الفروق في المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

مدوري يمينة

الملخص


يستهدف البحث الحالي تقصي الفروق في درجات المهارات الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية شعبة العلوم التجريبية تبعا لجنسهم

( ذكور- اناث) وتبعا لحجم اسرهم( نووية- ممتدة)، ولتحقيق هذه الأهداف أجريت الدراسة على عينة قوامها (63) تلميذ من المرحلة الثانوية، كما اعتمدت الدراسة على أدوات وهي: استمارة للبيانات الأولية اعدت من طرف الباحثة، وتهدف لجمع البيانات الديموغرافية للأسر التلاميذ، كما تم الاستعانة بمقياس للمهارات الاجتماعية لفئة المراهقين، وهو بذلك مناسب لتلاميذ المرحلة الثانوية. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: توجد فروق دالة احصائيا في المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية تعزى الى حجم لأسرهم (نووية-ممتدة). وجود فروق دالة احصائيا في المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية تعزى الى جنسهم.

الكلمات الدالة-

 المهارات الاجتماعية، التلاميذ، المرحلة الثانوية، الأسرة، الجنس.


المراجع


-المراجع باللغة العربية:

- أبو سريع، أسامة سعد، الصداقة من منظور علم النفس، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة، الكويت، (1993).

- احسان محمد الحسن، العائلة والقرابة والزواج، دار الطليعة، بيروت لبنان، (1981).

- أحمد عواد، إياد جريس الشوارب، المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والمعوقين بصرياً في مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة جامعة دمشق–المجلد 28 -العدد الأول-، ص 183-222، (2012).

- داغستاني، بلقيس إسماعيل، التربية الدينية والاجتماعية للأطفال، مكتبة العبيكان، الرياض، (2001).

- الزعبي أحمد، أسس علم النفس الاجتماعي، دار زهران للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، (2001).

- خلیـــل، محمــد، سيكولوجية العلاقـــات الأسرية، دار قبـــاء للطباعـــة والنـــشر والتوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة، (1999).

- فريال خليل سليمان، (2012): بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين، مجلة جامعة دمشق –المجلد 27 – ملحق، ص 13-56، (2012).

- عادل عبد الله، سليمان محمد سليمان، المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي قصور المهارات قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم، المؤتمر السنوي الثاني عشر لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ص 405، (2005).

- عبد الستار إبراهيم، العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث، واساليبه وميادين تطبيقه، الدار العربية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، القاهرة، (1998).

- عبد الرحمن، محمد السيد، دراسات في الصحة النفسية، الجزء الثاني، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة، (1998).

-مصطفى هبة، دراسة ارتقائية في النضج الاجتماعي لدى أطفال الفئتين العمريتين (3-6) سنوات، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة، (1997).

-ندى نصر الدين عبد الحميد، مقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين، مجلة الارشاد النفسي-مركز الارشاد النفسي، مصر، العدد 30، ص 291-309، جانفي 2012.

-الهروط، هنادي عبد الوهاب، أنماط التعلق وعلاقتها بالقلق والكفاءة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المتأخرة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، (2000).

- المراجع باللغة الأجنبية:

- B. Barber, social stratification, A comparative analysis of structure and process CNY, Harcourt world, p267, (1975).

- Friedman.R.M et al, Social skills within A Day Treatment program For Emotionally Disturbed Adolescents. Journal of Child and Youth Services, U.S.A Vol.5, Nov.p.139, (1982).


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر