التغير الثقافي وعلاقته بمنهاج التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي

. بن شاعة سعد, . شريط محمد الحسن المأمون

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى أهمية وفعالية منهاج التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي ، ومدى انعكاس التغير الثقافي على مخرجات الأقسام النهائية  من التعليم الثانوي ، من حيث الأهداف المعرفية والنفس حركي والوجداني في ظل بيداغوجية المقاربة بالكفاءات، ولتحقيق ذلك ﺍﻋﺘﻤﺩ الباحث ﻋﻠﻰ دراسة آراء و تقديرات أساتذة المادة من الطور الثانوي ، في ما يخص جوانب التعلم الثلاثة والمحددة  في المنهاج الرسمي، مستعملا المنهج الوصفي التحليلي. تم اختيار عينة بواقع الإمكانيات المتاحة و بصفة مقصودة بأسلوب المسح الشامل من اساتذة  التربية البدنية والرياضية من الطور الثانوي لولايتي الاغواط و بومرداس موزعين على90 ثانوية، وكان عددهم 186 مبحوثاً.

الكلمات الدالة:

 المنهاج ؛ التربية البدنية والرياضية ؛ التغير الثقافي.


المراجع


الرفاعي حسين أحمد. (1996). مناهج البحث العلمي تطبيقات اقتصادية. عمان: دار وائل.

كوثر كوجك. (2001). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس - التطبيقات في مجال التربية الاسرية (الاقتصاد المنزلي). القاهرة: عالم الكتب

محمد الحماحمي, أمين أنور الخولي. (1999). أسس بناء برامج التربية الرياضية. القاهرة: دار الفكر العربي.

هشام حسين. (2008). مدخل الى علم الاجتماع التربوي. مصر: مطبعة النقطة.

ليلى عبد العزيز زهران. (2002). الاصول العلمية والفنية لبناء المناهج في التربية الرياضية. مصر: دار زهران للنشر والتوزيع.

 رسائل الماجستير و الدكتراه:

بوبكر الصادق. (2014). دور الاسرة الجزائرية في تحفيز الأبناء على ممارسة النشاط البدني الرياضي" دراسة ضمن التغير الاجتماعي (رسالة دكتراه منشورة). جامعة الجزائر.

بن عقيلة كمال. (2007). تطوير منهاج التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات وانعكاسه على تدريس النشاطات البدنية والرياضية على مستوى مرحلة التعليم المتوسط(رسالة دكتراه منشورة). جامعة الجزائر.

بوشيبة مصطفى. (2017). تقييم أهداف منهاج التربية البدنية والرياضية في ظل الحاجيات النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(رسالة دكتراه منشورة). مستغانم, الجزائر.

مجادي مفتاح. (2008). اختبار مادة التربية البدنية والرياضية في التعليم الأساسي والبكالوريا بين الواقع والأفاق (رسالة ماجستير منشورة). جامعة الجزائر.

 المجلات والدوريات العلمية:

لزرق أحمد. (2018) (مارس). دور منهاج الجيل الثاني من الاصلاحات في التربية البدنية والرياضية في بلوغ الكفاءات المستهدفة للمنظومة التربوية في مرحلة التعليم المتوسط (مقال). مجلة الباحث في العلوم الانسانسة والاجتماعية .العدد(33). مستغانم.

 المراجع باللغة الاجنبية:

cuche, d. (1998). la notion de la culture dans les sciences sociales. alger : casbah.

sari, d. (1993). l’ompleur de l’orbanisation et ses rèpercussion sur la famil. alger: OPU.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر