أنشطة منهاج التربية الإيمانية وانعكاساتها على القيم الروحية والنظرية للمتعلم دراسة على عينة من متعلمي السنة الأولى متوسط

. إبراهيم تامتلت

الملخص


يهدف البحثُ إلى مَعْرِفَةِ انعكاسات القيم المتضمنة في أنشطة منهاج التربية الإيمانية "السنة الأولى متوسط أنموذجا" على القيم الروحية والنظرية للمتعلم، انطلاقا من مكانة الإيمان ومستوى رسوخه في وجدان المتعلم تَتَحدّد مستوى القيم العلمية وشدّتها، حيث نتوقع أنها عاملا مهما في نجاح المتعلم في تحصيله العلمي خلال مساره الدراسي ونجاحه في مواقف الحياة –الآنية منها والمستقبلية-، على هذا يُقدّم الموضوع دراسة ميدانية عن توجيه الإيمان للقيم النظرية المتمثلة في العلمية والتفكير الموضوعي والاستدلال.. وذلك على عينة من طلبة السنة الأولى متوسط، بالتالي إبراز مكامن الأثر الذي يتركه هذا المنهاج على قيم طفل المرحلة الثالثة من مراحل الطفولة.

 تمّ استخدام المنهج الوصفي في دراسة متغيرات الدراسة، مستخدمين في ذلك بطاقة تحليل مضمون القيم في المنهاج الدراسي ومقياس مستوى القيم الروحية والنظرية لقياس مستوى القيم لدى المتعلم، والأداتان من إعداد الباحث، وخلصت الدراسة إلى أنّ منهاج التربية الإيمانية يضم عددا معتبرا من القيم كما يترك أثرا إيجابيا على قيم المتعلم.

 

الكلمات الدالة-

أنشطة المنهاج، التربية الإيمانية، القيم الروحية، القيم النظرية.


المراجع


- ابن منظور، تحقيق ياسر سليمان أبو شادي، مجدي فتحي السيّد (2009)، لسان العرب، دار التوفيقية، القاهرة: مصر، د.ط، الجزء14، (630-711ه)،

- أمحمد بن يوسف اطفيش تيسير التفسير، المطبعة العربية، غرداية: الجزائر، د.ط، ج1، 1996.

- أويس عثمان، الاهتمام بالتربية الإيمانية.. من هنا نبدأ، موقع بصائر تربوية. 20/02/2021، 20:15 https://basaer-online.com

- بابهون صالح وآخرون، وثيقة تعريفية بمنهاج التربية الإيمانية، مؤسسة الشيخ عمي سعيد، غرداية، الجزائر، 2012.

- بابهون صالح وآخرون، كتاب التربية الإيمانية للمتعلم، السنة الرابعة متوسط، إدارة المناهج الشرعية، غرداية: الجزائر، معتمد من تنسيقية المعاهد الثلاثة الحرة (الحياة، عمي سعيد، الإصلاح)، 2018.

- زينب حسن زيود، البناء القيمي للأهداف التربوية، دار الإعصار العلمي، عمان الأردن، ط1، 2015.

- شريف عبد العزيز الزهيري (سبتمبر 2018)، التربية الإيمانية للطفل، 08/02/2021. 19:45. https://www.alukah.net/social/0/129191

- صفية مقدم، مدى تأثير برنامج التربية الإسلامية على سلوك الطفل في مرحلة التعليم الأساسي -الطور الأول والثاني-، قسم علم النفس وعلوم التربية والارطفونيا، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، رسالة ماجستير جامعة الجزائر، رسالة غير منشورة، 2005.

- صليحة رحالي، القيم الدينية والسلوك المنضبط؛ الكشافة الإسلامية الجزائرية أنموذجا، مذكرة ماجستير، قسم علم الاجتماع الديني، جامعة الحاج لخضر، باتنة: الجزائر، 2008.

- طاهر عبد الكريم سلوم، محمد جهاد جمل، التربية الأخلاقية: القيم مناهجها وطرائق تدريسها، دار الكتاب الجامعي، العين الإمارات العربية المتحدة، ط1، 2009.

- عادل العوا ، الفكر التربوي العربي الإسلامي، الأصول والمبادئ، المنظمة العربية للثقافة والعلوم، إدارة البحوث التربوية: تونس، 1987.

- عبد الكريم علي اليماني، فلسفة القيم التربوية، دار الشروق، عمان: الأردن، ط2، 2009.

- عبد اللطيف محمد خليفة، إرتقاء القيم دراسة نفسية، عالم المعرفة، سلسلة كتب شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1992.

- عبد الله بن صالح القصيّر (ماي 2016)، تعريف الإيمان بالله لغة واصطلاحا، 08/02/2021. 19:00. https://www.alukah.net/sharia/0/102420/

- حنافي جواد، نظريات التعلم، شبكة الألوكة www.alukah.net 10/09/2020، 11:30، بتصرف.https://www.alukah.net/web/hanafijawad/11195/ موقع صاحب الكتاب ضمن شبكة الألوكة.

- عبد الله عزام، العقيدة وأثرها في بناء الجيل، دار ابن حزم، بيروت: لبنان، ط2، 1996.

- فواز بن فتح الله الراميني، تعليم الاتجاهات والقيم في المجتمع المدرسي: المنهج الخفي في التدريس، دار الكتاب الجامعي، العين الإمارات العربية المتحدة، ط1، 2010.

- كرم البستاني وآخرون، المنجد في اللغة والأعلام، المطبعة الكاثوليكية - دار المشرق، بيروت: لبنان، ط30، 1988.

- لجنة تألف مناهج التربية الإيمانية، دليل الأستاذ إلى كتاب التربية الإيمانية، السنة الرابعة متوسط، إدارة المناهج الشرعية، 2018.

- لجنة من الأساتذة، وثيقة الأسس والغايات التربوية لمناهج المعاهد الثلاثة "الحياة، عمي سعيد، الإصلاح"، مصادق عليها ومعتمدة من مديري المعاهد، 2012.

- ماجد زكي الجلاد، تعلم القيم وتعليمها، دار المسيرة، عمان الأردن، ط4، 2013.

- محمد أحمد إبراهيم سمغان، التعلم الاجتماعي الوجداني؛ الطريق لتحقيق جودة الحياة، دار الكتاب الحديث، القاهرة: مصر، ط1، 2011.

- محمد الشيخ، المؤنس في القيم، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، سلطنة عمان، 2014.

- محمد علي محمد المرضي، بعض القيم التربوية والمدرسة في إكسابها للطفل، المؤتمر السنوي العربي، الطفل المصري وتحديات القرن الحادي والعشرين، ج3، 17-20 أفريل، القاهرة: مصر، 1991.

- مصطفى محمد الطحان، التربية ودورها في تشكبل السلوك، دار المعرفة، بيروت لبنان، ط1، 2006.

- معتوق جمال، شماخي موسى إسماعيل، مدخل للقيم الاجتماعية في المجتمع الجزائري، كتاب لمجموعة مؤلفين بعنوان القيم الأخلاقية في المجتمع العربي بين التنظير والممارسة، الجزء الأول، دار الأيام، عمان الأردن، ط1، 2019.

- مفتاح بن هدية (2019)، القيم الوطنية في المناهج التعليمية، دار الأيام، عمان: الأردن، ط1، 2019.

- موقع عمران، المقومات الإيمانية "الإيمان بوصلة الحضارة الرشيدة"، 17/02/2021، 17:00. https://omran.org/ar/

- النور محمد أحمد (ماي 2018)، تعريف الإيمان بالله لغة واصطلاحا، 17/02/2021. 19:32. https://www.alukah.net/sharia/0/102420/

المراجع باللغة الأجنبية:

- H. Morgan and A. Houghton, Inclusive Curriculum Design in Higher Education:Considerations for effective practice across and within subject areas: Principles, Policy & Practice, 2011.

- Lemaitais Joanna (1997). Values and Aims in Curriculum and Assessment Frameworks. Corpus ID: 150942663/ Sociology.

Nuriman & Fauzan(2017) : The Influence of Islamic Moral Values on the Students’ Behavior in Aceh State Institute of Islamic of Lhokseumawe, DINAMIKA ILMU Vol. 17 رقم 2 ، 2017 P-ISSN: 1411-3031, Indonesia.

- Talcott Parsons (1991). The social System. Published by routledge. London Vol 11. P126.

- Gardner, H. (2000). "The Giftedness Matrix: A Developmental Perspective". Talents Unfolding. American Psychological Association.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر