مذاهب العلماء في تفسير ظواهر الرسم العثماني عرض وتقييم

. محمد السعيد مصيطفى

الملخص


اهتم هذا البحث بدراسة مسألة تعليل ظواهر الرسم العثماني، وهي قضية كبيرة اختلفت فيها أقوال العلماء وتباينت آراءهم، بين رافض لتعليل تلك الظواهر رأسا، وبين قائل بتفسيرها باعتبارات متعددة وحجج مختلفة. وقد هدف هذا البحث إلى عرض تلك الأقوال وتحليل تلك الاتجاهات ومناقشتها، ومن تمّ تقييمها ونقدها. ولتحقيق ذلك عُرض هذا الموضوع  في مقدمة،  وثلاثة مباحث على النحو التالي: المبحث الأول: الرسم العثماني- تعريفه، فوائده، ومظاهره. المبحث الثاني: مذهب القائلين برفض تفسير ظواهر الرسم العثماني. المبحث الثالث: مذهب المؤيدين لتفسير ظواهر الرسم العثماني. والخاتمة: وتضمنت أهم النتائج التي خلص إليها هذا البحث.

 

 الكلمات المفتاحية -

تفسير...ظواهر...مذهب.. الرسم...العثماني..


المراجع


( ) أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب فضائل القرآن، باب جمع القرآن، رقم4987، ص432-433، والترمذي في جامعه، أبواب تفسير القرآن، باب ومن سورة التوبة، رقم 3104، ص1965.

( ) انظر ابن منظور: لسان العرب، دار صادر – بيروت - مادة رسم، ورشم، 12/241-242 . وأحمد بن فارس: معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، بيروت، 1979م، 2/393.

( ) أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المارغني: دليل الحيران على مورد الظمآن في فني الرسم والضبط، دار الكتب العلمية –بيروت، 1995م، ص 32.

( ) عبد الحي حسين الفرماوي: رسم المصحف ونقطه، المكتبة المكية مكة ودار نور المكتبات جدة. ط1، 2004م، ص165.

( ) أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المارغني: دليل الحيران على مورد الظمآن، ص63.

( ) محمد عبد العظيم الزرقاني: مناهل العرفان في علوم القرآن، دار المعرفة-بيروت-ط1/1999م، 1/328.

غانم قدوري الحمد: رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية، ص155.

الفرماوي: رسم المصحف ونقطه، ص120.

( ) ينظر: شعبان محمد إسماعيل: رسم المصحف وضبطه بين التوقيف والاصطلاحات الحديثة، دار السلام، القاهرة، ط3، 2012م، ص 70.

( ) غانم القدوري: الميسر في علم رسم المصحف وضبطه، مركز الدراسات والنعلومات القرآنية بمعهد الشاطبي – جدة،2012م، ص 28.

( ) د. شعبان محمد إسماعيل:رسم المصحف وضبطه بين التوقيف والاصطلاحات الحديثة، ص70. وانظر المدخل لدراسة القرآن الكريم، ص353.

( ) محمد أبو شهبة: المدخل لدراسة القرآن الكريم، دار اللواء-الرياض- ط3/ 1987م ، ص 353.

( ) ينظر: المكان نفسه، وللتفصيل أكثر : علي بن محمد الضبّاع: سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين، نقحه محمد علي خلف الحسيني، ملتزم الطبع والنشر عبد الحميد أحمد حنفي، ط1 ص17.

( ) محمد أبو شهبة: المصدر السابق، ص358.

( ) أبو العباس المهدوي: هجاء مصاحف الأمصار، تحقيق حاتم صالح الضامن، دار ابن الجوزي –السعودية، ط1،1430ه ص75. وانظر لتفصيل ذلك: طه عابدين: مزايا الرسم العثماني وفوائده، مجلة البحوث والدراسات القرآنية، العدد الثاني، السنة الأولى، 2006م، ص22.

( ) غانم القدوري: الميسر 105.

( ) أبو بكر السيوطي: الإتقان في علوم القرآن، تح: مركز الدراسات القرآنية، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف،: 6/2200، وانظر: علي بن محمد الضبّاع: سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين، ص27.

( ) ينظر، غانم القدوري: المصدر السابق، ص105.

( ) ينظر : دليل الحيران، ص 66، وسمير الطالبين، ص 32.

مختصر التبين لهجاء التنزيل 1/136.

شعبان محمد: رسم المصحف، ص37-38.

مختصر التبين لهجاء التنزيل، 1/36

( ) ينظر: الداني: المقنع، ص133، وأبو داود: مختصر التبيين، 3/708، والميسر، ص117.

( ) سمير الطالبين، ص 72.

( ) ينظر: المهدوي: هجاء المصاحف، ص46، والداني: المقنع، ص42، وأبو داود: مختصر التبيين، 3/805، والميسر، ص125-126.

( ) ينظر: الداني: المقنع، ص47، وهجاء المصاحف، ص66، ومختصر التبيين، 2/369.

( ) ينظر: المصدر نفسه، 53، وهجاء المصاحف، ص51-53، مختصر التبيين، 2/70-72، والميسر،ص135.

( ) ينظر: المقنع، ص91-92،

( ) ينظر: الميسر: ص136-138.

( ) ينظر: المقنع، ص59-62، ومختصر التبيين، 2/42.

( ) ينظر: سمير الطالبين، ص 90.

( ) ابن الجزرى: النشر فى القراءات العشر ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط. 3، 2006م. 2/110.

( ) ينظر: المقنع، ص68-95، وهجاء مصاحف الأمصار، ص42-45، دليل الحيران، ص308.

( ) النشر: 1/213.

( ) المصدر نفسه: 2/156.

ينظر: غانم قدوري: رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية، نشر اللجنة الوطنية ببغداد، ط1، 1982م، ص348-349.

( ) ينظر: الميسر، ص185.

( ) ينظر: معاني القرآن له: 1/439، 2/35 و 183 و 293.

( ) ينظر: المارغني: دليل الحيران، ص248.

( ) ابن قتيبة الدينورى: تأويل مشكل القرآن، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة 1954هـ ،56 – 58 بتصرف يسير.

( ) انظر: الانتصار للقرآن 2/547.

( ) عبد الرحمن ابن خلدون: المقدمة، دار إحياء التراث العربي-بيروت-ط3، 1/757، 758.

( ) ينظر : المصدر السابق، ورسم المصحف، دراسة لغوية : 174، 175.

( ) غانم قدروري: رسم المصحف ص 244.

( ) انظر: محمد طاهر الكردي : تاريخ القرآن، ص 175.

( ) ينظر: محمد طاهر الكردي في كتابه تاريخ القرآن ، ص 179.

( ) المصدر نفسه : ص 5- 6، وينظر في هذا الاتجاه أيضاً: رسم المصحف دراسة لغوية، ص 194.

( ) د.غانم : الميسر، ص199.

( ) أحمد بن المبارك السجلماسي المالكي: الإبريــــــز من كلام سيدي عبد العزيز الدباغ، دار الكتب العلمية-بيروت،ط3/ 2002م، ص119-120.

( ) أبو العباس أحمد بن عثمان الأزدي المعروف بابن البناء المراكشي: عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل، تح: هند شلبي، دار الغرب الإسلامي-بيروت-ط1/ 1990م، ص33-34.

( ) ينظر: غانم : رسم المصحف، دراسة لغوية تاريخية : 192.

( ) غانم قدوري: الميسر، ص 197.

( ) ينظر:سامح القلينى: الجلال والجمال في رسم الكلمة: في القرآن الكريم، مكتبة وهبة-القاهرة- ط1، 2008م ص 109 .

( ) محمد شملول: إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة، دار السلام، القاهرة، ط1، 2006م، ص 81ــــــــــــ 82.

( ) ينظر: غانم قدوري: الميسر، ص199.

( ) عثمان بن سعيد الداني: المحكم في نقط المصاحف، تح: عزة حسن، دار الفكر-دمشق-، ط2/ 1407هـ، ص 196.

( ) المصدر نفسه، ص186.

( ) الميسر، ص 200.

( ) ينظر: المقنع، ص10.

( ) أبو العباس المهدوي: هجاء مصاحف الأمصار، تحقيق حاتم صالح الضامن، دار ابن الجوزي –السعودية،ط1 / 1430هـ، ص105.

( ) مختصر التبيين: 4/938-939.

( ) ينظر: هجاء مصحف الأمصار ص85.، والمقنع، ص30، ومختصر التبيين 2/125.

( )برهان الدين إبراهيم بن عمر الجعبري: جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب المقاصد، تح: محمد خضير الزوبعي، دار الغوثاني للدراسات القرآنية، دمشق-سورية-،ط1، 2010م، ص702.

( ) الداني: المقنع، ص77.

( ) ينظر: الداني: المقنع، ص77، والمهدوي: هجاء مصاحف الأمصار، ص35.

( ) الداني: المحكم، ص66.

( ) المقنع، ص68.

( ) الميسر، ص170.

( ) ينظر: فهد بن عبد الرحمن الرومي: دراسات في علوم القرآن، 2003م، ص363.

( ) أحمد بن محمد بن عبد الغني الدمياطي: إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، تح:أنس مهرة، دار الكتب العلمية-لبنان- ط3، 2006م، ص522.

( ) ابن الجزري: النشر،2/293.

( ) المصدر نفسه: 2/231.

( ) غانم قدوري الحَمَد.: رسم المصحف، دراسة لغوية تاريخية، ص 255 – 262.

( ) أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري: الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تح: عبد الرواق المهدي، دار إحياء التراث العربي-بيروت-: 2/277.

( ) هناك بحث قدم بالجامعة الأردنية وللباحث طارق الخوالدة في كتابه(رسم المصحف في ضوء الكتابات السامية).وهي رسالة أعدت لاستكمال متطلبات الحصول على الماجستير. ينظر:

https://theses.ju.edu.jo/Original_Abstract/JUA0606382/JUA0606382.pdf

( ) غانم قدوري: رسم المصحف، ص293.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر