نظريّة التّعريف المنطقي بين أرسطوطالس وابن سينا

. عبد القادر بن عامر, . سليمان بن سمعون

الملخص


يحاول هذا المقال،أن يتبيّن أصالة الإبداع المنطقي في نظريّة التّعريف الأرسطي عند الفيلسوف والمنطقي العربي،أبو علي الحسين ابن سينا،من     خلال النّظر في الإضافات النّوعيّة على مختلف مستويات النّظريّة، بدايةً من الانتقادات التّأسيسيّة الموجّهة إلى أرسطوطالس، مرورًا بالتّجديد المصطلحي        والتّباين المنهجي التّحليلي في التّفريق بين مكوّنات التّعريف.

ووصولاً إلى الرّؤية الإبستمولوجيّة والعَقَديّة التي وجّهت هذا التّميّز المعرفي مع عدم إغفال عطاءات المعلّم الثاني؛أبو نصر الفارابي،لكونها استمدادًا أصيلا للمنطق السينوي في عمومه،ولنظريّة التّعريف المنطقي على وجه الخصوص.

الكلمات الدّالّة:

التّعريف المنطقي,  المصطلح,  المنهج,  أرسطوطالس,  ابن سينا.


المراجع


( ) محمّد خالد الفجر (2007م)، أسس المعجم المصطلحي التّراثي،ص153.

( ) محمّد علي التَّهانوي (1963م)، كشّاف اصطلاحات الفنون،ص01.

( ) رفيق العجم (1985م)، المنطق عند الفارابي،ص15.

( ) ابن سينا (1960م)،الإشارات والتّنبيهات،ص117.

( ) جميل صليبا (1973م)، المعجم الفلسفي،ج02،ص.ص477- 478.

( ) علي سامي النشار (2000م)، المنطق الصّوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة،ص05.

( ) الشّريف الجرجاني (1998م)، التّعريفات،ص92.

( ) أبو حيان التّوحيدي (1992م)، المقابسات ،ص375.

( ) يوسف وغليسي (2009م)، إشكاليّة المصطلح في الخطاب النّقدي العربي الجديد،ص45.

( ) ابن فارس (1979م)، معجم مقاييس اللّغة، ج02،ص03. (مادة حدّ).

( ) الخليل بن أحمد الفراهيدي (1981م)، العين،ج03،ص19.

( ) ابن منظور (1999م)، لسان العرب،مج03،ص79.

( ) الفيروزآبادي (2005م)، القاموس المحيط، ج01،ص93.

( ) محمّد جمال الكيلاني (2019م)،معجم المصطلحات الأرسطيّة مفهومها ودلالتها للألفاظ العربيّة والانجليزيّة واليونانيّة القديمة،د ط،ص147.

( ) المرجع نفسه،ص193.

( ) المرجع نفسه،ص143.

( )جعفر آل ياسين (2012م)، الفارابي في حدوده ورسومه،ص154.

( ) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.

( ) ابن سينا (2006م)، رسالة الحدود والرّسوم،ص122.

( ) Ibn sina,livre de science (logique, Mètaphysique), tome,1,Traduit par, Mohammd Achena et Henri Masse,Sociètè D’èdition ( les belles lettres) Paris,1955,P32.

نقلا عن: محمّد شطوطي (2007م)، النظريّة المنطقيّة عند الشّيخ الرّئيس ابن سينا،ص128.

( ) ينظر: ابن سينا (1956م)، كتاب البرهان،ص42.

( ) عبد الرّحمان حسن حبنّكة الميداني (2018م)، ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة،ص62.

( ) ابن فارس، معجم مقاييس اللّغة، مرجع سبق ذكره،ص393. (مادة :ر س م).

( ) ابن منظور، لسان العرب، مرجع سبق ذكره، مج05،ص213. (مادة :ر س م).

( ) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.

( ) الفيروزآبادي، القاموس المحيط، مرجع سبق ذكره،ص1113. (مادة : ر س م).

( ) علي سامي النشار (1984م)، مناهج البحث عند مفكري الإسلام واكتشاف المنهج العلمي في العالم الإسلامي،ص62.

( ) Arisote,Seconds Analytiques, Publication:Livres & Ebooks,p64.

نقلا عن: حميدي بن يوسف (2019م)، التّعريف بين التّراث العربي والفكر الغربي "دراسة مقارنة"،ص45.

( ) المصدر نفسه،الصفحة نفسها.

( )علي سامي النشار ، مناهج البحث عند مفكري الإسلام واكتشاف المنهج العلمي في العالم الإسلامي، مرجع سبق ذكره،ص62.

( ) المرجع نفسه،ص63.

( ) جعفر آل ياسين، الفارابي في حدوده ورسومه، مرجع سبق ذكره،ص192.

( ) ابن سينا، الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص255.

( ) ابن سينا، رسالة الحدود والرّسوم، مصدر سبق ذكره،ص122.

( ) المصدر نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ابن سينا، الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص210.

( ) ينظر: محمّد شطوطي ، النّظريّة المنطقيّة عند الشيخ الرئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،ص71.

( ) الجيلالي حلام (1999م)، تقنيات التّعريف في المعاجم العربيّة المعاصرة، ص43.

( ) محمّد مفتاح (2016م)، مجهول البيان،ص20.

( ) محمّد حسن مهدي بخيت (2013م)، المنطق المفاهيم والتّصوّرات،ج01،ص197.

( ) ابن سينا، الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره، ص174.

( ) محمّد جمال الكيلاني ، معجم المصطلحات الأرسطيّة، مرجع سبق ذكره،ص299.

( ) أرسطو طاليس (1980م)، منطق أرسطو، ج03، ص1060.

( )محمّد جمال الكيلاني ، معجم المصطلحات الأرسطيّة، مرجع سبق ذكره،ص162.

( ) المرجع نفسه،ص.ص 232- 233.

( ) جعفر آل ياسين، الفارابي في حدوده ورسومه، مرجع سبق ذكره،ص143.

( ) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.

( ) ابن سينا، الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص266.

( )محمّد شطوطي ، النظريّة المنطقيّة عند الشّيخ الرئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،

ص158.

( ) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،ص155.

( ) محمّد جمال الكيلاني ، معجم المصطلحات الأرسطيّة، مرجع سبق ذكره،ص229.

( ) أرسطو طاليس، منطق أرسطو، مصدر سبق ذكره،ص1061.

( ) جعفر آل ياسين، الفارابي في حدوده ورسومه، مرجع سبق ذكره،ص446.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ينظر: ابن سينا، الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص159.

( ) المصدر نفسه،الصفحة نفسها.

( ) جعفر آل ياسين (2012م)، المنطق السينوي "عرض ودراسة للنّظريّة المنطقيّة عند ابن سينا"، ص45.

( ) ابن سينا (1952م)، الشفاء "المدخل"،ص.ص58- 59.

( ) ابن سينا،الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص193.

( ) محمّد جمال الكيلاني ،معجم المصطلحات الأرسطيّة، مرجع سبق ذكره،ص162.

( ) المرجع نفسه،ص163.

( ) جعفر آل ياسين ، الفارابي في حدوده ورسومه، مرجع سبق ذكره،ص286.

( ) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،ص287.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ابن سينا،الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص.ص169- 170.

( ) المصدر نفسه،ص161.

( ) المصدر نفسه،ص167.

( ) محمّد جمال الكيلاني ،معجم المصطلحات الأرسطيّة، مرجع سبق ذكره،ص374.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) جعفر آل ياسين ، الفارابي في حدوده ورسومه، مرجع سبق ذكره،ص172.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ابن سينا،الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص175.

( ) المصدر نفسه،ص171.

( ) المصدر نفسه،الصفحة نفسها.

( ) المصدر نفسه،الصفحة نفسها.

( ) المصدر نفسه،ص172.

( ) أرسطو طاليس، منطق أرسطو، مصدر سبق ذكره،ص1061.

( ) محمّد جمال الكيلاني ،معجم المصطلحات الأرسطيّة، مرجع سبق ذكره،ص15.

( )جعفر آل ياسين ، الفارابي في حدوده ورسومه، مرجع سبق ذكره،ص253.

( ) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،ص254.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المرجع نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ابن سينا،الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص.ص171- 172.

( ) المصدر نفسه،ص175.

( ) المصدر نفسه،ص172.

( ) جعفر آل ياسين ، المنطق السينوي "عرض ودراسة للنّظريّة المنطقيّة عند ابن سينا"، مرجع سبق ذكره،ص51.

( ) مهدي فضل الله (1985م)، مدخل إلى علم المنطق،ص29.

( ) جعفر آل ياسين ، الفارابي في حدوده ورسومه، مرجع سبق ذكره،ص165.

( ) ابن تيمية (1951م)، نقض المنطق،ص187.

( ) ينظر: محمّد حسن مهدي بخيت ، المنطق المفاهيم والتّصوّرات، مرجع سبق ذكره،

ص109.

( ) و.بودون وف.بوريكو (2008م)، المعجم النّقدي لعلم الاجتماع،ص529.

( ) ابن سينا،الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص186.

( ) المصدر نفسه،ص188.

( ) المصدر نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ابن سينا (1910م)، منطق المشرقيّين والقصيدة المزدوجة في المنطق،ص45.

( ) المصدر نفسه،ص42.

( ) المصدر نفسه،ص41.

( ) المصدر نفسه،ص40.

( ) المصدر نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ينظر: المصدر نفسه،ص55.

( ) ابن سينا ، منطق المشرقيّين والقصيدة المزدوجة في المنطق، مصدر سبق ذكره،ص47.

( ) المصدر نفسه،الصفحة نفسها.

( ) المصدر نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) المصدر نفسه،ص31.

( ) المصدر نفسه،الصّفحة نفسها.

( ) ابن سينا،الإشارات والتّنبيهات، مصدر سبق ذكره،ص190.

( ) المصدر نفسه،ص188.

( ) ابن سينا، رسالة الحدود، مصدر سبق ذكره،ص231.

( ) ينظر: محمد شطوطي ، النّظريّة المنطقيّة عند الشّيخ الرّئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،ص.ص125-127.

( ) ينظر: أحمد فؤاد الأهواني (د ت)، ابن سينا، ص45.

( ) محمّد شطوطي ، النّظريّة المنطقيّة عند الشّيخ الرئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،

ص128.

( ) ابن سينا ، منطق المشرقيّين والقصيدة المزدوجة في المنطق، مصدر سبق ذكره،ص30.

( ) Ibn sina,livre de science (logique, Mètaphysique), tome,1,Traduit par, Mohammd Achena et Henri Masse,Sociètè D’èdition ( les belles lettres) Paris,1955,P32.

، نقلا عن: محمّد شطوطي ، النظريّة المنطقيّة عند الشّيخ الرّئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،ص167.

( ) ابن سينا ، منطق المشرقيّين والقصيدة المزدوجة في المنطق، مصدر سبق ذكره،ص17.

( ) ينظر: محمّد شطوطي ، النّظريّة المنطقيّة عند الشّيخ الرئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،ص145.

( ) ابن سينا ، منطق المشرقيّين والقصيدة المزدوجة في المنطق، مصدر سبق ذكره،ص17.

( )محمّد شطوطي ، النظريّة المنطقيّة عند الشّيخ الرئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،ص146.

( ) للمزيد من التوسّع ينظر: محمّد شطوطي ، النظريّة المنطقيّة عند الشيخ الرئيس ابن سينا، مرجع سبق ذكره،ص.ص147-151.

( ) تيسير شيخ الأرض (1962م)، ابن سينا،ص179.

( ) ابن سينا، رسالة الحدود، مصدر سبق ذكره،ص65.

( ) حسين نصر سيد (1986م)، ثلاث حكماء مسلمين،ص37.

( ) غواشون. أ. م (1950م)، فلسفة ابن سينا وأثرها في أوروبة خلال القرون الوسطى، ص70.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر