الأوقاف الإباضية بوادي مزاب ودورها الاجتماعي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين

. بالحاج أوزايد, . بوسليم صالح

الملخص


تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز جوانب من الدور الاجتماعي للأوقاف الإباضية في منطقة وادي مزاب خلال القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين. وقد عرفت الجزائر أنواعا كثيرة من الأوقاف منذ الفتح الإسلامي لبلاد المغرب، وأضحت مؤسسة الأوقاف من أهم مؤسسات الدولة بالجزائر في العهد العثماني، كما عرفت منطقة وادي مزاب بالجنوب الجزائري أوقافا عديدة حبسها أصحابها بغرض مساعدة الفقراء والمعوزين؛ بما يكفل لهم حياة كريمة.

    وخلصت الورقة البحثية إلى التأكيد على أن الأوقاف والحبوس الإباضية في وادي مزاب، قد تميّزت بحسن التنظيم والتسيير من قبل هيئة العزّابة التي استطاعت رغم تقلّبات الزمن، سواء قبل الاستقلال أو بعده؛ أن تحافظ عليها بقوة وتوجّهها بإخلاص لما يخدم المجتمع المحلي في جميع مناحي الحياة، فرغم المشاكل التي حلّت بالنظام الوقفي الإباضي في فترة البحث، إلا أن الهيئة المسيرة له عالجت هذه المشاكل؛ بما يتوافق مع طبيعة المجتمع المحلي وحاجاته الاجتماعية بصفة خاصة، حتى غدت الأوقاف اليوم في مزاب تحتل موقعاً أساسياً في بنيته الاجتماعية؛ وتُعبّر بحق عن روح التضامن والتعاون والتكافل بين أفراده.

 

الكلمات المفتاحية:

 الأوقاف؛ الحبوس ؛ مزاب ؛ الإباضية ؛ العزابة.


المراجع


- - القرآن الكريم بِروَايَةِ وَرْش عَن نَافِع.

المخطوطات:

- - أبو القاسم بن يحيى: سير أهل غرداية، نسخة مخطوطة في خزانة مخطوطات عشيرة آل يدر ببني يزقن،غرداية، الرقم في الفهرس:267.

- - أبو اليقظان إبراهيم بن عيسى حمدي (1387هـ/1967م): رسالة الإسلام ونظام المساجد في وادي ميزاب ، مخطوط ، توجد نسخة لدى الشيخ أحمد كروم بالعطف ولاية غرداية.

- - أطفيش أمحمد بن يوسف: ترتيب لقط التلاتي ليوم الحرّ الآتي، مخطوطة، خزانة مخطوطات الشيخ حمو بابا وموسى الغرداوي، وسط مدينة غرداية.

- - دفتر تمليكات حبوس وأوقاف عراجين بغابات غرداية لمقبرة الشيخ عمي سعيد، مخطوط بخط الكاتب كاس بن بابة صالح، رقم الفهرس30، الرقم في الخزانة01، مكتبة الشيخ عمي سعيد، غرداية.

• الكتب المطبوعة باللغة العربية:

- - أبو زهرة محمد(1972): محاضرات في الوقف، دار الفكر العربي، ط2، القاهرة، مصر.

- - أطفيش أمحمد بن يوسف(1407هـ/1987م): شرح كتاب النيل وشفاء العليل،ج3، ج12، وزارة التراث القومي والثقافة، مسقط، سلطنة عمان.

- - أطفيش أمحمد بن يوسف(1424هـ/ 2003م.): تيسير التفسير،ج10، تحقيق وإخراج: إبراهيم طلاي، المطبعة العربية، غرداية، الجزائر.

- - إمام محمد كمال الدين (1999): الوصية والوقف في الإسلام مقاصد وقواعد، منشأة المعارف، ط1، الإسكندرية، مصر.

- - بوضياف عبد الرزاق بن عمار(2010): مفهوم الوقف كمؤسسة مالية في الفقه الإسلامي والتشريع، نشر دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر.

- - التميمي عبد الجليل (1980): وثيقة عن الأملاك المحبسة باسم الجامع الأعظم بمدينة الجزائر، منشورات المجلة التاريخية المغربية، تونس.

- - الحاج سعيد يوسف بن بكير(2006): تاريخ بني مزاب، ط2، المطبعة العربية، غرداية، الجزائر.

- - خرفي صالح (1977): الجزائر والأصالة الثورية، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر.

- - الذهبي شمس الدين محمد بن أحمد (1417هـ/1996م): سير أعلام النبلاء،ج17، ط11،مؤسسة الرسالة.

- - الركبي محمد(1925): الوقف، نشر مكتبة بغداد الجامعية، العراق، (د.ط).

- - زرقون محمد بن صالح(2018): أوقاف التمور في قرى وادي مزاب، دراسة ميدانية(بلدة آت يزجن نموذجا)، ط2، طبع المطبعة العربية، بنورة، غرداية، ونشر جمعية التراث، القرارة، غرداية، الجزائر.

- - سعيدوني ناصر الدين(1988): دراسات وأبحاث في تاريخ الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر.

- - سعيدوني ناصر الدين(2001): دراسات تاريخية في الملكية الوقف والجباية في الفترة الحديثة، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

- - سعيدوني ناصر الدين(2012): الحياة الريفية بإقليم مدينة الجزائر دار السلطان أواخر العهد العثماني(1871-1830م)، دار البصائر، الجزائر.

- - طلاي إبراهيم بن محمد (1970): مزاب بلد كفاح، دراسة تاريخية اجتماعية، دار البعث، قسنطينة، الجزائر.

- - عباد صالح (2005م): الجزائر خلال الحكم التركي، دار هومة، الجزائر.

- - عبد الغني مصطفى(2006م): الأوقاف على القدس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر.

- - عزاز مراد و عثمانية عبد الرزاق: الوقف فقها، تشريعا وقضاء، دار البلاغ، د.ط، د.ت، د.م.

- - عيسى محمد(1999م): فقه الوقف وإدارته في الإسلام، محاضرة مطبوعة ملقاة في دورة الأوقاف الإسلامية بالجزائر.

- - غطاس عائشة(2007م): الدولة الجزائرية الحديثة ومؤسساتها، سلسلة المشاريع الوطنية للبحث، منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954م، الجزائر.

- - قحف منذر (2000): الوقف الإسلامي تطوره إدارته تنميته، دار الفكر المعاصر، دمشق، سوريا.

- - القرادي الحاج أيوب إبراهيم بن يحيى (2015): رسالة في بعض أعراف وعادات وادي مزاب، تحقيق وتقديم: يحيى بن بهون حاج أمحمد، طبعة خاصة، نشر دار مساحات المعرفة، درارية، الجزائر.

- - القرضاوي يوسف (1436هـ/2015م): نظام الوقف في الفقه الإسلامي في ضوء النصوص والمقاصد الشرعية، دار المقاصد للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.

- - قزريض موسى بن الحاج ابراهيم (2016): الأوقاف بوادي مزاب، تنوباوين نموذجا، مشروعيتها وكيفية أدائها، د. د.ن، ط2، د.م.ن.

- - قشار بالحاج بن عدون(1428هـ/2007م): عوائد مزاب سنن لا تقاليد، تهذيب وتخريج: أحمد حمو كروم، ط02، د.د.ن، د.م.ن.

- - القضاة عبد الكريم منذر(1436هـ/2015م): أحكام الوقف دراسة قانونية فقهية مقارنة بين الشريعة والقانون، دار الثقافة للنشر والتوزيع، ط2، عمان، الأردن.

- - كنازة محمد (2006): الوقف العام في التشريع الجزائري، دراسة قانونية مدعمة بالأحكام والقرارات القضائية، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر.

- - ناصر بلحاج بن باحمد (1439هـ/2018م): النُظم والقوانين العرفية بوادي مزاب في الفترة الحديثة، تقديم: إبراهيم بن بكير بحاز، جمعية التراث، القرارة، غرداية، الجزائر.

- - النووي أبي زكريا محي الدين بن شرف (1434هـ/2013م): شرح رياض الصالحين، شرح وتعليق محمد إلياس الباره بنكوي، نشر مكتبة العلم، طبعة جديدة محققة منقحة، دلهي الجديدة، الهند.

الدوريات:

- - بن يوسف إبراهيم(2001): من أجل مقاربة عمرانية لمسألة الأوقاف، تقرير الندوة العلمية حول الوقف في الجزائر، مجلة دراسات إنسانية، عدد خاص، جامعة الجزائر.

- - بوحجام محمد ناصر: الجمعيات الخيرية بوادي ميزاب، في جريدة المجاهد، ع 1452، لـ 3 جوان 1988.

- سعيدوني ناصر الدين (2001): الأوقاف بفحص مدينة الجزائر، في مجلة دراسات إنسانية، عدد خاص بالوقف.

- - الشيخ بلحاج قاسم(2014): التعليم القرآني في الجزائر خلال القرن العشرين وأدواره الحضارية-منطقة وادي ميزاب أنموذجا، في مجلة الصراط، المجلد02، العدد02، كلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر01.

- - يطو فتيحة(2016م): نضال المزابيين ضد مصادرة فرنسا للأوقاف الإباضية، في مجلة الناصرية،المجلد 07، العدد01، جامعة مصطفى اسطمبولي بمعسكر، الجزائر.

المعاجم والقواميس بالعربية:

- - ابن منظور، جمال الدين محمد مكرم(1300هـ/1879م): لسان العرب، المجلد9، دار صادر، ط1، بيروت، لبنان.

- - أبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا(1991م): معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط عبد السلام محمد هارون، ج6، دار الفكر للطباع والنشر والتوزيع، ط1، بيروت، لبنان.

- - الزركلي خير الدين (2002م): الأعلام، دار العلم للملايين، ط15، دمشق، سوريا.

- الفيروز آبادي مجد الدين محمد بن يعقوب: القاموس المحيط، ط3، المطبعة الأميرية، مصر، (د.ت).

- - مجموعة من الباحثين (1432هـ/2011م): معجم مصطلحات الإباضية، جزأين، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ط2، مسقط، سلطنة عمان.

- - مجموعة مؤلفين(1421هـ/2000م): معجم أعلام الإباضية من القرن الأول الهجري إلى العصر الحديث، قسم المغرب الإسلامي، ج2، ط2، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

مقابلات شفوية:

- - الحاج سعيد محمد بن أيوب: مقابلة أجراها الباحث معه بمكتبة جمعية الشيخ أبي إسحاق أطفيش، غرداية ، يوم 04 جانفي 2017م؛ الساعة 10:30 صباحاً.

- - الحاج سعيد باحمد بن باسعيد: مقابلة أجراها الباحث معه في دار بغباغة، بواحة غرداية، يوم 20 أفريل 2018م، الساعة: 10 صباحا.

رسائل جامعية:

- - رباحي مصطفى: الأوقاف الإباضية؛ دراسة حالة الأوقاف الإباضية بوادي ميزاب"غرداية"، مذكرة مُقدّمة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع الثقافي التربوي، إشراف د/ محفوظ سماتي، قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر، السنة الجامعية 2006-2007.

المراجع باللغة الأجنبية:

- DEVOULX (A) : Notices historiques sur les mosqués et autres édifices religieux d’Alger, in, R.A, 4/1859-1860

- Marcel Mercier : Etude sur le waqf abadhite et ses applications au M'Zab, Jules Carbonel Imprimeur – éditeur Algiers 1927.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر