الطاقات المتجددة كآلية للحد من تغير المناخ

. بن عياد جليلة, . حباني كمال

الملخص


لقد حظي موضوع الطاقات المتجددة باهتمام كبير مؤخرا وهذا بسبب نضوب الطاقات التقليدية، فضلا عن كونها طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة، لذلك أصبحت الطاقات المتجددة أدوات فاعلة للحد من تغير المناخ والحفاظ على البيئة باعتبارها مصدرا للطاقة الخضراء وفي تأمين الإمداد بالطاقة المستدامة في جميع القطاعات .

وعليه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الوقوف على الدور الذي تلعبه الطاقات المتجددة باعتبارها الطاقة التي تتولد من مصادر طبيعية وبصفة مستديمة لمكافحة ظاهرة تغير المناخ باعتبارها الإستراتيجية أو الحل البديل لتخفيض حدة تغير المناخ.

الكلمات الدالة-

 الاحتباس الحراري، طبقة الأوزون، الطاقة المتجددة، البيئة، التلوث.


المراجع


_ احمد عبد القادر. (2016). الطاقة المتجددة. الاردن: الجنادرية للنشر و التوزيع.

_ آسيا طويل، و مليكة كرمي. (23-24 افريل, 2018). الطاقات المتجددة في ظل تغيرات المناخ العالمي ودراسة رائدة لبعض التجارب الدولية والعربية. الملتقى العلمي الدولي الخامس" استراتيجيات الطاقة المتججدة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة" تجارب بعض الدول . البليدة، الجزائر.

_ أنيسة غزلون. (2017). الطاقات المتجددة والتغير المناخي" الجوانب القانونية " . اطروحة دكتوراه . جامعة الجزائر 1، الجزائر .

_ بن حاج جيلالي فتحية مغراوة. (2016). الطاقات المتجددة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة. اطروحة دكتوراه كلية العلوم الاقتصادية . جامعة الجزائر 3، الجزائر.

_ بيان محمد الكايد. (2011). سيكولوجية البيئة وكيفية حمايتها من التلوث. الاردن: دار الراية للنشر والتوزيع.

_ سهير ابراهيم حاجم الهياتي. (2014). الآليات القانونية الدولية لحماية البيئة في اطار التنمية المستدامة. لبنان: منشورات الحلبي الحقوقية.

_ عبد الرزاق براهيمي، و ابرادشة فريد. (2019). مقاربة الطاقات المتجددة بين حتمية التنمية المستدامة ومعوقات التطوير. مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة ، 4 (1).

_ عبد علي خفاف، و ثعبان كاظم خضير. (2000). الطاقة وتلوث البيئة. الاردن: دار المسرة.

_ علي طالم، و فريدة كافي. (2019). الطاقات المتجددة... السبيل لتجسيد ابعاد لاستدامة وتحقيق مستقبل طاقوي مستدام. مجلة البحوث العلمية في التشريعات البيئية ، 6 (1).

_ م حنين العقاد. (2009). تغير المناخ أسبابه وآثاره في فلسطين. مركز العمل التنموي معا .

_ مارتين اورت. (2008). علينا زيادة الفعالية. مجلة ألمانيا (2).

_ محمد بلاق. (2016). مشكل تغير مناخ وتداعياته على تحقيق الامن البيئي بالجزائر: ماذا بعد قمة باريس؟ مجلة البحوث العلمية في التشريعات البيئية ، 7.

_ محمد فايز بوشدوب. (2002). التنمية المستديمة في ضوء القانون الدولي للبيئة. مذكرة ماجستير . جامعة الجزائر 1، الجزائر.

_ منور اوسرير. (2010). الاقتصاد البيئي. الجزائر: دار الخلدونية.

_ ياسين عبيدات. (2012). تقييم دور مجموعة البنك الدولي في تمويل التنمية المستدامة في البلدان المنخفضة الدخل. رسالة ماجستير . جامعة فرحات عباس سطيف، الجزائر.

_ Yvo de Boer. (2007). Changement climatiques2007: une annee decisive. Energie-francophonie (75).


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر