البعد الحجاجي للبديع في ضوء البلاغة الجديدة - دراسة في خطاب الرسائل العباسية -

. عاشوري يمينة, . عبد العليم بوفاتح

الملخص


لقد كانت نظرة البلاغيين القدامى لعلم البديع نظرة نمطية يحذوها الجمود والانغلاق، قائمة على الصنعة اللّفظية الزّخرفية، حيث تهتم بتزيين النص لاضفاء الجمالية وتحقيق تذوقه الأدبي، غافلين بذلك ما يقوم به من بعد وظيفي،إلى أن جاءت  البلاغة الجديدة التي أحدثت بحراكها العلمي رؤية حداثية لعلوم البلاغة، إذْ ربطتها بمختلف العلوم والمعارف الحديثة، حتى تجاوز كونه مجرد فنّ قائم على الإبداع والإمتاع إلى مجال معرفي واسع له روافده المتنوعة ومساراته المتعددة، كما راعت فيه ذلك الجانب الوظيفي وعُنيتْ به في عملية التواصل والتخاطب..وقد تجلّى هذا التطور في موضوعات البلاغة كلّها، ولا سيما في مباحث علم  البديع، إذْ أثبتت الدراسات الحديثة أن للبديع قيمة صوتية ودلالية بارزة وبعدا تداوليا وحجاجياً، إضافةً إلى دوره في تثبيت المعنى وتوضيح المقاصد، فضلاً عن أثره في تدبيج الكلام وإضفاء الطابع الجمالي عليه..

ويروم هذا البحث تتبّع المحسنات البديعية واتجاهاتها الوظيفية في النص لمعرفة مدى مساهمتها في العملية الإقناعية في ضوء نظرية الحجاج التي هي عماد البلاغة الجديدة. ومنه يهدف إلى  الكشف عن الوظيفة الحجاجية لمباحث البديع.وكيف تتصيّر المحسنات المعنوية واللفظية إلى آليات حجاجية.وقد اتخذنا الرسائل العباسية مدونة  للعمل، لكونها تجمع بين الشكل والمضمون، وباعتبار هيمنة المحسنات البديعية على نصوصها وهذا راجع لطبيعة أسلوبها وخصائص بنيتها، وقيمتها الحجاجية..

الكلمات المفتاحية :

 بلاغة.بديع. حجاج. رسائل عباسية.

المراجع


ابن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، قدمه أحمد الحوفي، بدوي طبالة، دار النهضة ، القاهرة ، مصر، ط2.

أحمد زكي صفوت، جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهية، العصر العباسي الأول، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان.

بدر الدين الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تح محمد أبو الفضل ابراهيم، مكتبة دار التراث، القاهرة، مصر، ط3.

بوعامر بوعلام: شعرية المطلع في القصيدة العباسية، دراسة بلاغية وأسلوبية مقارنة بالدرس السيميائي للعنوان، دار صبحي، متليلي، غرداية،ط 1 ،2015.

بكري شيخ أمين، البلاغة العربية في ثوبها الجديد،علم البديع، ط2،1999.

جلال الدين الخطيب القـزويني: الإيضاح في علوم البلاغة، المعاني والبيان والبديع، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط 1، 2003

جميل الحمداوي: من الحجاج إلى البلاغة الجديدة، أفريقيا الشرق، المغرب، 2014.

خالد كاظم حميدي الحمداوي: أساليب البديع في نهج البلاغة، دراسة في الوظائف الدلالية والجمالية، رسالة دكتوراه، جامعة الكوفة، العراق،2011.

سامية الدريدي: دراسات في الحجاج قراءة لنصوص مختارة من الأدب العربي ، عالم الكتب الحديث، اربد الأردن، 2009.

سامية الدريدي: الحجاج في الشعر العربي ، بنيته أساليبه، عالم الكتب الحديث، اربد، الأردن، 2011.

سعد مصلوح: نحو أجرومبية للنص الشعري دراسة في قصيدة جاهلية، مجلة فصول، مج10، ع12، مصر، 1991

صابر الحباشة: التداولية والحجاج مداخل ونصوص، صفحات للدراسة والنشر، دمشق، سوريا، 2008 .

طه عبد الرحمان، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، المركز الثقافي العربي، لدار البيضاء، المغرب، ط1.

عباس حشاني، خطاب الحجاج والتداولية، دراسة في نتاج ابن باديس، عالم الكتب الحديث، اربد، الأردن، 2014.

عبد العليم بوفاتح: فنون البلاغة العربية، مطبعة بن سالم، الأغواط، ط1( 2009م)

عبد القادر عبد الجليل: الأسلوبية والدوائر البلاغية: دار صفاء للنشر، عمان، الأردن، 2001.

عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة، تح محمود محمد شاكر، دار المدني، جدة، السعودية.

عبد الله صولة: البلاغة العربية في ضوء البلاغة الجديدة (أو الحجاج) ضمن كتاب الحجاج مفهومه ومجالاته ج1، إربد، الأردن، ط1، 2010

كمال الزماني، حجاجية الأسلوب في الخطابة السياسية لدى الإمام علي، عالم الكتب الحديث، اربد، الأردن، ط1.

محمد سالم الأمين الطلبة: الحجاج في البلاغة المعاصرة، بحث في بلاغة النقد المعاصر، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان، ط 1، 2008.

محمد علان ابراهيم،البديع في القرآن الكريم،أنواعهووظائفه،دار الثقافة، الشارقة ، الإمارات، 2002.

مشاعل بنت عبد الله بن عوض باقازي: مستويات الأداء البلاغي في أدب ابن شهيد الأندلسي، رسالة ماجستيرفي البلاغة والنقد، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2006.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر