مساهمة الذكاء الوجداني في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلبة الجامعة

جميلة بن عمور ., بومدين عاجب .

الملخص


ملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على مدى مساهمة الذكاء الوجداني في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط الحياتية  لدى عينة  قوامها (758) طالب من  جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، استخدمت الدراسة مقياس أساليب المواجهة CISS)  (و مقياس الذكاء الوجداني (EI حيث أسفرت نتائج الدراسة على تمتع الطلبة الجامعيين بمستوى مرتفع من الذكاء الوجداني، كما بينت أن الطلبة الجامعيين يستخدمون  أساليب إيجابية لمواجهة الضغوط الحياتية، كما أظهرت أن الذكاء الوجداني يساهم في التنبؤ بنوع الأساليب المستخدمة لمواجهة الضغوط الحياتية.

 كلمات دالة: ذكاء وجداني، أساليب المواجهة، ضغوط حياتية، طلبة الجامعة.

  

Abstract:

The Current Study Aimed To Reveal The Extent To Which Emotional Intelligence To The Prediction Of Ways To Cope With Stressful Of Life In A Sample Of (250) Students From The University Of Hassiba Ben Bouali Chlef(Algeria), The Study Used The Measure Of Ways To Cope With Stressful Of Life (CISS ) And The Measure Of Emotional Intelligence (EI), Where The Results Of The Study Resulted In The University Students Enjoying A High Level Of Emotional Intelligence, And Showed That University Students Use Positive Coping Styles With Stressful Of Life, And Showed That Emotional Intelligence Contributes To Predicting The Ways To Cope With Stressful Of Life.

 Keywords: Emotional Intelligence, Coping Styles, Stressful Life , University Students.


المراجع


قائمة المراجع:

- بن عمور جميلة، الذكاء الانفعالي وعلاقته بأساليب مواجهة مواقف الحياة الضاغطة لدى الطلبة الجامعيين، رسالة دكتوراه في علم النفس غير منشورة، جامعة وهران2، الجزائر، 2017.

- جودة، آمال عبد القادر، أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول بكلية التربية في الجامعة الإسلامية، ص ص667-693 ، 2004.

- إبراهيم، لطفي عبد الباسط، عمليات تحمل الضغوط وعلاقتها بعدد من المتغيرات النفسية لدى المعلمين. مجلة مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر، العدد (5)، ص ص 96-108 ، 1994.

- أبو مصطفى، نظمي عودة . والسميري، نجاح عواد، علاقة الأحداث الضاغطة بالسلوك العدواني.( دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة الأقصى). مجلة الجامعة الإسلامية، جامعة الأقصى ، غزة، المجلد (16)، العدد (1) يناير، ص ص 362-370، 2007 .

- البشر، سعاد عبد الله، والسعيد ، محمد حمد، الذكاء الوجداني وعلاقته بأساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طالبات كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد(16)، العدد (04)، ص ص273-296، 2015.

- الجعيد، محمد ساعد، الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتكيف النفسي والاجتماعي لدى طلبة جامعة تبوك، رسالة ماجستير غير منشورة في علم النفس التربوي، جامعة مؤتة، الكرك- الأردن، 2011.

- الخضر، عثمان حمود، الذكاء الوجداني..هل هو مفهوم جديد؟ القاهرة دراسات نفسية تصدر عن رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية(رانم) ، المجلد (12)، العدد (1)، 2002.

- السليمان، نورة إبراهيم، أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من الطالبات المتفوقات وغير المتفوقات بالمرحلة الجامعية، المؤتمر العلمي الثاني لقسم الصحة النفسية بكلية التربية ، جامعة بنها، 17-19 يوليو2011م.

- السليمان، نورة إبراهيم، أساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من الطالبات المتفوقات وغير المتفوقات بالمرحلة الجامعية، المؤتمر العلمي الثاني لقسم الصحة النفسية بكلية التربية ، جامعة بنها، 17-19 يوليو2011م.

- الشايب، عبد الحافظ، الخصائص السيكومترية للصورة المعربة لاستبيان " ويكمان" للذكاء الانفعالي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد(6)، العدد(1)، ص ص 53-71، 2010.

- العنزي، أمال سليمان، أساليب مواجهة الضغوط عند الصحيحات والمصابات بالاضطرابات النفسجسمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة الملك سعود، 2006.

- حسونة أمل محمد وأبو ناشئ منى سعيد.(2006). الذكاء الوجداني، الطبعة الأولى، مصر، الهرم، الدار العالمية للنشر والتوزيع.

- حسين، سلامة عبد العظيم، وحسين، طه عبد العظيم. (2006). إستراتيجيات إدارة الضغوط النفسية والتربوية . دار الفكر للنشر والتوزيع .الأردن.

- حنصالي، مريامة، إدارة الضغوط النفسية وعلاقتها بسمتي الشخصية المناعية(الصلابة النفسية والتوكيدية) في ضوء الذكاء الانفعالي ، دراسة ميدانية على الأساتذة الجامعيين الممارسين لمهام الإدارية، رسالة دكتوراه في علم النفس العيادي، جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2013.

- خليل، الهام، والشناوي، أمنية ، الإسهام النسبي لمكونات قائمة بار-أون لنسبة الذكاء الوجداني في التنبؤ بأساليب المجابهة لدى طلبة الجامعة، دراسات نفسية،المجلد (15)، العدد (1)، ص ص99-161،2005.

- خوالدة, محمود عبد الله محمد، الذكاء العاطفي ,الذكاء الانفعالي , الطبعة الأولى, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان – الأردن، 2004.

- دردير، نشوى كرم عمار، الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط (أ،ب) وعلاقته بأساليب مواجهة المشكلات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الفيوم، 2007.

- زمزمي، عواطف أحمد، الذكاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بمكة المكرمة، مجلة كلية التربية، العدد(11) ص ص84-166.، 2011.

- عثمان، فاروق السيد، ورزق محمد عبد السميع، الذكاء الانفعالي مفهومه، وقياسه، ، مجلة علم النفس. تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، العدد(58) ، ص ص ص 32-50. 2001.

- عيسى، جابر محمد عبد الله، ورشوان، ربيع عبده أحمد، الذكاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والانجاز الأكاديمي لدى الأطفال، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، المجلد(12)، العدد(4) ، كلية التربية، جامعة حلوان، ص ص45-118، 2006.

- غربي، عبد الناصر، علاقة الذكاء العاطفي للمعلم بالأمن النفسي لتلاميذ الخامسة ابتدائي، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، الوادي العدد(13) ، ص ص157-169، 2015.

- مكطوف، صبيحة ياسر، والعبيدي، سرى غانم محمود، الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمسايرة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية والعلم، المجلد(15) العدد(3) ، ص ص337-362، 2008.

- ناصر، أيمن غريب قطب، الذكاء الوجداني كمنبئ بمهارات إدارة الضغوط لدى طلاب جامعة الأزهر، المؤتمر السنوي السادس عشر، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ص ص153-202، 2011.

- ناصر، طالب ، البنية العاملية لمقياس الذكاء العاطفي لبار-أونوباركر مطبق على طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد الخامس والعشرون، ص ص 92-124، د.س.

- Bar-On, R, The Impact of Emotional Intelligence on Subjective Well- Being . Perspectives in Education.23(2), pp 41-62, 2005.

- Endler. ph & parker.MA, Inventaire de coping pour Situations Stressantes. Manuel, les éditions du Centre de Psychologie Appliquée, paris, 1998.

- Folkman.S. & Lazarus.R.S , Stress appraisal and coping. Springer publishing company. New york , USA, 1984.

- Goleman, D, Emotional intelligence: why it can Matter More Than, 1995.

- Mayer, j.& Salovey, p, What is emotional intelligence, Emotional Intelligence? Imagination, Cognition, and Personality;vol9, N°(3), pp185-211, 1997.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر