دور الصورة التعليمية في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

. بن الدين بخولة, . حياة بناجي

الملخص


تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز أهميّة الصّورة التّعليميّة ودورها في تنمية المهارات اللّغويّة في المرحلة الأولى من التّعليم الابتدائي عند التلميذ وذلك بتتبع حضورها في كتب التّعليم الابتدائي، من حيث طبيعتها وأشكالها ومدى مناسبتها لطبيعة عمر وفكر تلميذ هذه المرحلة، إذ أكّدت معظم الدّراسات أنّ النّاس يتذكّرون ما يرونه أكثر من تذكّرهم ما يسمعونه بكثير.

وقد اعتمدت الدّراسة على نظريّة التّرميز الثّنائي، لصاحبها آلان بافيو (Allan Pavio) وهي نظريّة تندرج ضمن ما يعرف بعلم النّفس المعرفي كإطار تنظيري لمعالجة الموضوع ومناقشته.

 

كلمات دالة-

الوسائل التّعليميّة، الصّورة التّعليميّة، المهارات اللّغويّة، الكتاب المدرسي.


المراجع


الكتب باللغة العربية

أحمد حساني، دراسات في اللسانيات التطبيقية حقل تعليمية اللغات، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعيّة، 2009، ط2.

أحمد زكي بدوي، معجم مصطلحات الدّراسات الإنسانيّة والفنون الجميلة، مصر، ط1، دار الكتاب المصري، د تا.

أعضاء المجموعة المتخصّصة لمادة اللّغة العربية، الوثيقة المرافقة للمنهج اللّغة العربيّة، مرحلة التّعليم الابتدائي، وزارة التّربية الوطنيّة، جويلية 2015.

بدر الدين تريدي، قاموس التربية الحديثة، الجزائر، د ط، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، 2010.

جرجس ميشال جرجس، معجم مصطلحات التربية والتعليم، بيروت، ط1، دار النّهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، 2005.

حسام أحمد محمد أبو سيف، الخيال عبر العمر من الطّفولة إلى الشّيخوخة، مصر، منشورات ايترال، 2005.

حسن شحاتة وآخرون، معجم المصطلحات التربويّة والنّفسيّة، مصر، ط1، الدار المصريّة اللّبنانيّة، 2003.

رافع النّصير الزغلول وعماد عبد الرحيم الزغلول، علم النّفسي المعرفي، الأردن، دار الشّروق للنشر والتّوزيع، د تا.

رشراش أنيس خلق الله، أمل أبو ذياب عبد الخالق، تكنولوجيا التّعليم وتقنيّاته الحديثة، بيروت، ط1، دار النهضة العربية، 2008.

سعيد بن كراد، السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، الرباط، منشورات الزمن، 2003.

سميح عبد الله أبو مغلي، وعبد الحافظ محمد سلامة، أساليب تعليم القراءة والكتابة للمبتدئين. الرياض، دار الخريجي للنشر والتوزيع، 1424 ه.

شاكر عبد الحميد، عصر الصّورة الإيجابيات والسلبيات، الكويت، عالم المعرفة، 2005.

عبد الحق بلعابد، ثقافة الصورة في الأدب والنقد، الأردن، منشورات جامعة فيلا ديفياء، 2008.

عبد الحميد شاكر، عصر الصّورة الايجابيات والسلبيات، الكويت، دط، عالم المعرفة، 1990.

عبد الرحمن بن صالح المذن، كيفية اكتساب المهارة وتقويمها مهارات لغوية. جدّة: المملكة العربية السّعوديّة، 1420هـ.

عبد الرؤوف عامر، ربيع محمد، طفل الروضة، الأردن، دار اليازوري2008،.

عبد العظيم عبد السلام الفرجاني، تكنولوجيا إنتاج المواد التعليمية، دار غرب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2002.

عبد العظيم عبد السلام الفرحاني، تكنولوجيا إنتاج المواد التعليميّة، مصر، دار الطّباعة للنّشر والتوزيع، 2000.

عبد الفتاح البجة، تعليم الأطفال المهارات القرائيّة والكتابيّة. عمان. د ط، دار الفكر للنّشر، الأردن، 2002.

عبد الكريم الإبراهيمي، المرجع في تعليم اللّغة العربية، السعودية، ط1، دار الهلال للنشر والتوزيع، 1989.

عبد المجيد سيد أحمد منصور، علم اللّغة النّفسيـ سورية، دار العلوم للكتاب، 1989.

عصام علي الطّيب وربيع عبده رشوان، علم النّفس –الذّاكرة وتشفير المعلومات- القاهرة، عالم الكتب، 2006.

علي القاسمي وآخرون، التقنيات التربويّة في تدريس اللّغة العربيّة لغير النّاطقين بها، أيسيسكو، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

عفراء علي الحوسنية، الاستماع والتّحدّث، الواقع والمشكلات. عمان، د ط، منشورات جامعة قابوس، 2013.

علي عباس فاضل، الصّورة في وكالات الأنباء العالميّة، عمان، 2012.

فتحي فارس مجيد الشارني، مداخل إلى تعليميّة اللّغة العربية، تونس، دار محمد علي للنّشر،2003 .

محمد إسماعيل صبري، من الوسائل التّعليميّة إلى التّكنولوجيا التعليم، مصر، سلسلة الكتاب الجامعي العربي، 2008.

محمد الدريج، مدخل إلى علم التّدريس، العين، دار الكتاب الجامعي، 2003.

محمد حسن علاوى، نحمد نصر الدين رضوان، الاختبارات المهاريّة والنّفسيّة في المجال الرّياضي، القاهرة، دط، دار الفكر العربي، 1987.

محمد صالح سمك، فن التّدريس للتربية اللّغويّة، مصر، 1989، مكتبة الأنجلو المصريّة.

محمد محمود الحيلة، تصميم وإنتاج الوسائل التعليميّة التعلمية، الأردن، ط5، دار المسيرة، 2008.

محمود السيد، في طرائق تدريس اللّغة العربيّة، دمشق، منشورات جامعة دمشق، 1998.

محمود الناقة ووحيد حافظ، تعليم اللّغة العربية في التّعليم العام مداخله وفنياته، مصر، 2002.

محمود الناقة، الاختبار الشّفوي، المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصريّة للمناهج وطرق التدريس، مصر، 2002.

محمود خلف الله، فعاليّة برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس اللغة العربية للإبداع لدى معلمي المرحلة الابتدائيّة، 2005، أطروحة الدّكتوراه، جامعة عين الشّمس.

مكتب تنسيق التّعريب، المعجم الموحد لمصطلحات اللّسانيات (انجليزي، فرنسي، عربي)، الجزائر، مطبعة النّجاح الجديدة، 2002.

وحيد حافظ، المستويات المعياريّة لمهارة التّحدّث وتقويم أداء تلاميذ المرحلة الابتدائيّة في ضوئها، 2005، مج كلية التربية، ع6، جامعة طانطا.

وزارة التربية الوطنية، كتابي في اللغة العربية التربية الاسلامية التربية المدنية، السنة الأولى من التعليم الابتدائي، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسيّة، 2017-2018.

وزارة التربية الوطنية، الوثيقة المرافقة لمنهاج السنة الثالثة من التعليم الابتدائي، الجزائر، الديوان الوطني للمطبوعات، 2011.

وليد أحمد جابر، طرق التّدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربويّة، الأردن، ط2، دار الفكر ناشرون وموزّعون، 2005.

يونس فتحي، استراتيجيّات تعليم اللّغة العربية في المرحلة الثّانوية، مصر، مطبعة الكتاب الحديث، 2000.

الكتب باللغة الأجنبية

Allain Paivio & Mark Sadoski, A Dual coding theoretical model of reading in R.B. Ruddell & N.J Unrau (Eds) theoretical models and processes of reading 2004. NEW YORK, (5th ed) International Reading Association.

Ashcraft, M.A , Human memory and congnition, 1989.USA? Harper


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر