التدخل النفسي بتقنية EMDR للتكفل بالأطفال ضحايا التحرش الجنسي

. سامية شينار, . آية بولحبال

الملخص


يعد جرم الاعتداء الجنسي على الأطفال انتهاكا للبراءة بأبشع صوره، حيث ارتفعت معدلات العنف الجنسي اتجاه الأطفال بشكل ملحوظ في مختلف الدول وفي الجزائر بشكل خاص، وتعددت بذلك العوامل المتسببة في استفحال هذه الظاهرة ما بين اقتصادية واجتماعية وثقافية ودينية وغيرها، وبالتالي انعكس تأثيرها النفسي على السلوك الاجتماعي مما أسهم في تفشي هذه الظاهرة والتي كلما زادت اتساعا زاد عدد الضحايا أكثر من الأطفال، هؤلاء الذين لا يحسنون التعبير عن آلامهم فيترجمونه في شكل اضطرابات نفسية وسلوكية تتفاقم كلما تأخر أو غاب التكفل والعلاج النفسي لهم. ولأن الاعتداء الجنسي يحمل مع العنف الكثير من التحقير والاهانة للطفل فهو يحتاج برنامجا علاجيا مكثفا مسلحا بمختلف التقنيات التي تخفف من وطأة الصدمة التي عاشها، ومن هذه التقنيات التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال تقنية إزالة الحساسية لحركة العين وإعادة المعالجة وهي تقنية ضمن علاج نفسي حديث، تم تطويرها ليجمع بين عناصر من المعالجات المعرفية والسلوكية النفسية.

الكلمات الدالة:

التدخل النفسي، تقنية EMDR، الأطفال، التحرش الجنسي.


المراجع


- المراجع باللغة العربية:

- التكفل النفسي بالنساء والأطفال ضحايا العنف، سيدي فرج،(26 أفريل 2001).

- خالد عبد الحميد، وليد، (2013)، معالجة الاضطرابات التالية للصدمة بعلاج ابطال التحسس وإعادة المعالجة بحركة العين، شبكة العلوم النفسية العربية، العدد 29.

- الدباغ، فخري، (1983)، أصول الطب النفسي، بيروت: دار الطبيعة للنشر والتوزيع.

- سعدوني غديرة، مسعودة، (2012)، مصير الأطفال المصدومين من جراء العنف: ماذا بعد التكفل النفسي؟، شبكة العلوم النفسية العربية، العدد 4.

- شعبان حسن، مرسلينا، (د س)، حركة العينين السريعة والمتابعة وإعادة المعالجة في الاضطرابات التالية للصدمة، مقال منشور بموقع:

www.arabpsynet.com/Documents/DocMarcelinaEMDR.pdf

- عبد الحميد الخطيب، سلوى، (2007)، نظرة في علم الاجتماع الأسري، جدة: مكتبة الشقري.

- عبد الرحمن آل سعود، منيرة، (2005)، إيذاء الأطفال أنواعه وأسبابه، ط1، الرياض: جامعة نايف العربية.

- عبد المعطي، حسن، (2003)، الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة: الأسباب التشخيص والعلاج، مصر: دار القاهرة.

- عتيق، نبيلة، (2013)، واقع علاج اضطراب الضغوط ما بعد الصدمة "PTSD" بتقنية إزالة الحساسية وإعادة المعالجة بحركات العينين "EMDR" بالجزائر، رسالة ماجستير في علم النفس العيادي، قسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا، جامعة سطيف2.

- فحل الكبيسي، ناطق، وناصر التميسي، علي ، (2016)، اختبار فعالية منهج ابطال التحسس وإعادة المعالجة بحركات العين، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 48.

- محمد، شريف سالم: الاعتداء الجنسي على الأطفال، مقال منشور بموقع:

http://www.tabibnafsany.com/child_sexual_abuse.html

- المراجع باللغة الأجنبية:

- Freedman C, (2007), Power MJ Handbook of Evidence-based Psychotherapies: A Guide for Research and Practice, England, The Atrium, Southern Gate, Chichester.

- Gillbert, Villa ; Luc, Michel ; Marie, Christine,(1998), L’enfant victime d’agression ESPT chez l’enfant et l’adolescent, Paris : édition Masson.

- Josse, Evelyne, L’MDR , (2010), Article publié sur le site :

www.resilience-psy.com/IMG/pdf/article_emdr.pdf

- Lionel, Bailly, (1998), Les catastrophes et leurs conséquences psychologiques traumatiques chez l’enfant ESF, Paris : édition collection la vie de l’enfant.

- Luber M, (2010), Eye Movement Desensitization and Reprocessing (EMDR) Scripted Protocols: Basics and Special Situations, New York, Springer Publishing Company.

- Meichenbaum, D, (1994), post traumatic stress disorder, Weterloo, ON, Canada, Institute Press.

- Mitchell, J.T & Event, S.E, (1995), trace traumatique chez les cancéreu.

- Mollon P, (2005), EMDR and energy therapies: psychoanalytic perspectives, London, Kernak.

- Schiraldi GR , (2009), The Post-Traumatic Stress Disorder Sourcebook, A Guide to Healing, Recovery, and Growth, 2nd, USA, Library of congress cataloging-in-publication.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر