بناء إختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة الرياضيات وفق نموذج راش

. الورعادي فاتح, . بن نابي نصيرة

الملخص


هدف هذا البحث إلى توظيف نموذج راش في بناء إختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة الرياضيات، ومن أجل تحقيق ذلك قمنا ببناء إختبار تحصيلي في مادة الرياضيات، تكون من 20 بند من الإختيار من المتعدد بثلاثة بدائل، بحث تم تطبيقه على عينة مكونة من (250) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية، وقد تم إستخدام البرمجة الإحصائية (Winsteps) من أجل تحليل البيانات، بحيث تم التحقق من مطابقة الإختبار التحصيلي لإفتراضات النموذج، تم حذف (02) أفراد لعدم مطابقتهم للنموذج، وقد بلغ معامل ثبات الأفراد (0.71)، وثبات الفقرات) 0.96 (،ومن خلال دراستنا تم  تحقق إفتراض أحادية البعد، ومطابقة الفقرات للنموذج، وتحقق إفتراض تدريج البنود والذي تراوحت قيم جميع المفردات (20) مفردة ضمن قيمة إحصائي الملائمة لنموذج راش بين(1.57- ،1.72).

الكلمات الدالة:

إختبار تحصيلي، إختبارمحكي المرجع، نموذج راش


المراجع


أبو جراد، حمدي ،(2011)، مدى التزام المعلمين بتحليل نتائج الاختبارات التحصيلية وعلاقته باتجاهاتهم نحوها، غزة: مجلة جامعة الزهر، سلسة العلوم الانسانية ، مجلد (13)، العدد (02).

امطانيوس، نايف مخائيل ،(2016)، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، الأردن: دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.

سعد، عبد الرحمان ،(1998)، القياس النفسي النظرية والتطبيق، ط3، القاهرة: دار الفكر العربي.

الطراونة، صبري حسن خليل ،(2018)، أثر مموهات الاختبار من متعدد على تقدير الخصائص السيكومترية للفقرات وفق نظرية الاستجابة للفقرة، جامعة مؤتة، الأردن: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، المجلد (4)، العدد (1)

علام، صلاح الدين ،(1986)، تطورات معاصر في القياس النفسي والتربوي، الكويت: مطابع التجارية.

علي معمر، عبد المؤمن ،(2008)، مصر: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

نضال، كمال الشريفين ،(2009)، أثر نمط صياغة الفقرة في مقياس اتجاه الخصائص السيكومترية للفقرات وللمقياس وتقديرات القدرة للأفراد وفق نظرية الاستجابة للفقرة، العراق: مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة اليرموك، المجلد(10)، العدد(4).

المراجع باللغة الاجنبية:

Masters, G. & Wright, B. (1984), The essential process in a family of measurement models , psychometrika: Vol.

Stocking .M . )1999 (,Item response theory, In G. Masters , & J. Keevs. Eds, Advances in Measurement in Educational Research and Assessment, The Boulevard: UK. Pergamon.

Hambleton R. K & Swaminathan, H.(1985), Item response theory principles and applications, Boston: Publishing Nijhoff .

Hambleton, K & Swaminathan, H. & Rogers, H. (1999), Fundamentals of item response theory. Newbury park: CA.Sag Publication.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر