المعوقات الإعلامية و الإدارية لتجربة المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية _ دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الأولى جامعي بجامعة قاصدي مرباح ورقلة_

. أسماء جعني, . عاشورة نفنوف

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الأولى جامعي المتعلقة بالجانب الإعلامي والإداري ، وبيان اختلاف المعوقات بكل من الجنس، والتخصص .

وقد اتبعنا المنهج الوصفي الاستكشافي  في دراستنا، حيث شملت العينة 660 طالب بجامعة قاصدي مرباح ورقلة ، واختيروا بطريقة عشوائية وطبقت على هذه العينة أداة لجمع البيانات (الاستبيان) والمتكون من 11 بندا و توصلنا إلى النتائج التالية:

على أنه توجد معوقات في الجانب الإعلامي و الإداري بدرجة متوسطة ، وقد بينت النتائج أيضا على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات الجانب الإعلامي و الإداري تعزى إلى متغير الجنس و التخصص.

 

الكلمات المفتاحية:

معوقات الإعلامية و الإدارية – المرافقة البيداغوجية- الجامعة الجزائرية- طلبة السنة الأولى


المراجع


الجريدة الرسمية(2009)، رقم 09-03 مؤرخ في 3 يناير ،2009

الندوة الوطنية للقطاع الاقتصادي و الاجتماعي و المخصصة لتقييم نظام ل.م.د، 2016

مد بودوح و أحمد فاضلي(2013)، واقع التعليم العالي في ظل تطبيق نظام ال:ل.م.د ، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د

الحسين حماش(2012)، المرافقة منهجية عمل في نظام ل.م.د، مداخلة بيوم دراسي حول نظام المرافقة

زهية بعلي و مريامة بريشي(2013)،المرافقة البيداغوجية من وجهة نظر الطلبة و الأساتذة الواقع و التطلعات، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د

التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د

بن زعموش و عمروني(2013)،المرافقة البيداغوجية في نظام ل.م.د خطوة نحو جودة التعليم العالي، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د .

عز عبد الفتاح(2008)، مقدمة في الإحصاء الوصفي و الاستدلالي باستخدام spss ،ط1، دار خوارزم العلمية، السعودية.

بن زيان إيمان و بوطبة نور الهدى(2013)، نحو تفعيل نظام المرافقة بالجامعة الجزائرية في ظل نظام ل.م.د، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم و أساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د

المراجع الاجنبية:

- Magali danner et al, le tutorat dans les universités françaises , revue des sciences de l’education ,vol 25,n°2 ,1999


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر