بلاغة الذكر والحذف في المفردة القرآنية من خلال كتاب ملاك التأويل للغرناطي.

. بن زهرير بلال, . لخضر حداد

الملخص


يهدف البحث إلى دراسة موضوع الذكر والحذف في المفردات القرآنية وأثرهما في المعنى، من خلال كتاب ملاك التأويل لابن الزبير الغرناطي، من أجل بيان أهم أوجه الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم، وإبراز أثرهما في الكشف عن لطائف القرآن الكريم وفي فهمه وتدبر معانيه.

    فجمعت بعض النماذج من المفردات القرآنية التي وقع فيها الذكر أو الحذف، متسائلا عن ضابط الذكر أو الحذف في المفردات القرآنية؟ وهل لهذا الذكر أو الحذف أثر في المعنى؟.

الكلمات الدالة:

 الذكر, الحذف, المفردة القرآنية.


المراجع


محمد بن أبي بكر الرَّازي، مختار الصحاح، المكتبة المصرية، بيروت ،ط5، 1999م، ج1 ص 112، باب (ذ ك ر).

أحمد مختارعمر، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 2008م، ج1 ص 813.باب (ذ ك ر).

عـبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، البلاغة العربية، أسسها، وعلومها، وفنونها، دار القلم-الدار الشامية، دمشق، بيروت، ط1 1996م،ج1 ص 312.

محمد محمد أبو موسى، خصائص التراكيب، دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني، مكتبة وهبة، القاهرة، مصر، ط 3، 1980م، ص 140.

عـبد الـرحمن حبنكـة، الـبلاغة العربية، أسسها، وعلومها، وفنونها ، ج1 ص 312.

المبروك زيد الخير، العلاقات الإسنادية في القرآن الكريم، دراسة نحوية بلاغية، دار الوعي، الجزائر ط1، 2011،ص177.

عبد الرحمن حبنكة، البلاغة العربية، أسسها، وعلومها، وفنونها، ج1 ص 319.

المرجع نفسه، ج1،ص320 .

المرجع نفسه، ج1،ص320.

الخليل بن احـمد الفراهيدي، العيـن، تح: مهدي المخزومي و إبراهيم السامرائي، دار ومكتبة الهلال، بيروت، دط، دت، ج3، ص 201.باب الحاء والذال والفاء معهما (ح ذ ف ).

إسماعيـل بن حماد الجوهـري، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح:عبد الغفور، دار العلم، بيروت، ط4، 1987م، ج4 ص1341. باب (حذف).

محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، أساس البلاغة ، تح، محمد باسل عبود السود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1998م، ج1، ص 176.باب (حذف).

ابن منظور الأنصاري، لسان العرب، دار صادر، بـيروت: ط3، 1414هـ ،ج9 ص39. فصل الحاء المهملة.

عبد الله بن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تح: محمد محي الدين عبد الحميد، مكتبة التراث القاهرة، ط20، 1980م، ج1 ص243.

بدر الدين محمد بن عبد الله الزّركشي، البرهان في علوم القـرآن، تح:محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الإحياء، بيروت، ط1 ،1957م ،ج3 ،ص 102.

عـبد القاهرالجرجاني، دلائل الإعجاز، تح، محمود شاكرأبو فهر، مطبعة المدني القاهرة، ط3، 1992م، ج1 ص 146.

المبروك زيد الخير، العلاقات الإسنادية في القرآن الكريم، ص 173.

عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، ج1 ص 151.

الزّركشي، البرهان في علوم القرآن، ج3 ،ص 105 .

المصدر نفسه، ج3 ،ص 105.

المصدر نفسه، ج3 ،ص 105.

المصدر نفسه، ج3 ،ص 106.

عـبد العظيم إبراهيم محمد المطعني، خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية، مكتبة وهبة، القاهرة، ط1، 1992م، ج2، ص 69.

جلال الدين السيوطي، الإتـقان في علوم القرآن، تح، محمد أبو الفضل إبراهيم،الهيئة المصرية العامة، القاهرة، ط 1974م ج3، ص 203.

المصدر نفسه، ج3، ص 204.

الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني، مفردات غريب القرآن، تـح، صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية، دمشق بيروت، ط1، 1412هـ، ص 54.

محمد بن أبي بكر الرَّازي، مختار الصحاح، ج1 ص 236.باب (فرد).

أحمد بن محمد الفيومي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، المكتبة العلمية، بيروت، دط، دت ،ج2 ص 466.باب (فرد).

عبد الله بن هشام، شرح قطرالندى وبل الصدى، تح: محمد عبد الحميد، القاهرة، ط11، 1383ه، ص 11.

احمد ياسوف، جماليات المفردة القرآنيــة، دار المكتبي، دمشق، ط2، 1999م، ص 19.

أحمد احمـد بدوي، من بلاغــة القرآن، نهضة مصر للطباعة، القاهرة 2005، ص 95.

عبد الرحمن حبنكة، البلاغة العربية البلاغة العربية، أسسها، وعلومها، وفنونها، ج1 ص314.

المرجع السابق، ص 186.

بلاغة الكلمة في التعبـير القرآني، فاضل السامرائي، العاتك لصناعة الكتاب،القاهرة ،ط2، 2006 م ص15.

جمال الدين بن هشام الأنصاري، مغني اللبيب عـن كتب الأعاريب، تح، مازن المبارك، دار الفكر، دمشق، ط6، 1985، ص 787.

المصدر نفسه، ص 787.

إبراهيم بن الزبير الغرناطي، ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظ من آي التنزيل، تح، عبد الحميد هنداوي، ط1، 1440ه ، ص476.

المصدر نفسه، ص476.

الغرناطي، ملاك التأويل ص476.

إسماعيل بن عمر بن كثير، تفسير القرآن العـظيـم، تح، محمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1419ه ج5، ص 177.

شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشربيني، السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير، مطبعة بولاق، القاهرة، ط1: 1285هـ، ج2،ص 406.

شهاب الدين محمود الآلوسي، روح المعاني في تفــسير القـــرآن العـظيم والسبع المثاني ، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1،1415 ه،ج8 ص363.

فاضل السمرائي، بلاغة الكلمة في التعبير القرآني، ص9.

الغرناطي، ملاك التأويل،ص 61-62 .

المصدر نفسه، ص 63 .

عبد العظيم المطعني، خصائص التعبير القرآني و سماته البلاغية، ج2 ص 20.

الغرناطي، ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل ص154 .

بلاغة الكلمة في التعبير القرآني، فاضل صالح السامرائي، ص 76.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر