الموروث الشعبي في رواية كاماراد رفيق الحيف والضياع لـ الصديق حاج أحمد

. فاطمي عبد الرحمان

الملخص


يتطلع هذا البحث إلى مقاربة ظاهرة توظيف الموروث الشعبي في الرواية الجزائرية، وذلك من خلال نموذج روائي جزائري معاصر، هو رواية "كاماراد رفيق الحيف والضياع" لصاحبه الصديق حاج أحمد الزيواني، ببيان تجلياته وأبعاده الجمالية والفنية، وإضاءة جوانبها في شقيها النظري والتطبيقيّ، ففي "كاماراد رفيق الحيف والضياع"، نجد بناءً روائيا مميزا انعكست فيه جمالية توظيف الموروث، بحيث تجلى هذا الأخير عبر تمظهراته، علامات سيميائية محيلة على دلالات مضمرة، في تجربة انفتح فيها السّرد الجزائري على أجواء إفريقيا العميقة العبِقة بالتراث.

الكلمات الدالة:

 توظيف ـ موروث ـ رواية ـ إفريقي ـ جمالية.


المراجع


ـ السعيد بوطاجين، السرد ووهم المرجع، منشورات الاختلاف، الجزائر ، ط1، 2005، ص5.

ـ محمد تحريشي، في الرواية والقصة والمسرح،دار النشر دحلب، الجزائر ،دط ،2007، ص173.

ـ عائشة ابختي، تناص الرواية مع الأمثال الشعبية في (مملكة الزيوان)للحاج أحمد الصديق أنموذجا، أدرار، مجلة الحقيقة، العدد41، ديسمبر 2017.

ـ سعيد يقطين، الرواية والتراث السردي من أجل وعي جديد بالتراث، مرجع سابق، ص14.

ـ سعيد يقطين، الكلام والخبر، مقدمة للسرد العربي، المركز الثقافي العربي، المغرب، ط1، 1997م،.ص 41.

ـ الطاهر بلحيا، الرواية العربية الجديدة من الميثولوجيا إلى ما بعد الحداثة جذور السرد العربي ، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2017، ص182.

ـ محمد رياض وتار، توظيف التراث في الرواية العربية المعاصرة ـ دراسةــ منشورات اتحاد الكتاب العرب،دمشق،دط، 2002، ص22.

ـ ينظر، المرجع نفسه، ن ص.

ـ رشيد الخديري، كاماراد رواية الأحلام المؤجلة والاحتفاء بالهام، بتاريخ:31/03/2018، مصنفة في حفريات، تاريخ الإطلاع 15/09/2019، www.massareb.com.

ـ الصديق أحمد الحاج، رواية كامراد رفيق الحيف والضياع ، دار فضاءات، عمان، ط1، 2016 ،ص 5.

ـ رشيد الخديري، كاماراد رواية الأحلام المؤجلة والاحتفاء بالهام، مرجع سابق،2019.

ـ رواية كامراد، مرجع سابق، ص 25.

ـ المرجع نفسه، ص172.

ـ المرجع نفسه، ص86.

ـ المرجع نفسه، ص 148.

ـ عبدالحميد بوسماحة، الموروث الشعبي في رويات عبد الحميد بن هدوقة، دار السبيل للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2008، ص09.

ـ رواية كامراد، مرجع سابق، ص182.

ـ المرجع نفسه، ص37.

ـ المرجع نفسه، ن ص.

ـ المرجع نفسه ، ص 65.

ـ المرجع نفسه ، ص 66.

ـ المرجع نفسه ، ص 66.

ـ المرجع نفسه ، ص 40.

ـ المرجع نفسه ، ن ص.

ـ المرجع نفسه ، ص 41.

ـ عبدالله الغذامي، الثقافة التلفزيونية (سقوط النخبة وبروز الشعبي )، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء المغرب، بيروت، لبنان، 2005، ص 101.

ـ رواية كامراد :مرجع سابق، ص 287.

ـ وردة لواتي، الموروث الثقافي الإفريقي من المحلي إلى العالمي: رواية أشياء تتداعى لتشينوا أتشيبي أنموذجا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المركز الجامعي تمنراست، دت، ص7.

ـ مرسيا إلياد، مظاهر الاسطورة، ترجمة نهاد خياطة، دار كنعان للدراسات والنشر، دمشق، ط1، 1991، ص10.

ـ رواية كامراد :مرجع سابق، ص 59.

ـ سماح دياب، لمحات عن الأسطورة في الأدب الشعبي الأفريقي، السنة 141 العدد 47462، نشر بتاريخ: 16 نوفمبر 2016 ، تاريخ الإطلاع 23/08/8‎ 201على الساعة ‏‎16:41،ahramdaily@ahram.org.eg.

ـ عبد الحكيم شوقي، الرجل و المرأة في التراث الشعبي، هنداوي للتعليم والثقافة،مصر، 2014، ص 15.

ـ سماح دياب، لمحات عن الأسطورة في الأدب الشعبي الأفريقي، مرجع سابق، 2016.

ـ رواية كاماراد، مرجع سابق، ص 210.

ـ بن علي لونيس، أزمة التّمثيل السردي في رواية كاماراد للصديق حاج أحمد، مجلة اللغة العربية،الجزائر، العدد 41، 2018، ص209.

ـ رواية كاماراد، مرجع سابق، ص 102.

ـ بن علي لونيس، أزمة التّمثيل السردي في رواية كاماراد للصديق حاج أحمد، مرجع سابق، ص209

ـ رواية كامراد، مرجع سابق، ص55.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر