نقاط التماس بين النقد الثقافي وما بعد الكولونيالية

. ذباح جمال

الملخص


تفرض بداية كل مقال تحديد المفاهيم والمصطلحات و قبل الولوج إلى عالم النقد الثقافي و عالم ما بعد الكولونيالية يجدر بنا ( وإن تعذر الأمر) الاقتراب من تعريفهما ، فمصطلح النقد الثقافي مصطلح زئبقي مخاتل و ذلك راجع لتعدد دلالاته و اختلاف روافده و مرجعياته المعرفية والتاريخية و لا يعد بحثا في الثقافة ذاتها، إنما بحث في أنساقها المضمرة و مشكلاتها المركبة يتعامل مع النص الأدبي بوصفه حادثة ثقافية كغيرها من الحوادث الثقافية يحاول الكشف عن أدوات التمركز والهيمنة بعيدا عن جماليات النصوص الأدبية و إيجابياتها.

ولا يقل مصطلح " ما بعد الكولونيالية " هلامية و صعوبة في التحديد عن سابقه فهو يشير على رأي البعض إلى حركة ثقافية مضادة و مناوئة ظهرت في مرحلة ما بعد الحداثة مشيدة سدا منيعا في وجه حركات التغريب والهيمنة الغربية ، يقوم بنقض الخطاب الاستعماري والتمييز العرقي والجنسي واللوني والديني مسلطة الضوء على أدب الشعوب غير الأوربية مظهرة إياها و مركزة على ميزات و خصائص هذا النتاج سنحاول في هذه الورقة البحثية وضع بعض القضايا تحت مجهر النقد الثقافي بالتحليل من جهة و من جهة أخرى كيف يرى الاتجاه ما بعد الكولونيالي لنفس القضايا بعد استعراض لمحة تاريخية عن كل من " النقد الثقافي " و " الاتجاه ما بعد الكولونيالي " و أهم المبادئ و المرتكزات التي يتكئ عليها كلا الاتجاهين متسائلين عن مدى توافق النظرتين حول القضايا

 

الكلمات الدالة:

نقد, ثقافي, كولونيالي, استعماري, أدبي


المراجع


- آنيا لومبا،2007. في نظرية الاستعمار وما بعد الاستعمار في الأدب. ترجمة: د. محمد عبد الغني غنوم. دار الحوار للنشر والتوزيع سوريا. 290 ص.

- بيل أشكروفت و آخرون 2005 : الإمبراطورية ترد بالكتابة آداب ما بعد الاستعمار : النظرية والتطبيق، ترجمة و تقديم خيري دومة ، دار أزمنة للنشر عمان الأردن ، 243 ص.

- بسام قطوش 2006, المدخل الى مناهج النقد المعاصر, دار الوفاء , الإسكندرية , مصر ,239 ص

- حفناوي بعلي 2007 ، مدخل إلى نظرية النقد الثقافي المقارن . منشورات الاختلاف الجزائر . 388 ص

- دنيس كوش 2007 : مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية، تر: منير السعيداني . المنظمة العربية للترجمة . بيروت لبنان. 238 ص.

- رامي أبو شهاب 2013 : الرسيس والمخاتلة: خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر، المؤسسة العربية، لبنان. 290 ص. - سعيد البازعي ، ميجان الرويلي 2002 ، دليل الناقد الأدبي إضاءة لأكثر من سبعين تيارا ومصطلحا نقديا معاصرا، المركز الثقافي العربي ، المغرب، 464 ص.

- سمير خليل 2012 .النقد الثقافي من النص الأدب إلى الخطاب . دار الجوهري . العراق. 134 ص.

- سوزان باسنيت 1999، الأدب المقارن؛ مقدمة نقدية، المجلس الأعلى للثقافة. مصر. 217 ص.

- شهلا العجيلي 2008 : الدراسات الثقافية ودراسة ما بعد الكولونيالية آداب الشعوب التي تحررت من الاستعمار؛ كتابة الضحية النص الروائي- نموذجا(وقائع المؤتمر الثالث للبحث العلمي في الأردن تحريرمصلح النجار)، الدار الأهلية .الأردن. 160 ص

- صلاح قنصوة 2007 : تمارين في النقد الثقافي ،الهيئة المصرية العامة للكتاب . مصر. 194 ص.

-عبد الله الغذامي 2005، النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية ، المركز الثقافي العربي المملكة المغربية . 312 ص.

- عطا الله خضر احمد 1990 : دراسات في أفاق الفكر الإسلامي . دار الفكر للنشر والتوزيع. دبي الإمارات العربية المتحدة. 375 ص

مقال في مجلة :

- رزان محمود ابراهيم 2014 : جماليات ما بعد الكولونيالية، أوراق مجلة رابطة الكتاب الأردنيين – المملكة الأردنية الهاشمية، ع42 ، ص15


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر