علاقة القلق بعسر الكتابة عند تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بالمقاطعة الادارية عين صالح { دراسة ميدانية }

. حساني محمد, . فرحات احمد

الملخص


جاءت هذه الدراسة التي بين أيدينا لتوضح العلاقة بين القلق وعسر الكتابة عند تلاميذ الخامسة ابتدائي ، بابتدائيات عين صالح ،وكذا الكشف إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا بينهما تعزى إلى متغير الجنس. وقد شملت العينة 80 تلميذا ، إذ تم تطبيق مقياس القلق واختبار الكتابة مع استعمال الأساليب الإحصائية من أجل اختبار الفرضيات (معامل بيرسون ، اختبار T) وما تم التوصل إليه من خلال النتائج هو وجود علاقة موجبة بين القلق وعسر الكتابة ، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القلق وكذا درجات صعوبة الكتابة تعزى لمتغير الجنس .

 

الكلمات المفتاحية –

القلق/ عسر الكتابة / التعليم الابتدائي


المراجع


- السيد عبد الحميد سليمان ،(2015)، فقه صعوبات التعلم ،ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة مصر.

- ابراهيم سالم الصبخان،(2010)،الاضطرابات النفسية والعقلية الأسباب والعلاج،ط1،دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان الأردن.

- احمد عكاشة ،(1988)،الطب النفسي المعاصر ،مكتبة الانجلو مصرية،ط8، القاهرة ، مصر.

- أسامة فاروق مصطفى،(2011)، مدخل إلى الاضطرابات السلوكية والانفعالية:الأسباب-التشخيص- العلاج،ط1،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة عمان الأردن.

- بطرس حافظ،(2011)، تدريس الاطفال ذوي صعوبات التعلم، دار المسيرة ،ط2، الاردن.

- بطرس حافظ بطرس ،(2011) ، التكيف والصحة النفسية للطفل ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ،عمان الاردن .

- حامد عبد السلام زهران ،(1995)،الصحة النفسية والعلاج النفسي، عالم الكتب ، القاهرة مصر.

- دانيال هالاهان ، جون لويد نجميس مارجريت ،ويس كوهمان ،(2007)صعوبات التعلم ،ط1 ، ترجمة عادل عبد الله محمد، دار الفكر عمان الاردن.

- محمود عوض الله سالم ،(2008) ، صعوبات التعلم التشخيص والعلاج ، دار الفكر ، ط3، الاردن .

- محمد ابراهيم القيومي ،(1985) ، القلق الإنساني ، دار الفكر العربي ، القاهرة مصر.

- مصطفى فتحي الزيات ،(1998) ، صعوبات التعلم الأسس النظرية والعلاجية ،دار النشر للجامعات ، ط1 ، مصر.

- مصطفى فتحي الزيات ،(2002)، المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم قضايا التعريف التشخيص والعلاج،دار النشر للجامعات ط1، مصر.

- عادل صلاح غنايم ،(2016)، البرامج العلاجية لصعوبات التعلم ،ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان الأردن.

- مرباح أحمد تقي الدين ،وتوغي حبيبة،(جوان2017)، عسر القراءة وعلاقته بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ، مجلة الجامع للدراسات النفسية والعلوم التربوية ،العدد05 138-

- احمد محمد عبد الخالق ،(1978)،قلق الموت ، سلسلة معالم المعرفة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون ،العدد55،68-111.

- زهير عمراني ،(2016)، صعوبات التعلم الاكاديمية وعلاقتها بصعوبات التعلم النمائية ،اطروحة دكتوراة ،جامعة الجزائر ،الجزائر.

- نبيل عبد العزيز ، عبد الكريم البدري،(2003)، القلق وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة ، رسالة ماجيستار ، كلية التربية ، جامعة تكريت ، العراق .

- صالح علاء سيف الإسلام ،(2003)،مدى كفاءة برنامج الإرشاد السلوكي العقلاني الانفعالي في خفض مستوى القلق بوصفه سمة ،دراسة لعينة من الطلاب المعاقين حركيا ، رسالة ماجيستار ، كلية الأدب ،جامعة المنيا ،مصر .

- صالح عميرة علي محمد،(2002) ، برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ غرف المصادر بالمدرسة الابتدائية التأسيسية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، رسالة ماجيستار ، معد البيئة ،جامعة عين شمس ، مصر.

- غرابة إيهاب محمد حسن،(2003)،فاعلية برنامج عقلاني انفعالي في رفع قوة الأنا وخفض حدة القلق لدى عينة من المراهقين ، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة عين شمس ، مصر.

- فراس سالم فلاح الدولات ،(2002) ، مصادر ومستويات القلق لدى طلبة كليات التربية البدنية في مسافات الجمباز ،رسالة ماجيستار ،كلية الدراسات العليا ، جامعة اليرموك ، الاردن.

- RizwanAkram Rana et Nasir Mahmood ‘ (2010) ‘the relation shipbetween test anxiety and academicachevment ‘bulltim of education and reserarch vol32 N 2.

- Bryan, T., Bryan, J:( 1986) Understandinglearningdisabilities. 3rd Ed, ,California.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر