العلاقة بين الطاقة التنظيمية المنتجة وجودة الخدمات التعليمية -دراسة استطلاعية في جامعة الطارف-

. زويتي سارة

الملخص


هدفت الدراسة تبيان علاقة الطاقة التنظيمية المنتجة بجودة الخدمات التعليمية في جامعة الطارف، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لآراء عينة تشمل (103) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات الجامعة. استخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وأُستعين بعددٍ من الوسائل الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات. توصّلت الدِّراسة إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة إحصائية بين الطاقة التنظيمية المنتجة وجودة الخدمات التعليمية.

كلمات دالة-

 الطاقة التنظيمية المنتجة ؛ الطاقة العاطفية ؛ الطاقة المعرفية ؛ الطاقة السلوكية ؛ جودة الخدمات التعليمية.

تصنيف  JEL: I23 ، M12


المراجع


المراجع العربية

فريد النجار. (2000). المنافسة والترويج التطبيقي. الإسكندرية، مصر: دار النشر والتوزيع.

ليث علي الحكيم، عمار عبد الأمير زوين ، و حاكم أحسوني الميالي. (2009). تحسين جودة خدمة التعليم الجامعي بإستخدام نموج QFD: دراسة تطبيقية في كلية الإدارة والأقتصاد. مجلة مركز دراسات الكوفة،1(12) ، ص181-226.

محمد إبراهيم سلمان. (2013). مستوى جودة الخدمات الجامعية كما يدركها طلبة جامعة الأقصى بغزة طبقًا لمقياس جودة الخدمة (SERVPERF). مجلة جامعة الأقصى،17(1) ، ص1-50.

ميثاق هاتف الفتلاوي ، و رشا عباس الربيعي. (2016). تحليل واقع الطاقة التنظيمية المنتجة من وجهة نظر الإدارة العليا والوسطى: بحث استطلاعي تحليلي. مجلة الإدارة والإقتصاد،5(18) ، ص35-55.

أبادي الفيروز . (1998). القاموس المحيط (ط6). بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة.

أنيس إبراهيم، عبد الحليم منتصر، عطية الصوالحي، و محمد خلف الله أحمد. (2004). المعجم الوسيط (ط4). القاهرة، مصر: مجمع اللغة العربية - مكتبة الشروق الدولية.

حميدي زقاي، و محمد وزاني. (2017). مستوى جودة الخدمات التعليمية وأثرها في رضا الطلبة: دراس تطبيقية على طلبة جامعة سعيدة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(30)، ص63-87.

حنان رزق الله. (2010). أثر التمكين على تحسين جودة الخدمة التعليمية في الجامعة: دراسة لعينة من كليات جامعة منتوري قسنطينة. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. قسنطينة، الجزائر: جامعة منتوري قسنطينة.

خالد أحمد الصرايرة، وليلى العساف. (2008). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بين النظرية والتطبيق. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، (1)1، ص1-46.

سعد علي العنزي، و عامر علي العطوي. (2014). العلاقة بين الطاقة التنظيمية المنتجة والابتكار التنظيمي: دراسة تحليله في كليات عينة من الجامعات العراقية. المؤتمر العلمي الثالث لكلية الإدارة والاقتصاد (ص.1-23). العراق: جامعة القادسية.

محفوظ أحمد جودة. (2004). إدارة الجودة الشاملة مفاهیم وتطبیقات. عمان، الأردن: دار وائل للنشر.

محمد عبد الفتاح الصيرفي. (2003). الإدارة الرائدة (ط1). عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

وفاء محمد البر ادعي. (2002). دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري (ط1). الاسكندرية، مصر: دار المعرفة الجامعية.

المراجع الأجنبية

Alexiou, A., Khanaga, S., & Schippers, M. C. (2018). Productive organizational energy mediates the impact of organizational structure on absorptive capacity. Journal Long Range Planning, 52(2), pp. 155-172.

Cole, M. S., Heike , B., & Vogel, B. (2011). Energy at work: A measurement validation and linkage to unit effectiveness. Journal of Organizational Behavior, 33(4), pp. 445-467.

Cuff, R. E., & Barkhuizen , N. (2013). Validating An Adapted Measure of Organizational Energy in the South African Context. Journal of Psychology in Africa, 23(3), pp. 439-446.

Duret, D., & pillet, M. (2005). Qualité en Production : De l'ISO 9000 à Six Sigma (Vol. 2). Paris: Edition d'organisation - Eyrolles.

Goyhenetche, M., Bernard-Bouissières, J., & Loup, P. (2007). La gestion de la relation client pour la maîtrise du marché : le pilotage par la valeur perçue. Paris: publications-Lavoisier.

Hair, J. F., Black, W. C., Babin, B. J., & Anderson, R. E. (2010). Multivariate Data Analysis: Global Edition (7th Edition). New York: Pearson Prentice Hall.

Heike, B., & Sumantra, G. (2003). Unleashing Organizational Energy. MIT Sloan Management Review, 45(1), pp. 45-51.

Kunze, F., & Bruch, H. (2010). Age-Based Faultlines and Perceived Productive Energy: The Moderation of Transformational Leadership. Small Group Research , 41(5), pp. 593- 620.

Lynne, D., Barkhuizen, N., & Karel, S. (2011). The validation of a measure of organisational energy in the South African context. SA Journal of Human Resource Management, 9(1), pp. 1-11.

Parasuraman, A., Zeithaml, V. A., & Berry, L. (1988). SERVQUAL: A multiple-item scale for measuring consumer perceptions of service quality. Journal of Retailing, 64(1), pp. 12-40.

Schiuma, G., Mason, S., & Kennerley, M. (2007). Assessing energy within organisations. Measuring Business, 11(3), pp. 69-78.

Schudy, C. (2010). contextual Ambidexterity in organizations : Antecedents & Performance Consequences. Graduate School Of Business Administration, economics, Law & Social Sciences. Germany: University of St. Gallen.

Zeyad Waleed Abualhamael. (2017). The power of productive organisational energy in relation to leadership style & job satisfaction: The context of Saudi Arabian universities. Business School. Manchester Metropolitan University.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر