دور مخابر البحث في نشر الثقافة المقاولاتية لدى الطلبة دراسة ميدانية بكلية العلوم جامعة –عنابة-

. عزيزي فاطمة الزهراء, . بولكعيبات ادريس

الملخص


    تلعب الجامعة دورا مهما في تنمية نسيج محيطها الاقتصادي، ونتيجة للتحولات الاقتصادية التي يعرفها المجتمع الجزائري توجه الاهتمام بالنشاط المقاولاتي وذلك ببعث وتطوير مؤسسات ناشئة، والذي يتطلب نشر ثقافة المقاولاتية في أوساط الشباب وتحديدا خريجي الجامعات. إلى جانب أجهزة نشر هذه الثقافة تعتبر الجامعة كذلك حاضنة لهذه الفكرة وتسعى إلى تجسيدها من خلال البرامج التعليمية وكذا الدروس التطبيقية التي تقدمها مخابر البحث.

وعليه حاولنا من خلال دراسة قمنا بها بمخبري الميكانيك والتعدين بجامعة عنابة الإجابة على سؤال الإشكالية " هل الأعمال التطبيقية التي تقدم بمخابر البحث تحفز الطالب على النشاط المقاولاتي؟"

وتوصلنا إلى النتائج التالية:

-       تحفز المخابر الطلبة على النشاط المقاولاتي بنسبة قليلة نظرا لنقص الآلات والمعدات.

-       يؤثر التخصص في التوجه نحو بعث مؤسسة نظرا لأهمية وطبيعة احتياجات السوق.

-       أغلبية من يرغبون في بعث مؤسسة يفضلون تحقيق ذلك بأموال خاصة، بدون الاعتماد على أجهزة الدعم.

الكلمات الدالة-

خبر البحث، المقاولاتية، الثقافة المقاولاتية.


المراجع


-أ.حازم المصري ، أ. آمال عيد، دور مخابر البحث العلمي في تنمية مجتمع المعرفة من خلال أراء عينة من الباحثين والأكاديميين في الجامعة الجزائرية- دراسة ميدانية- المؤتمر 23 للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، الدوحة قطر 18-20 نوفمبر 2012، ص : 1647.

أحد بن عبد الرحمان الشميشري، وفاء بنت ناصر الميبريك، ريادة الإعمال، السعودية، كتاب الكتروني،2010، ص:12.

-توفيق حذري، عماري علي، مداخلة بعنوان المقاولاتية كحل لمشكل البطالة لخريجي الجامعات-دراسة حالة لطلبة جامعة باتنة، (د.ت)، ص: 10-09

-الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية ، 1988 العدد 66 قانون رقم (98/11) المطبعة الرسمية الجزائر ، المادة 19

-د.مولاي أحمد، دراسة حول تكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي في مجال المخطوطات العربية الإسلامية بمراكز ومخابر البحث في المخطوطات بالجامعة.(د.ت) ص : 4

-شرون عز الدين، بوالكور نورالدين، واقع استثمار خريجي الجامعات بين متطلبات سوق الشغل وكفاءة التكوين، الملتقى الوطني الأول ، تقويم دور الجامعة الجزائرية في الاستجابة لمتطلبات سوق الشغل ومواكبة تطلعات التنمية المحلية، جامعة زيان عاشور بالجلفة 2010 ص : 117-118.

-ع.مسعودي، نحو تطوير الثقافة المقاولاتية لدي الباحثين وخريجي الجامعات، جريدة صوت الأحرار، www.saw-alahrar.net ، تاريخ التصفح 09/11/8201 ، 52 : 12.

-عبد العزيز الغريب صقر ، الجامعة والسلطة ، الدار العالمية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2005 ، ص 49 – 50.

-عبد العزيز بدر النداوي، بناء أنموذج لتحديد خصائص الريادي بالاعتماد على العمليات الإدارية قراءة وتحليل نظري، بحث مقد إلى المؤتمر العاشر، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الجامعة الأردنية،ص 11-عبد المجيد بن نعيمة، دور المخابر العلمية بالجامعة الجزائرية في تنظيم البحث العلمي ومساهمتها في تطوير وسائل وأساليب التعليم العالي، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، طهران، المملكة العربية السعودية فعاليات المؤتمر الثاني للتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية 24-26 فبراير 2008، ص : 2.

-عبد المجيد بن نعيمة، دور المخابر العلمية بالجامعة الجزائرية في تنظيم البحث العلمي ومساهمتها في تطوير وسائل وأساليب التعليم العالي، ص : 2.

-علي موسي رابح، الإصلاح الجامعي ومنطق تجديد البنى الاجتماعية المهنية في الجزائر- المقاول كفئة الاجتماعية معرفية- مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، منشورات جامعة سعد دحلب البليدة، العدد 8، 2012، ص : 83-84.

-محمذ شفيق، البحث العلمي، الخطوات المنجية لإعداد البحوث العلمية، القاهرة، المكتب الجامعي الحديث، ، ص: 86.

-المرسوم التنفيذي رقم 96-296 المؤرخ في 08 سبتمبر 1996 المتضمن إنشاء الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب وتحديد قانونها الأساسي، الجريدة الرسمية، العدد 52، ص : 12

-المرسوم التنفيذي رقم 96-296المؤرخ في 08 سبتمبر 1996 المتضمن إنشاء الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب وتحديد قانونها الأساسي ، مصدر سابق، ص : 12-13.

-منيرة سلامي: استراتيجيات التنظيم وموافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، مداخلة بعنوان التوجه المقاولاتي للشباب في الجزائر، بين متطلبات الثقافة وضرورة المرافقة تجربة وكالة الوساطة والضبط العقاري وتجربة الحظيرة التكنولوجية بالجزائر، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، أفريل 2012، ص:3 .


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر