دور إدارة المعرفة في تحسين الرضا الوظيفي دراسة حالة : مديرية توزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز"- بسكرة –

. بعيسى حليمة, . أقطي جوهرة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دور إدارة المعرفة والتي تم قياسها من خلال ( توليد المعرفة ، التشارك في المعرفة ، خزن المعرفة و تطبيقها ) في تحسين الرضا الوظيفي و الذي تم قياسه من خلال

( خصائص الوظيفة ، العلاقات المهنية والمستوى المادي والاجتماعي ) و تم اختيار عينة ميسرة لمجموعة من موظفي مديرية التوزيع  سونلغاز بسكرة حيث بلغ حجمها 50 موظف جمعت منها البيانات الأولية من خلال الاستبيان  ، وبعد تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى أن مستويات عمليات إدارة المعرفة التي تم قياسها تباينت بين المتوسطة والمنخفضة ، كما أن مستوى الرضا الوظيفي كان متوسط ، وأكدت النتائج أن كل من توليد المعرفة و خزنها لهما أثر مباشر في تحسين الرضا الوظيفي على عكس التشارك وتطبيق المعرفة اللذان لا يوجد لهما أثر مباشر في تحسين الرضا الوظيفي وقد قدمت الدراسة مجموعة من التفسيرات و التوصيات ذات الصلة بالموضوع .

الكلمات الدالة:

 إدارة المعرفة، عمليات إدارة المعرفة، رضا الوظيفي،أداء.


المراجع


أ- المجلات:

• Brayman, A., (1984), « The Debate About Quantitative and Qualitative Research : A Question of Method or Epistemology? », The British Journal of Sociology, Vol. 35, No. 1, 1984.

• DOROTHY LEONARD-BARTON , " core capabilities and core rigidities : a paradox in product development" ,strategic management journal, vol 13.

• Duffy jal. "kowledge Management :To Be or not To Be ?" ;Informatien Management journal ; january2001

• Marquardt ;Michael J,"Building the learning Organization " ,Davis – Black Publishing Company ,USA,2002.

• Wiig Karl M ( Knowledge Management Foundations : thinking about thinking /How people and organizations Creat , Represent and use Knowledge ), USA , Sehema Press, 1993.

ب‌- الرسائل والاطروحات

• Beverly , Ann Josias, (2005) , The Relationship between job satisfaction and absenteesm in a selected field sevices .26 within an electricity utility . (online ).master thesis , university of westerncape .Available ar : verfroller.nl/rio.pdf ( consulted at 02/10/2011).

• Farzad, A., “The Effect of Internal Marketing on Organizational Commitment: An Investigation among State-Owned Banks in Isfahan, Iran”, Unpublished Master’s Thesis, Lulea University of Technology.2007.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر