الأداء الوظيفي لدى موظفي جامعة ورقلة

. شربي بشير

الملخص


تهدف الدراسة الحالية الكشف عن في مستوى الأداء الوظيفي لدى موظفي جامعة ورقلة وكذا الفروق الموجودة في هذا المستوى بالإختلاف الأقدمية والسن، خلال سنة 2019، حيث تكونت عينة البحث من300  موظفا وقد إتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتناسبه مع الدراسة كما استعملنا الاستبانة لجمع البيانات واستخدمنا مقياس الأداء الوظيفي والتي تم بنائه بالإطلاع على الدراسات والإطار النظري، وبعد التحليل الإحصائي باستخدام النظام الإحصائي(spss25 (، توصلنا إلى النتائج التالية إلى أن مستوى الأداء الوظيفي لدى موظفي جامعة ورقلة كان مرتفعا، كما أنه لا توجد فروق في مستوى الأداء الوظيفي باختلاف الأقدمية والسن.

الكلمات الدالة-

 الأداء، الأداء الوظيفي، موظفي جامعة ورقلة


المراجع


المراجع باللغة العربية:

- الحلابية، غازي حسن عودة (2013)، اثر الحوافز على تحسين الأداء لدى العاملين في مؤسسات القطاع العام في الأردن، الأردن: رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- الخالدي، مشعل خالد(2008)، مستوى الأداء الوظيفي لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر معلميهم، الأردن: رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

- الشايب، عمر ابراهيم (2016)، ضغوط العمل لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقتهم بالأداء الوظيفي في مدارس محافظة اربد، الأردن: رسالة ماجستير، جامعة جدارا اربد، الأردن.

- المرازيق، علي جمال (2015)، كفاءة مديري المدارس الحكومية الثانوية لمحافظة جرش في تطبيق معايير الجودة وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين، الأردن: رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جرش الأردن.

- بشير، معمرية، (2007)، بحوث ودراسات متخصصة في علم النفس، الجزائر: منشورات الحبر

- حاتم علي، حسن رضا(2003) الأبداع الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي، السعودية : رسالة ماجستير، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض.

- خالد، احمد الصيايرة (2011)، الأداء الوظيفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية من وجهة رؤساء الأقسام فيها، سورية : مجلة جامعة دمشق، المجلد 27 العدد(1-2).

- ختام عبد الرحمان، السحيمات.(2007)، سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمي المدارس الثانوية العامة في الإردن وعلاقته بأدائهم الوظيفي ، الأردن: رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان. الأردن.

- رمزي، فوزي محمد ،ابو غزالة(2017)، ضغوط العمل لدى مديري المدارس الثانوية وعلاقتهم بالأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين في محافظة العاصمة، الأردن: رسالة ماجستير تربية تخصص ادارة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

- عبد المحسن، توفيق (0200)، تقييم الأداء مداخل جديدة لعلم جديد، دار النهضة العربية.

- قسمي، بن طارق بن على(2015)، محددات الأداء الوظيفيذ بالقطاع الصحي، دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية، الجزائر: كلية العلوم الإقتصادية، الجزائر.

- مجد حسن، ريان. (2006)، سلوك المواطنة التنظيمية والثقة المتبادلة وأثرها على أداء العاملين في القطاع المصرفي الأردني. الأردن: رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

- هند لبصير، (2008)، اثر ضغوط العمل على الأداء الوظيفي للعمال بالمنظقة، دراسة ميدانية بشركة الخزف الصحي بالميلية، الجزائر: رسالة غير منشورة.

- وليد، بن صالح السبيعي (2016)، التدوير الوظيفي وعلاقتها بتحسين أداء العاملين بالمديرية العامة للدفاع المدني، السعودية: رسالة ماجستير، جامعة نايف للعلوم للعلوم الأمنية، كلية العلوم الإدارية، الرياض، السعودية.

- إبراهيم مروان، عبد المجيد(2000)، أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع. الأردن.

المراجع باللغة بالأجنبية:

- Dewaker Goel,(2008) Performance Appraisal And Compensation Management : A Modern Approach. New Delhi: Phi Learning Private Limited.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر