الوسواس القهري والحجر الصحي في ظل وباء فيروس كورونا COVID-19(قراءة نفسية)

. بلخير فايزة

الملخص


فرض على الفرد الالتزام بالحجر المنزلي لتقليل من خطر انتشار  فيروس كورونا(كوفيد – 19) سعيا لتجنب الاصابة به،  الا انه قد تنتقل العدوى اليه فتجعله يقوم بحجر صحي حتى تتأكد عدم اصابته باتخاذه جميع التدابير الوقائية كارتداء القناع الواقي  وغسل اليدين باستمرار، وتجنب الاحتكاك بالآخرين حتى المقربين منه، مما قد تجعله عرضة للعديد من الاضطرابات النفسية منها الوسواس القهري، فتزيد من الامه النفسية ومشكلاته خاصة اذا كان مصابا به قبل وباء كورونا فتتفاقم الاعراض لديه كزيادة وساوس التلوث، ومخاوف انتقال العدوى والمبالغة في طقوس النظافة بسبب تشدد كل من الاسرة في التدابير الصحية الصارمة ، وتهويل وسائل الاعلام لهذا  الفيروس

الكلمات الدالة-

وسواس قهري, حجر صحي, فيروس كورونا, طقوس ,وباء.


المراجع


-السيد كامل الشربيني(2014)، الصحة النفسية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، دار العلم والايمان، مصر،.

-امال كزيز(2020)، ثقافة الحجر الصحي في ظل وباء كورونا COVID-19 (دراسة ميدانية على عينة من الخاضعين للحجر الصحي في فندق مزفران (العاصمة)، مجلة الاكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية ، المجلد 1، العدد2.

- جيهان محمد بكري (2021)الاضطرابات النفسية المترتبة على التباعد الجسدي إثر جائحة كورونا وعلاقتها بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى طالب الجامعة، المجلة التربوية، ج2، العدد(86)، جامعة سوهاج، مصر.

-دومي كنزة(2020)، الاثار النفسية المترتبة على الحجر الصحي على الصحة النفسية للطفل والأسرة وسبل تجنبها، مجلة دراسات في سيكولوجية الإنحراف ، المجلد5، العدد1.

-يحي بن العربي، ربوح محمد( 2020) ، جائحة كورونا (كوفيد 19)...الرياضة المنزلية اكثر من ضرورة ، مجلة المنظومة الرياضية، المجلد 7، العدد2.

-يمين برقوق، كمال رورزق(2020)، تداعيات الحجر الصحي على الصحة النفسية ، مجلة التمكين الاجتماعي، المجلد 2، العدد2.

-لونيس محمد (2020)، اهمية الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي في الوقاية من الامراض المعدية، مجلة التمكين ، المجلد 2، العدد2، ص84.

-لي باير(2010)، الوساوس القهري (علاجه السلوكي والدوائي)، ترجمة محمد عيد خلودي، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، سوريا.

-نوير بنت سليمان(2017)، مدى انتشار اضطراب الوسواس القهري المتعلق بالنظافة عند الذكور بمحافظة العلا في المملكة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد18.

- محمد ديروس سيمبر(2020)، عواصف الاوبئة القاتلة ...من الطاعون الى فيروس كورونا (covide -19)(دراسة موضوعية في فقه الحديث والتاريخ)،دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان.

- محمد حسن غانم(2006)، الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية( الوبائيات-التعريف-محكات التشخيص-الاسباب-العلاج-المال والمسار)،ط1، مكتبة الانجلو المصرية، مصر.

- ميهوب يوسف، ميهوب علي(2020)، الصحة البسيكولوجية للعامل وتأثيرها على بيئة العمل في ظل انعكاسات كوفيد 19، مجلة قانون العمل والتشغيل ، عدد خاص، تأثير فيروس كورونا على علاقات العمل

- معزوز هشام واخرون(2020)، واقع التعليم الجامعي عن بعد عبر الانترنت في ظل جائحة كورونا(دراسة ميدانية على عينة من الطلبة بالجامعات الجزائرية)، مجلة مدارت سياسية، المجلد 3، العدد3، عدد خاص.

- عبد الكريم ملياني(2020)، مصطفى مجادي، استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية للحجر الصحي لانتشار فيروس كوفيد-19 لدى عينة من اساتذة التعليم العالي العائدين من خارج الوطن" دراسة استكشافية" ، مجلة التمكين الاجتماعي، المجلد2، العدد2.

-عطاب يونس(2020)، تدابير الوقاية لحماية الصحة العمومية من وباء كوفيد-19 ، مجلة العلوم القانونية والاجتماعية ، المجلد الخامس، العدد الثاني ،جامعة زيان عاشور، الجلفة ، الجزائر،.

-عماد عزات طنينه(2017)، الوساوس القهري لدى مرضى الكلى والسرطان في محافظة الخليل ، رسالة ماجستير في الارشاد النفسي ، جامعة القدس، فلسطين، ص13.

-منظمة الصحة العالمية ، فيروس كورونا،https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019 /17/07/2020

-Alain Sauteraud(2005),le trouble obessionnel compulsif (le manuel du thérapeute),O dile jacob,PARIS.

-Aouizerate . b. ,j-y. Rotgé(2007),les traitements du trouble obsessionnel compulsif, lsevier .

- Eric A. Storch et al (2020), Impact of the COVID-19 pandemic on exposure and response prevention outcomes in adults and youth with obsessive-compulsive disorder, Psychiatry Research 295 (2021) 113597, Elsevier .

- Debray Quentin et al(2010), psychopathologie de l’adult ,4 édition, Elsevier .

-Martine bouvard(2006),les troubles obsessionnel compulsifs (principes,thérapies,applications),2 édition,M asson,P aris.

- Yaşar Tanir and all(2020), Exacerbation of obsessive compulsive disorder symptoms in children and adolescents during COVID-19 pandemic, Psychiatry Research 293,Elisevier.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر