol. 10, N° 3.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر