تعليل الحكم الشرعي بالحكمة في القياس عند الأصوليين

. يوسف مواتسي, . عبد الباقي بدوي

الملخص


أنزل الله كتبه، وأرسل رسله؛ لهداية الناس إلى أقوم طريق وأهدى سبيل، فجاءت شرائعه على وفق الحكمة رحمة بالخلق وسيرا بهم إلى محض الصلاح والنفع، ولن تستقري نصوص الكتاب والسنة إلا وجدتها دائرة بين أصلين عظيمين، وطودين راسخين: دفع المفاسد وجلب المصالح في الدارين، فترى الشرع يبيح إذا كانت المفسدة مغمورة في جانب المصلحة الراجحة، وتراه يحرم إذا كانت المصلحة مغمورة في جانب المفسدة الراجحة، وهذا محض الحكمة.

والقياس الشرعي من تجليات حكمة الله في شرعه، فهو جمع بين المتماثلات، والحكمة تقتضي ذلك وتدعو إليه.

ودعامة القياس التي يقوم عليها أساسه هو العلة التي هي الوصف المناسب الذي يناط به الحكم، ووراء العلة حكمة اقتضت تعليق الحكم بذلك الوصف المناسب.

ومن المعلوم أن شرط العلة أن تكون وصفا ظاهرا منضبطا، فإذا اختل هذا الشرط كانت العلة غير ملتفت إليها، والحكمة كثيرا ما يكون هذا حالها، لا تنفك عن خفاء واضطراب، فهل إذا كانت الحكمة ظاهرة منضبطة جاز تعليل الأحكام بها؟

وهذه الدراسة تهدف إلى معرفة الراجح من أقوال الأصوليين في تعليل الأحكام الشرعية بحكمها، وهم الذين انقسموا إلى ثلاثة مذاهب: المنع مطلقا، والجواز مطلقا، والثالث التفصيل.

كلمات دالة : الحكمة، التعليل، العلة، القياس، الوصف المناسب، الوصف المنضبط.


المراجع


ابن الحاجب عثمان بن عمر. مختصر منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل. (نذير حمادو، المحرر) دار ابن حزم. بيروت، لبنان: (1427هـ/2006م).

ابن الدهان محمد بن علي. تقويم النظر في مسائل خلافية ذائعة. (صالح بن ناصر الخزيم، المحرر) مكتبة الرشد. الرياض، السعودية: (1422 هـ/2001م).

ابن فارس أحمد بن فارس. مقاييس اللغة. (عبد السلام محمد هارون، المحرر) دار الفكر. (1399هـ/1979م).

ابن قدامة عبد الله بن أحمد المقدسي. روضة الناظر وجنة المناظر. مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع. (1423هـ/2002م).

أبو هلال العسكري الحسن بن عبد الله. معجم الفروق اللغوية. (بيت الله بيات، المحرر) مؤسسة النشر الإسلامي. (1412هـ).

أبو يعلى محمد بن الحسين. العدة في أصول الفقه. (أحمد بن علي المباركي، المحرر) (1410هـ/1990م).

الآمدي أبو الحسن علي. الإحكام في أصول الأحكام. (عبد الرزاق عفيفي، المحرر) بيروت، المكتب الإسلامي. لبنان.

البخاري محمد بن إسماعيل. صحيح البخاري. (مجموعة من العلماء، المحرر) المطبعة الكبرى الأميرية. بولاق، مصر: (1311 هـ).

البغدادي عبد الوهاب بن علي. التلقين في الفقه المالكي. (محمد بوخبزة، المحرر) دار الكتب العلمية. (1425هـ/2004م).

التفتازاني مسعود بن عمر. شرح التلويح على التوضيح. مكتبة صبيح. مصر.

الجصاص أحمد بن علي. شرح مختصر الطحاوي. (عصمت الله عنايت الله، سائد بكداش، محمد عبيد الله خان، و زينب فلاتة، المحررون) دار البشائر الإسلامية ودار السراج. (1431هـ/2010م).

الجويني عبد الملك بن عبد الله. نهاية المطلب في دراية المذهب. (عبد العظيم الديب، المحرر) دار المنهاج. (1428هـ/2007م).

الحجاوي موسى بن أحمد. الإقناع في فقه الإمام أحمد. (عبد اللطيف السبكي، المحرر) دار المعرفة. بيروت، لبنان.

الدميري بهرام بن عبد الله. تحبير المختصر. مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث. (1434هـ/2013م).

الرازي فخر الدين محمد. المحصول. (طه جابر العلواني، المحرر) مؤسسة الرسالة. (1418هـ/1997م).

الرجراجي الحسين بن علي. رفع النقاب عن تنقيح الشهاب. (أحمد بن محمد السراح، و عبد الرحمن الجبرين، المحررون) مكتبة الرشد للنشر والتوزيع. الرياض، السعودية: (1425هـ/2004م).

الرملي محمد بن أبي العباس. غاية البيان شرح زيد ابن رسلان. دار المعرفة. بيروت، لبنان.

الزركشي محمد. البحر المحيط في أصول الفقه. دار الكتبي. (1414هـ/1994م).

السبكي تقي الدين علي. الإبهاج في شرح المنهاج. دار الكتب العلمية. بيروت، لبنان: (1416هـ/1995م).

السعدي عبد الحكيم. مباحث العلة في القياس. دار البشائر الإسلامية. (1421هـ/2000م).

السفياني عابد بن محمد. الثبات والشمول في الشريعة الإسلامية. مكتبة المنارة. مكة، السعودية: (1408هـ/1988م).

السنيكي زكريا بن محمد. الغرر البهية في شرح البهجة الوردية. المطبعة الميمنية.

شلبي محمد مصطفى. تعليل الأحكام. مطبعة الأزهر. القاهرة، مصر: (1947م).

الشنقيطي أحمد. الوصف المناسب لشرع الحكم. عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية.المدينة المنورة، السعودية: (1415هـ).

الشنقيطي محمد الأمين. مذكرة في أصول الفقه. مكتبة العلوم والحكم. المدينة المنورة، السعودية: (2001م).

الطوفي سليمان. شرح مختصر الروضة. (عبد الله بن عبد المحسن التركي، المحرر) مؤسسة الرسالة. (1407هـ/1987م).

الغزالي أبو حامد محمد. شفاء الغليل في بيان الشبه والمخيل ومسالك التعليل. (حمد الكبيسي، المحرر) مطبعة الإرشاد. بغداد، العراق: (1390هـ/1971م).

الفراهيدي الخليل بن أحمد. العين. (مهدي المخزومي، و إبراهيم السامرائي، المحررون) دار ومكتبة الهلال.

الفيومي أحمد بن محمد. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير. المكتبة العلمية. بيروت.

القرافي أحمد بن إدريس. أنوار البروق في أنواء الفروق. عالم الكتب.

القرافي أحمد بن إدريس. شرح تنقيح الفصول. (طه عبد الرؤوف سعد، المحرر) شركة الطباعة الفنية المتحدة. (1393هـ/1973م).

القرافي أحمد بن إدريس. نفائس الأصول في شرح المحصول. مكتبة نزار مصطفى الباز. (1416هـ/1995م).

القيرواني ابن أبي زيد. الرسالة. دار الفكر.

الكاساني أبو بكر بن مسعود. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. دار الكتب العلمية. (1406هـ/1986م).

المرداوي علي بن سليمان. التحبير شرح التحرير. (عبد الرحمن الجبرين، عوض القرني، و أحمد السراح، المحررون) مكتبة الرشد. الرياض، السعودية: (1421هـ/2000م).

مسلم بن الحجاج. صحيح مسلم. (محمد فؤاد عبد الباقي، المحرر) دار إحياء الكتب العربية. القاهرة، مصر.

النملة عبد الكريم. المهذب في علم أصول الفقه المقارن. مكتبة الرشد. الرياض، السعودية: (1420هـ/1999م).

الهندي صفي الدين محمد. نهاية الوصول في دراية الأصول. (صالح بن سليمان اليوسف، و سعد بن سالم السويح، المحررون) المكتبة التجارية. مكة المكرمة، السعودية: (1416هـ/1996م).


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر