التفكير الايجابي وعلاقته بمهارة حل المشكلات لدى المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا

. الحطاح زبيدة, . باشن سلمى

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين التفكير الايجابي ومهارة حل المشكلات لدى عينة من الطلبة المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا، وتكونت العينة من (92) طالب وطالبة، اختيروا بطريقة عشوائية من مدينة المدية، واعتمدت الدراسة على مقياس التفكير الايجابي الذي اعدته نادية سالم ميلود عبد العزيز -2016)، ومقياس القدرة على حل المشكلات من تأليف حمدي عبد الله عبد العظيم (2013)، وأسفرت النتائج على وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين التفكير الايجابي ومهارة حل المشكلات لدى المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الطلبة النظاميين والطلبة الأحرار على مقياس التفكير الإيجابي، في حين أن الدراسة توصلت إلى وجود فروق بين الطلبة النظاميين والطلبة الاحرار على مقياس مهارة حل المشكلات، كما توصلنا من خلال النتائج إلى عدم وجود فروق بين الطلبة المعيدين والطلبة غير المعيدين في مقياس التفكير الايجابي وعدم وجود الفروق أيضا بين الطلبة المعيدين والطلبة غير المعيدين على مقياس مهارة حل المشكلات.

 

الكلمات الدالة: التفكير الايجابي، مهارة حل المشكلات ، الطلبة، امتحان شهادة البكالوريا.    


المراجع


- السلطاني، عظيمة عباس (2010). تأثير منهج ارشادي لتنمية التفكير الايجابي على التصور الذهني للاعبين الشباب بكرة السلة، مجلة علوم التربية الرياضية، العدد الثالث، المجلد الثالث ص45، 93-147.

- السليتي، فراس. مفضي خال. (2012). أثر استراتيجيات الذكاءات المتعددة وحل المشكلات والقبعات الست في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، مجلة الدراسات الثانوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس الأردن. العدد 6. ص 19، 80-98.

- السيد، شيماء محمد كمال محمد بدر. (2016). التفكير الايجابي وعلاقته بدافعيته الانجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية التجارية. دراسة ارتباطية تنبؤية، مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد. العدد العشرون. ص 774-799.

- النجار، يحي. الطلاع، عبد الرؤوف. (2015). التفكير الايجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى العاملين بالمؤسسات الأهلية بمحافظات غزة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (علوم إنسانية). المجلد 29 (2) جامعة الأقصى فلسطين. ص 210-246.

- أولاد هدار، زينب. (2017). سمات الشخصية لدى طلبة الجامعة وفق قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية لكوستا وماكري، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة غرداية. الجزائر. العدد 30 . ص 73-88.

- بدوي، زينب عبد الحليم. (2019). التفكير الايجابي. ط1. القاهرة. دار الكتاب الحديث.

- الزغلول، رافع النصير. الزغلول، عماد عبد الرحيم. (2012). علم النفس المعرفي. ط1. دار الشروق. الأردن.

- جابر، علي صكر. (2008). محددات أداء مهام حل المشكلات لدى طلبة الجامعة من ذوي الانغلاق المعرفي (الدوجماتية). مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. المجلد (7). جامعة القادسية. العددان (1-2). ص 227-256.

- خليل، ولاء. حسن حسن. (2012). الخصائص النفسية والمعرفية الفارقة للطلاب المراهقين ذوي التفكير الايجابي والتفكير السلبي. رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير. جامعة القاهرة.

- سليمان، سناء محمد. إسماعيل، منال محمد. (2018). فعالية برنامج لتنمية بعض مهارات التفكير الايجابي لدى طلبة الجامعة.

- محمد، صفاء أحمد محمد (2009). فاعلية حقيبة تعليمية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، المجلد الثالث، العدد الرابع. ص 109-150.

- نشواتي، عبد المجيد(1982).علم النفس التربوي، دار الفرقان،الأردن.

- عبدوني، عبد المجيد.صياد ،نعيمة(2013). برنامج إرشادي لتعديل خصائص نمط سلوك (أ) في خفض قلق الإمتحان لدى عينة من طلاب البكالوريا، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية، العدد العاشر، ص245-259، جامعة باتنة، الجزائر.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر