دراسة صوتية دلالية لديوان "تعرجات خلف خطى الشمس " لدليلة مكسح

. ناصر بعداش

الملخص


تعتمد الدراسة الأسلوبية عدة مستويات عند تناولها النص الأدبي بالتحليل، وتأتي هذه المستويات متكاملة لتكون الدراسة شاملة، غير أن وقع المستوى الصوتي كان له بالغ الأثر عند تناول القصائد الشعرية بالتحليل، وذلك لأن النظام الصوتي من أعقد الأنظمة المتعلقة بطبيعة الصوت ومخرجه، الذي ينعكس على بنية الكلمة في النص والتي تنعكس بدورها على تغيير الدلالة وتعدد الفهم، ومنه نستطيع تفسير معاني النص العديدة تفسيرا ينطلق من طبيعة الصوت في حد ذاته، وقد تناول البحث قصیدتین من دیوان الشاعرة  الأولى بعنوان " حارسة من ظلال التحدي "والثانية " مراسيم دفن فاشلة"، وقد حاولنا تتبع المستوى الصوتي فيهما ومنه:

-          ما المقصود بالمستوى الصوتي في التحليل الأسلوبي؟

-          هل لتغير الأصوات علاقة  بتغير الدلالات في النص؟

-          ما دور المقاطع الصوتية في أبيات القصيدتين؟

 

الكلمات المفتاحية:

المستوى الصوتي، الدلالي، الوزن ، القافية، التفسير.


المراجع


- إبراهيم أنيس، 1975، الأصوات اللغوية، مكتبة الانجلو مصرية، ط5،الجمهورية المصرية، ص112.

- ابن جني، (د،ت)، الخصائص، تحقيق محمد على النجار، ج2، د ط، دار الهدى ، بيروت، ص 157.

- أحمد شامیة، 1995، خصائص العربیة والإعجاز القرآني،دیوان المطبوعات الجامعیة الساحة المركزیة،( د ط)، بن عكنون، الجزائر، ص 95 .

- تمام حسان، 2001، اللغة بين المعيارية والوصفية، عالم الكتب، ط1،القاهرة، ص 116.

- حلمي خليل: 1980، الكلمة دراسة لغوية معجمية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (د ط)، ص34.

- دليلة مكسح، 2015، تعرجات خلف خطى الشمس، دار علي بن زايد للطباعة والنشر، ط1،بسكرة، ص 32.

- زبير دراقي، 1994، محاضرات في فقه اللغة، ديوان المطبوعات الجامعية، ط2، ص 67.

- السعيد الورقي بيومي، 1984، لغة الشعر العربي الحديث، دار النهضة للطباعة، ط3،بيروت، ص 60.

- عبد العزيز عتيق: (د ت)، علم العروض والقافية، دار النهضة العربية، ط1، بيروت، لبنان، ص 137.

- عبد القادر عبد الجليل: 1998، الأصوات اللغوية، دار الصفاء، ط1، عمان، الأردن، ص 143.

- محمد مندور، (د ت)، في الميزان الجديد، مطبعة نهضة مصر، ط3، القاهرة، ص 69.

- مراد عبد الرحمن مبروك، 2002، من النص إلى الصوت (نحو شق منهجي لدراسة النص الشعري)، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط1،الإسكندرية، ص 52.

- مصطفى السعدي، (د ت)، المدخل اللغوي في نقد الشعر(قراءة بنيوية)، منشاة المعارف، جلال خزي وشركاؤه، ط1، الإسكندرية، ص 64.

- ياسين عايش خليل، (د ت)، علم العروض، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، ص 24.

- يوسف بكار، 1990، في العروض والقوافي، دار المناهل، ط2، بيروت، لبنان، ص 31.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر