اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية – دراسة ميدانية بمدارس ولاية الجلفة-

حورية مرصالي, خيرة داودي

الملخص


 

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الابتدائية- دراسة ميدانية بولاية الجلفةوقد أستخدم المنهج الوصفي لتحقيق أغراض هذه الدراسة، وتم تطبيق مقياس الباحثين عبد الله النجار و مراد الجندي(2014)، بعد إخضاعه للصدق والثبات والتحكيم، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية تمثلت في 39 معلم ومعلمة، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لمتغير الجنس.
  • توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لمتغير وسنوات الخبرة.

وفي ضوء ذلك أوصت الباحثتين بضرورة التأكيد على تكوين المعلمين وفق أساليب التعامل مع هذه الفئة، بالإضافة إلى توفير مدارس تتلائم مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الدالة: اتجاهات، معلمين، دمج أكاديمي، ذوي الاحتياجات الخاصة.


المراجع


• الأغاإحسان خليل: البحث التربوي عناصره مناهجه وأدواته، دار مطبعة المقداد، ط1، غزة، فلسطين، 1997.

• الزيودي محمد حمزة: فاعلية برنامج إرشادي في تعديل اتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم المدمجين من فئة المكفوفين في دولة الامارات العربية المتحدة، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية،المجلد13، العددالأول، 2016.

• عواده رنا محمد صبحي: دمج المعاقين حركيا في المجتمع المحلي بيئيا واجتماعيا (دراسة حالة في محافظة نابلس)، رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فاسطين، 2007

• عمار بوحوش، محمد محمود الذنيبات: مناهج وطرق البحث العلمي وإعداد البحوث، ديوان المطبوعات الجامعية، ط7، بن عكنون، الجزائر، 2014.

• القمش مصطفى نوري: الاعاقة العقلية، النظرية والممارسة، عمان الاردن، دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع، 2011.

• الصمادي علي محمد علي: اتجاهات المعلمين حول دمج الطلبة المعاقين في الصفوف الثلاثة الأولى مع الطلبة العاديين في محافظة عرعر، مجلة الجامعة الإسلامية )سلسلة الدراسات الإنسانية( المجلد الثامن عشر، العددالثاني، 2010.

• الصالح مراكشي: دور الدمج المدرسي في تطوير اللغة الشفهية لدى الطفل المعاق سمعيا الخاضع لزراعة القوقعة،مجلة دراسات نفسية و تربوية، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية،2017.

 كوجك كوثرحسين: اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب للنشر والطباعة، ط2، القاهرة، مصر،2001.

• منصور سمية، عواد رجاء: تصور مقترح لتطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في سورية في ضوء خبرة بعض الدول (دراسة مقارنة)، مجلة جامعة دمشق–المجلد28-العدد الأول،2012.

• النجار عبد الله حسين، الجنــــــــدي مـــــراد رشدي: اتجاهات معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية في مدارس تربية وتعليم / جنوب الخليل نحو دمج المعاقين في مدارسهم من وجهة نظرهم، بحث مقدم، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، 2014.

• محمد مصطفى زيدان: دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعليم العام، دار الشروق للنشر والتوزيع والطبع، جدة، المملكة العربية السعودية، 1985.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر