اللعب وتأثيره على السمات الابتكارية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بولاية تلمسان.

. مسعد محمد, . عمومن رمضان

الملخص


تهدف الدراسة إلى معرفة تأثير مضامين الألعاب التربوية في تنمية السمات الابتكارية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث أجريت الدراسة على عينة متكونة من (15) تلميذ وتلميذة بابتدائية عدل الجديدة بولاية تلمسان، والكشف عن طبيعة التأثير ونوع ومحتوى اللعبة والسمة الابتكارية المستهدفة المتمثلة في الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات لدى التلاميذ، وبتطبيق المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وباستخدام برنامج تدريبي للألعاب التربوية ومقياس السمات الابتكارية، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. حيث توصلت الدراسة إلى ما يلي: ميل التلاميذ إلى حب الاستكشاف وزيادة الدافعية للتعلم وزيادة الثقة بالنفس، والتكيف مع الوضعيات الجديدة، والقدرة على حل المشكلات واكتشاف طرق بديلة. تتمثل في المرونة وعدم الاضطراب أمام المشكلات وكسر الروتين، والخروج عن المألوف عن طريق التخلص من الضغوطات، وإيجاد فضاء للتعبير عن النفس، واستثارة الوظائف التنفيذية للدماغ.

الكلمات الدالة:

مضامين اللعب- اللعب التربوي - السمات الابتكارية- تلاميذ المرحلة الابتدائية.


المراجع


-المراجع باللغة العربية:

- أسامة البطانية وآخرون (2005)، صعوبات التعلم النظرية والممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

-جابر عبد الحميد جابر (1999)، استراتيجيات التدريس والتعلم، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.

-محمد رحمة احمد (2010)، التفكير الإبداعي عند الأطفال، ط1، دار البداية للنشر والتوزيع، عمان.

-نرجس زكري وشهرزاد نور (210)، نشاط اللعب وعلاقته بتنمية التفكير الابتكاري لدى أطفال الروضة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 26، جامعة ورقلة، الجزائر. ص ص 91 – 98.

-سميرة سليمان عبد الحميد الحافي (2013)، أثر توظيف الألعاب التعليمية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الرياض (5-6) سنوات غزة، رسالة ماجستير في المناهج وطرق التدريس كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

-سلطانة بنت قاسم الفالح (2001)، فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات تدريس التفكير الإبداعي والاتجاه نحو تعليم التفكير لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، الرياض. ص ص 327 – 363.

-شبيب احمد (2012)، فاعلية برنامج علاجي باستخدام الألعاب التركيبية في تنمية مستوى الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، مجلة الطفولة والتربية، الإسكندرية. ص ص 381 – 456.

-عطيات مظهر محمد موسى وآخرون (2009)، تطوير مقياس لتقدير السمات السلوكية للأطفال الموهوبين في مرحلة الروضة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، الأردن. ص ص 41 – 76.

-المراجع باللغة الأجنبية:

thed new york west published.: - Best. (1995). cognitive psychology

-Torrance, E. (1998) The nature of Creativity as manifest in testing. In R. J. Sternberg (Ed).


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر