الخطاب التربوي والإيديولوجيا في نصوص التشريع المدرسي الجزائري

. نورالدين سعدي, . فروق يعلى

الملخص


تسعى هذه الدراسة إلى معرفة التوجه الإيديولوجي للخطاب التربوي الجزائري من خلال نصوص التشريع المدرسي خاصة الأمر رقم(76-35)المؤرخ في16 أفريل1976المتعلق بتنظيم التربية والتكوين، والقانون رقم (08-04) المؤرخ في 23 جانفي 2008 والمتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية، وبعد تحليل مضمون هذه المواد أكدت الدراسة على أن الخطاب التربوي الجزائري يحمل إيديولوجيا معلنة وأخرى خفية في نصوصه التشريعية المدرسية، الأولى وطنية وعلنية تهدف إلى تكريس مقومات المجتمع الجزائري، كالّدين واللغة وغيرها، والثانية عالمية وخفية تسعى من خلالها إلى تكريس الأبعاد العالمية "العولمة"، كالدفاع عن الحريات الأساسية لحقوق الإنسان والديمقراطية والعدالة والمساواة وغيرها .

الكلمات الدالة -

الخطاب التربوي , الإيديولوجيا, التشريع المدرسي.


المراجع


أمر رقم (03-09) المؤرخ في 13 أوت 2003 يعدل ويتمم أمر (76-35) المؤرخ في 16 أفريل 1976المتضمن تنظيم التربية ‏والتكوين،وزارة الوطنية التربية، الجريدة الرسميةللجمهورية الجزائرية، العدد 48-13، أوت 2003.

أمر رقم (76-35) المؤرخ في 16 أفريل 1976 المتعلق بالتربية والتكوين،وزارة التعليم الابتدائي والثانوي، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية،العدد 33، أفريل 1976.

باتريك سافيدان (2011) ،الدولة والتعدد الثقافي،تر: المصطفى الحسوني،دار توبيقال للنشر والترجمة، المغرب.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية(2008)، القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم (08-04) المؤرخ في 23 جانفي 2008‏،النشرة الرسميةللتربية الوطنية،عدد خاص،فيفري .

حورية رزقي(2015)،لغة الخطاب التربوي في صحيح البخاري بين التبليغ والتداول،أطروحة ‏دكتوراه علوم،علوم اللسان العربي، قسم الآداب واللغة العربية، كلية الآداب واللغات،جامعة بسكرة،الجزائر. (غير منشورة)

دستورالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،1976.

سعيد بوالشعير(د س)،القانون الدستوري والنظم السياسية المقارنة (طرق ممارسة السلطة)،جزء 02،ديوان المطبوعات الجامعية، ط04، الجزائر.

سمية عزابي(2015)،الخطاب التربوي في برامج الأحزاب السياسية في الجزائر،أطروحة دكتوراه علوم، علم اجتماع التربية‏، قسم علم ‏الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بسكرة، الجزائر.(غير منشورة)

السيد الخميسي سلامة(2000)،التربية والمدرسة والمعلم - قراءة اجتماعية ثقافية‏، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع، مصر.

صلاح الدين بوعلال(2014)،محاضرات في قانون حقوق الإنسان،كلية الحقوق والعلوم السياسية،جامعة محمد لمين دباغين سطيف02،الجزائر.

عفيف البهنسي(2009)،الهوية الثقافية بين العالمية والعولمة،دار منشورات وزارة الثقافة للنشر، سوريا.

فاديه ميشيل(2006)،الأيديولوجية "وثائق من الأصول الفلسفية، تر: أمينة رشيد سيد البحراوي، دار التنوير للطباعة والنشر،لبنان.

قانون رقم (02-03) الموافق لــ 10 أفريل 2002 يتضمن تعديل الدستور،المجلس الدستوري، الجريدة الرسميةللجمهورية الجزائرية،العدد 14، 25 أفريل2002.

قانون رقم (08-04) المؤرخ في23 جانفي 2008 يتضمن القانون التوجيهي للتربية‏، وزارة الوطنية التربية، الجريدة الرسميةللجمهورية الجزائرية، العدد 04، 27 جانفي2008.

مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز أبادي(2008)،القاموس المحيط،مجلد 01‏،دار الحديث،مصر.

محمد بوضياف(2008)، مستقبل النظام السياسي الجزائري، أطروحة دكتوراه علوم،قسم العلوم ‏السياسية والعلاقات الدولية، كلية العلوم السياسية والإعلام،جامعة الجزائر. (غير منشورة)

محمد سلمان الخزاعلة، علي المومني المومني(2013)،المعلم والمدرسة، دار صفاء للنشر، عمان.

مراد سبرطعي(2007)،واقع الإصلاح التربوي في الجزائر - تقرير مشروع اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية 2001 نموذجا، رسالة ‏ماجستير في علم اجتماع التربية،قسم علم الاجتماع، كلية الآداب و العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر ‏بسكرة، الجزائر. (غير منشورة)

المرسوم الرئاسي رقم (96-438) المؤرخ في 07 ديسمبر 1996 المتعلق بــنص تعديل الدستور، المجلس الدستوري، الجريدة الرسمية، 08 ديسمبر 1996.

مصطفى الحسن(2012)،الدّين والنص والحقيقة (قراءة تحليلية في فكر محمد أركون)‏، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، لبنان.

معتز بالله عبد الفتاح(د .س)،المسلمون والديمقراطية، دار الشروق للنشر، د.ب.

المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية(2005) ،وحدة التشريع المدرسي‏، د.د.ن، الجزائر.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة‏: https://ar.unesco.org/themes/education. [تاريخ المعاينة: 14أفريل2020، الساعة:12:24].

ميمونة مناصرية(2012)،هوية المجتمع المحلي في مواجهة العولمة، أطروحة دكتوراه علوم، علم اجتماع التنمية، ‏قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.(غير منشورة)

نبيل محمد توفيق السمالوطي(1990)،الايديولوجيا وقضايا علم الاجتماع (النظرية والمنهجية والتطبيقية)،دار المطبوعات الجديدة،مصر،.

نوال حمادوش(2014)،السلوك اللغوي والهوياتي في المجتمعات المغاربية‏، دار الأيام للنشر،الأردن.

نورالدين أرطيع عبد الله بن عتو(2019)، التربية والايدولوجيا(التقاطعات والحدود‏)، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية (مركز الجيل ‏البحثي)،العدد 55، المغرب.

يوسف تمار(2018)،أصول تحليل المضمون و تقنياتها، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر