التـكفـل بـذوي صــعوبـات التـعلــم: بــيــن التــنـظير و الواقـع

. سميّة حربوش

الملخص


تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على ماهية صعوبات التعلم و طرق تشخيصها و التكفل بها؛ بين ما هو النظري و الواقع؛ و ذلك من خلال عرض الجوانب المعرفية التي في الغالب يلمسها الغموض و يزيد من صعوبة القيام بالتشخيص و التكفل المناسبين. و من خلال النظرة التحليلية للمحتوى تم التوصل إلى أن التكفل بذوي صعوبات التعلم في الجزائر يكتنفه العديد من العراقيل، بالرغم من توافر الأدوات المساهمة في التشخيص و تعددها و كذا تنوع المداخل العلاجية و الاستراتيجيات التكفلية و لعلّ أهمها: عدم الإلمام المعرفي بالصعوبة، نقص الخبرة في تشخيص هذه الفئة و كذا عدم التحكم التام في أدوات القياس و التشخيص و أيضا ضعف التأهيل الأكاديمي و المهني للمختصين القائمين على التكفل بذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الدالة:

 صعوبات التعلم، التشخيص، الاستراتيجيات التكفلية، واقع التكفل بذوي صعوبات التعلم


المراجع


إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف (2010). المرجع في صعوبات التعلم "النمائية و الأكاديمية و الإجتماعية و الإنفعالية"، الطبعة الاولى. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية

أبو الديار، مسعد (2012). الذاكرة العاملة و صعوبات التعلم. الطبعة الاولى، الكويت: مركز تقويم و تعليم الطفل.

الجهني، ريم (2012-2013). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل الإجتماعي و مفهوم الذات لدى التلامذة ذوي صعوبات التعلم، أطروحة دكتوراه منشورة، جامعة دمشق: كلية التربية.

الزيات، فتحي (2007). بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم، القاهرة: دار النشر للجامعات.

الزيات، فتحي مصطفى (2007). صعوبات التعلم؛ الإستراتيجيات التدريسية و المداخل العلاجية. الطبعة الأولى. مصر : القاهرة: دار النشر للجامعات.

العدل، عادل محمد (2011) . صعوبات التعلم و التدريس العلاجي، دار الكتاب الحديث.

الفرار، إسماعيل (أفريل 2015). التشخيص المبكر لصعوبات التعلم لدى طفل الروضة من وجهة نظر التربية الخاصة؛ مؤتمر التربة الخاصة العربي: الواقع و المأمول؛ 26-27/4/2015. الجامعة الأردنية: كلية التربية، الأردن

عبد الواحد، عباس فاضل (2015). صعوبات التعلم - دراسة نظرية- مجلة دراسات في التاريخ و الآثار، ملحق العدد 50 ، ص ص 407- 436

عبدون، سيف الدين يوسف (1990). دراسة مقارنة لصعوبات التعلم لدى الجنسين من تلاميذ المرحلة الإبتدائية الأزهرية و غير الازهرية؛ مجلة للأبحاث التربوية، العدد 18،ص ص 121- 160، جامعة الأزهر: كلية التربية.

علاوي، محمد (أ) (ماي 2018)، واقع التكفل النفسي لذوي صعوبات التعلم في الوسط المدرسي، مجلة تطوير، المجلد 5، العدد1، ص ص 235- 255

علاوي، محمد (ب) (جوان 2018)، عوائق الفحص النفسي لذوي صعوبات التعلم في الوسط المدرسي، مجلة تطوير العلوم الإجتماعية، المجلد 11، العدد1، ص ص 45- 62

عواد، أحمد (مارس 2005). صعوبات التعلم لدى البالغين: التقويم و استراتيجيات التدريس العلاجي؛ مؤتمر التربية و أفاق جديدة لتعليم و رعاية ذوي الإحتياجات و المعاقون و الموهوبون في الوطن العربي، 13/14 مارس 2005،جامعة حلوان، كلية التربية.

عودة، محمد محمد و فقيري، ناهد شعيب (2016). الدليل التشخيصي للإضطرابات النمائية العصبية، القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

غنيم، محمد أحمد (2003). الإتجاهات الحديثة في بحوث مشكلات تقويم التحصيل الدراسي، مصر: جامعة بنها: كلية التربية.

غني، مثال عبد الله (2010). صعوبات التعلم لدى الأطفال، دراسات تربوية، العدد العاشر، ص ص 143-165

محفوظي، عبد الستار و آخرون (2010) ، إستراتيجيات نموذجية لتدريس مهارة القراءة. الطبعة الأولى، الكويت: مركز تقويم و تعليم الطفل.

محمود، أيمن الهادي و النهدي، غالب بن حمد (2014). فعالية التعليم العلاجي بمساعدة الكمبيوتر في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإبتدائي. جامعة سلمان بن عبد العزيز :كلية التربية. https://platform.almanhal.com/files/2/77733 (زيارة الموقع 31/12/2018)

هارون، أمنية محمد محمد (2017-2018). فعالية برنامج للتعليم العلاجي قائم على الإستراتيجيات الذاكرية في تنمية الذاكرة السمعية- البصرية و أثرها على المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم؛ دكتوراه فلسفة منشورة، جامعة الزقازيق، كلية التربية: قسم الصحة النفسية.

هالاهان دانيال ، كوفمان جيمس ، لويد جون و ويس مارجريت (2007). صعوبات التعلم؛ مفهومها-طبيعتها- التعلم العلاجي؛ ترجمة: عادل عبد الله محمود، الطبعة الاولى، الأردن، عمان: دار الفكر.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر