استخدام السيكودراما كأسلوب إرشادي مع أطفال سن ما قبل المدرسة في سلطنة عمان : تصور مقترح لتحسين المرونة النفسية لدى أطفال مرض السكري

. أمجد عزات جمعة

الملخص


هدفت الدراسة لتسليط الضوء حول استخدام السيكودراما  كأسلوب إرشادي مع الأطفال الذين يعانون من مرض السكري في مرحلة ما قبل المدرسة. وكذلك تقديم تصور مقترح لبرنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لديهم مما ينعكس بالإيجاب على صحتهم النفسية.  ولتحقيق أغراض الدراسة اعتمد الباحثون في دراستهم المنهج الوصفي التحليلي. وخلصت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لبرنامج إرشادي قائم على السيكودراما لتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال الذين يعانون من مرض السكري في مرحلة ما قبل المدرسة.

الكلمات الدالة-

البرنامج الإرشادي، السيكودراما، المرونة النفسية، مرض السكري.


المراجع


أولاً/ المراجع العربية

إبـراهيــــم ، أسـمــــاء (1994). استخدام السيكودراما لخفض الاضطرابات الانفعال لدى الأطفال، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية البنات، جامعة عين شمس ، القاهرة .

الأحمدي، أنس (2009). المرونة. مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع، الرياض.

أبو حلاوة، محمد (2013). المرونة النفسية ما هيتها ومحدداتها، شبكة العلوم النفسية، (29).

البحيري، محمد رزق و المقدم، أسماء (2017). تباين الصلابة النفسية بتباين بعض المتغيرات لدى عينة من الأطفال مرضى السكر، مجلة إرشاد النفسي ، جامعة عين شمس، (50)،211-241.

جمعة، أمجد (2016). فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2(1)، 228-258.

حسونه، أمل و الدسوقي، أماني والباجوري داليا (2017). فعالية برنامج إرشادي باستخدام العلاج بالفن لخفض بعض المظاهر الإنفعالية السلبية للأطفال المرضى بالسكر في سن ما قبل المدرسة، جامعة بور سعيد ، المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، العدد العاشر.

حمـــــودة ، صـفـــــاء (1991). فعالية العاج الجماعي (السيكودراما) والممارسة السلبية في علاج بعض حالات اللجلجة ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

الخطيب، محمد (1998). التوجيه والإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق، ط1، مطابع المنصور، غزة.

زهـــــران ، حـامـــــد (1998). التوجيه والإرشـاد النفسـي ، ط3 ، عالم الكتب ، القاهرة .

السفاسفـــة، محمــــــــد (2003) : أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي، ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.

السنباني، إيمان والصبوة، محمد (2014). فعالية العلاج النفسي بنوعية الحياة في تحسين إدراكها والرضا عنها ورفع معدلات السعادة لدى مرضى السكري من الأطفال. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي،2 (2)، الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين.

شحـاتــــه ، خالـــــــد (1999). استخدام السيكودراما في تخفيض العدوانية لدى الأطفال اللقطاء مجهولي النسب لسن ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس ، القاهرة

الشيــــخ علي، أحمــــــد (2000). فاعلية برنامج إرشادي في الدراما النفسية في خفض التوتر وتحسين الكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من طلبة الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية .

شيراوي، أماني (2012).اسلوب مواجهة الارملة للضغوطات النفسية اليومية وعلاقته بالصلابة النفسية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين .13(1) .11-41.

شقورة، يحيى (2012). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير عير منشورة، جامعة الأزهر، غزةـ، فلسطين.

عــــزازي ، عـــــــزة (1990) : استخدام السيكودراما في علاج بعض المشكلات النفسية لأطفالسن ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس ، القاهرة .

عقــــل، صــــــــلاح (1999). استخدام السيكودراما في مجال الارشاد التربوي والعلاج النفسي،GC.1 ،معهد التربية، الانروا، عمان.

غالي، رشا (2012).المناخ الاسري وعلاقته بالتوافق النفسي لدى الأطفال المصابين بداء السكري، رسالة ماجستير .كلية التربية.جامعة دمشق.

غانـــم ، محمد حســــــن (2003). العلاج النفسي بين النظرية والتطبيق، مكتبة الأنجلو، القاهرة.

غــــريب ، محمـــــــد (1999). مدى فاعلية برنامج سيكودرامي للتخفيف من القلق النفسي عند النفسي عند أطفال المؤسسة الإيوائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس ، القاهرة .

كفافي، علاء الدين وعلاء الدين، جهاد (2006). موسوعة علم النفس التأهيلي، المجلد الرابع، الامراض المزمنة.القاهرة دار الفكر العربي .

وزارة الصحة بسلطنة عمان (2018). المسح الوطني الصحي للامراض غير المعدية وعوامل خطورتها.https://www.moh.gov.om/ar/media-center

ثانياً / المراجع الأجنبية

Hilman , L . R (1985) : Exploring drama with emotionally distuna Adolescents, International Mental Health. 30 (1),12-15.

Hudgins, M. Katherine; Drucker, Karen & Metcalf, K. (2000). The containing double: a clinically effective psychodrama intervention for PTSD. The British Journal of Psychodrama and Sociodrama, 15, 58-77.

Kumar, P. & Clark, M. (2009).Clinical Medicine. 7th Edition Imprint: Saunders Ltd.

Machay, Barbara; Gold , Muriel & Gold, Erica ( 1987): A Pilot study with drama therapy with Adolesent Girls who have been sexually abused. Arts in Psychotherapy, 4 (1), 72-84.

Matsumoto, D. (2009). The Cambridge of Psychology. New Yourk: Cambridge University Press.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر