مستوى توظيف أساتذة التعليم الثانوي لاستراتيجية التعلم التعاوني في عملية التدريس

غريب مختار

الملخص


يندرج هذا البحث ضمن الدراسات التي تهتم باستراتيجيات التدريس الحديثة ومدى الاعتماد عليها في عملية التدريس، ونظر للأهمية التي تتمتع بها استراتيجية التعلم التعاوني ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف التعليمية، حاولنا معرفة مدى توظيف أساتذة التعليم الثانوي لها معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي وعلى استمارة بحث أعدها الباحث ، كما اشتملت عينة البحث على (58) أستاذ(ة) من أساتذة التعليم الثانوي تم اختيارهم بطرقة الحصر الشامل في إحدى مقاطعات ولاية الجلفة.

الكلمات الدالة-

 مستوى، توظيف، أساتذة، التعليم الثانوي، استراتيجية، التعلم التعاوني


المراجع


المراجع باللغة العربية

الكتب:

الخفاف إيمان عباس، التعلم التعاوني ، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن،2013.

زكريا محمد بن يحيا ، المقاربة بالأهداف و المقاربة بالكفاءات ، ط1 ، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية ، الجزائر ، 2006.

السليتي فراس ومحمود مصطفى ، التفكير الناقد والإبداعي "استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس المطالعة والنصوص الإبداعية" ، دط ، عالم الكتب الحديث ،مصر 2006 .

سيد أسامة محمد و عباس حلمي الجمل ، أساليب التعليم والتعلم النشط ، ط1، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ، مصر ، 2012.

مقال في مجلة:

حجازي تغريد ، بناء مقياس اتجاهات نحو الكيمياء لطلبة الصفين الحادي والثاني عشر ، مجلة العلوم التربوية والنفسية 1 ( 9 )، جامعة البحرين ، 2008.

دفع الله سهير وحسين خير السيد ، واقع استخدام معلمات العلوم استراتيجيات التعلم النشط في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، المجلد(5) العدد(4) ، 2016 .

دوباخ قويدر وكحول شفيقة ، استراتيجية التعليم التعاوني في المدرسة الجزائرية "واقع تطبيقها كاستراتيجية لتعليم المعارف أو تعليم القيم" ، مجلة الجامع العدد (6)،2017 .

مواقع الانترنيت:

الردادي حنين سالم ، اثر التعلم التعاوني على التحصيل الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول متوسط بالمدينة المنورة ، رسالة ماجستير غير منشودة، المملكة العربية السعودية http://thesis.mandumah.com/Record/183671 ، 21-02-2019

مراجع باللغة الأجنبية

Kocak, R.. The effects of cooperative learning on psychological and social traits Among under Graduate students. Social Behavior and personality, 36(6), 771-782 , 2008.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر