تقدير الخصائص السيكومترية وفق نموذج (راش) لاختبار التفكير المنطقيّ المطبق على الإطارات الجزائرية

بشير سنوساوي عكاشة ., امحمد تيغزة .

الملخص


ملخص:

استهدفت الدّراسة تقدير الثبات والصدق وفق نموذج (راش) لاختبار التفكير المنطقيّ 2000D،لتحقيق هذا الهدف استخدمنا هذا الاختبار المكون من (40 فقرة). وقد تمّ تطبيقه على عينة من الإطارات الجزائرية بلغ عددها (388 إطارًا) بمؤسسة سوناطراك (التمييع LQS) في مدة ستة(06)أشهر. من أجل التأكد من شروط وافتراضات استخدام نموذج (راش)كأحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة، الملائمة للاختبار المستخدم، بالاعتماد على البرنامج الإحصائي (Winsteps). أشارت النتائج إلى مطابقة بيانات فقرات الاختبار لافتراضات نموذج (راش)، أحادي البعد؛ كما تمتع الاختبار بصورته النهائية من (40 فقرة) بخصائص سيكومترية جيدة، إذ قدرت قيمة معامل الثبات لمفردات الاختبار(0.90)، وقدر معامل الثبات للأفراد (0.81)، كما تمتع الاختبار بدلالات متعددة للصدق الجيد.

كلمات دالة: ثبات،صدق، نموذج(راش)،نظرية استجابة للمفردة،اختبار تفكير منطقيّ، إطارات.

 

 

 

Abstract:

 

The study aimed to estimate psychometric properties according to the Rasch model of test Domino logical thinking version D2000. The test contains (40) items. The sample consists of (388) medium level employee in SONATRACH(LQS). Test reliability and validity were assessed using Rasch model with Winsteps. Results showed that the assumption of unidimentionality was satisfied, and the items score fit well the Rasch model. The reliability index and the separation coefficient were acceplable. And the analysis of Wright map indicates that the test possesses a fair level of validity.

 

Key words: Reliability, Validity,Rasch Model, Test of Domino D2000 logical thinking, Medium level employee

المراجع


المراجع

المراجع باللغة العربية:

أبو خليفة، ابتسام توفيق، توظيف نموذج (راش) في انتقاء فقرات مقياس تقدير لتقييم اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية نحو تخصص معلم الصف، مجلة العلوم التربوية والنفسية البحرين، المجلد(10)، العدد(4)، البحرين،2009

أمين على، محمد سليمان. القياس والتقويم في العلوم الإنسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته(مراجعة رجاء محمود أبو علام)، الناشر: دار الكتاب الحديث،القاهرة، 2010

سليماني، صبرينة، دراسة ثبات وصدق اختبار الذّكاء D70 على عينة الإطارات.مجلة العلوم الإنسانية. المجلد أ العدد(41)، الجزائر ،2014 الرابط:www.http/:revue.umc.edu.dzتاريخ المعاينة: 10 مارس 2019.

علام، صلاح الدين محمود،نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي، دار الفكر العربي، القاهرة ، 2013

كاظم، أمينة محمد، دراسة نظرية نقدية حول القياس الموضوعي للسلوك نموذج (راش)، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي،1988أ.

لعزالي، صليحة، التعرف على أساليب التعلم والتفكير عند الطلبة والتحقق من موضوعية النتائج باستخدام النظرية الحديثة في القياس، دراسة ميدانية على عينة من الطلبة ببعض جامعات الوسط. أطروحة الدكتوراه، جامعة الجيلالي بونعامة، خميس مليانة/ الجزائر، 2017

مقسم، مختار، محاولة تقنين رائز اختبار الدومينو (D2000) على البيئة الجزائرية، مجلة الإنسان والمجتمع، المجلد 07، العدد (14)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة تلمسان، 2018الرابط:https://fshs.univtlemcen.dz/ar/pages/2/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9تاريخ المعاينة: 12 مارس، 2019.

المراجع باللغة الأجنبية:

Bjorner J,B; Kosinski, M; Ware J,E Jr., Calibration of an item pool for assessing the application of item response theory to the headache. Quality of Life Research. 12: 913–933. 2003on line: https://www.rasch.org/rmt/rmt201.pdf 12/01/2021.

Chartier, P., Les tests dominos (D70 et D2000) : comment dépasser le constat du seul score total ?Propositions d’analyses des réponses, The domino-type tests (D70 and D2000): How to go beyond the report of the only total score? Proposals for analyses of the answers. Pratiques psychologiques 15, 287–299:France. 2009.

ECPA, 2000. Test D2000. Manuel d’application. Paris: ECPA.

Linacre, J,M.,(2002).RaschMeasurement Transactions, p.878. on line: https://www.rasch.org/rmt/rmt162f.htm14/03/2020.

Linacre J,M.,Winsteps Rasch measurement computer program. Chicago: Winsteps.com. 2006 on line: https://www.rasch.org/rmt/rmt201.pdf 23/09/2020.

Linacre,J,M.,A User’s Guide to Winsteps Ministep Rasch- Model Computer Programs. Winsteps.com. 2012.

Pichot, P. (1954). Les tests mentaux. paris: PUF

Rasch, G. )1966(. An individual-centered approach to item analysis with two categories of answers. Unpublished paper. Photocopied. On line: https://www.rasch.org/memo19642.pdf 03/01/2021

Reckase. MD., Unifactor Latent Trait Models Applied to Multifactor Tests: Results and Implications.Journal of Educational and Behavioral Statistics. Vol. 4, No.3, pp. 207-230, 1979.On line :https://www.researchgate.net/publication/25018537013/09/2020

Schumacker, RE; Linacre, JM., Factor analysis and Rasch. Rasch Measurement Transactions, 9:4 p. 470. 1996. On line: https://www.rasch.org/rmt/rmt201.pdf 24/08/2020

Tennant A, Hillman M, Fear J, Pickering A, Chamberlain MA. Are we making the most of the Stanford Health Assessment Questionnaire? Brit J Rheum. 35: 574- 578, 1996.On line:https://www.rasch.org/rmt/rmt201.pdf 07/02/2021

Vatier, R., Le Perfectionnement Des Cadres, Edition PUF: Paris.1969

Wright, B. D., & Masters, G. N., Rating scale analysis. Chicago: MESA Press.1982 ON line: https://research.acer.edu.au/cgi/viewcontent.cgi?article=1001&context=measurement 30/12/2020

Wright, BD.,Unidimensionality coefficient. Rasch Measurement Transactions, 8:3 p.385. 1994. On Line: https://www.rasch.org/rmt/rmt201.pdf 30/12/2020

Wright, BD., Linacre JM. Observations are always ordinal; measurements, however, must be interval. Archives of Physical Medicine and Rehabilitation.70: 857-860. 1989 .On Line: https://www.rasch.org/rmt/rmt201.pdf 30/12/2020

Wright, D & Stone, M., Best test design A hand book for rasch measurement. Chicago: MESA press,1979. On Line:https://research.acer.edu.au/cgi/viewcontent.cgi?article=1000&context=measurement 30/12/2020


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر