جماليات التناص الموسيقي في "سينية المعلم" للشاعر بوعلام بوعامر

. بن ستالة الميلود, . سويلم مختار بن موسى

الملخص


مما لا شك فيه أن تداخل النصوص وتلاقحها أمر لا مفر منه، فاستلهام التراث والرجوع للموروث القديم سمة بارزة عند الشعراء المعاصرين، فقد تفاعلوا مع النصوص القديمة، ووظفوها في أشعارهم، فعُرف هذا بالتناص، وهو في أبسط صوره دخول نص في علاقة مع نصوص أخرى، و يُعدّ الشعر الجزائري المعاصر المعبّر الأمين عن التجارب التي يعيشها الأديب، وكان الشاعر بوعلام بوعامر قد سار على نهج سابقيه، وصور لنا جانبا من تجاربه الشخصية من خلال ديوانه "رحيل في ركاب المتنبي" فقد حاذى القدماء في بناء قصائده، وكان للجانب الموسيقي حضور قوي في أشعاره لذا حاولنا تناول جوانب من جماليات التناص الموسيقي في قصيدته سينية المعلم التي عارض فيها إيقاعيا سينية البحتري ونسج على منوالها.

    الكلمات الدالة:

التناص ، الموسيقى ، جماليات ، شعر، إيقاع.


المراجع


ابن سلام الجمحي، طبقات فحول الشعرا، قراءة وشرح محمود محمد شاكر، الناشر دار مدني جدة.

ابن رشيق القيرواني، العمدة في صناعة الشعر ونقده، حققه وعلق عليه، د.عبد الواحد شعلان، مكتبة الخانجي بالقاهرة، ط1، 2000.

إبراهيم أنيس، موسيقى الشعر، مطبعة لجنة البيان العربي، ط2، 1952.

إبراهيم مصطفى الدهون، التناص في شعر أبي العلاء المعري، عالم الكتب الحديثة، الأردن، ط1، 2011.

إيميل بديع يعقوب، المعجم المفصل في علم العروض والقافية وفنون الشعر، دار الكتب العلمية، لبنان، ط1، 1991.

بوعلام بوعامر، ديوان"رحيل في ركاب المتنبي"، دار صبحي للطباعة والنشر، غرداية، ط1، 2015.

البحتري، الديوان، ص1152.

جمال مباركي، التناص وجمالياته في الشعر الجزائري المعاصر، إصدارات رابطة إبداع الثقافية، دار هومة، دط.

جوليا كريستيفا، علم النص، تر:فريد الزاهي، ط1، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب 1991.

حصة عبد الله سعيد البادي، التناص في الشعر العربي الحديث، البرغوثي نموذجا، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، ط1، 2009.

خليل الموسى، الحداثة في حركة الشعر العربي المعاصر، مطبعة الجمهورية، دمشق، ط1، 1991.

كعب ابن زهير، الديوان، حققه وشرحه وقدم له: علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، ص26.

مارك أنجينو، في أصول الخطاب النقدي الجديد، تر: أحمد المديني، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد 1987.

محمد عزام النص الغائب، تجليات التناص في الشعر العربي، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، دط.

محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص)، المركز الثقافي العربي، دط.

محمد علي سلطاني، المختار من علوم البلاغة والعروض، دار العصماء، سوريا، ط1، 2008.

مقداد محمد شكر قاسم، البنية الإيقاعية في شعر الجواهري، دار الدجلة، ط1، عمان، 2008.

نورالدين السد، الأسلوبية وتحليل الخطاب الشعري، دار هومة، الجزائر، ط1، 2010، ج2.

عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط4، 1998.

عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، مطبعة المدني، القاهرة.

عبد الفتاح لكرد، موسيقى الشعر، دراسة تطبيقية في شعر البحتري، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع 2019.

سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي (النص والسياق)، ص34، نقلا عن جمال مباركي، التناص وجمالياته في الشعر الجزائري المعاصر.

صبري حافظ، التناص وإشارات العمل الأدبي، مجلة عيون المقالات، ع2، المغرب، 1986.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر