التسويق الأخضر كمدخل لتحسين الأداء التسويقي في المؤسسة الصناعية دراسة حالة شركة كهرباء وطاقات متجددة بولاية غرداية للفترة 20142017-

لويزة بهاز, هاجر الاخضري, سليمان دحو

الملخص


This Study Aims To Identify The Adoption Of Green Marketing In Industrial Establishments In Algeria Anditsimpactonmarketingperformance.We Presentedaconceptualframeworkforgreenmarketingandmarketingperformance, To Clarifytherelationshipbetweenthetwovariables.We Providedastudyforacompanyspecializedintheproductionofrenewableenergies, Where Weconcludedafterstudyingthedata, That We Accepted Thehypothesesofthestudy, Which Initsentiretystatesthattheadoption Ofgreenmarketingbythealgerian Industrial Establishmentspositivelyaffect Inmarketingperformance.

 

Key Words-

Greenmarketing , Marketing Performance , Profitability  Sales Volume , Market Share.


المراجع


الكتب:

-براهيم بلحيمر ، قندوز طارق(2015)، مدخل الى التسويق الاخضر ،دار الخلدونية،ط1،الجزائر،ص18.

-ثامر البكري، احمد نزار النوري(2017)، التسويق الأخضر ، دار اليازوري للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن،ص14.

-ثامر البكري ،احمد هادي طالب (2015)، ادارة علاقات الزبائن و الاداء التسويقي،دار امجد للنشر و التوزيع ،الطبعة العربية ،عمان، الأردن،ص ص61،66.

-علاء طالب فرحان و اخرون (2015)، فلسفة التسويق الأخضر ،ط1، دار الصفاء للنشر و التوزيع ، عمان ، الأردن،ص ص173،175.

-نجم عبود نجم ، المسؤولية البيئية في منظمات الاعمال الحديثة (2012)، ط1، الوراق للنشر و التوريع ، الأردن،ص89.

الاطروحات:

-جمال بلبراهيم(2016)،دور التسويق الاخضر في تحسين تنافسية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ،مذكرة تدخل ضمن متطلبات نيل شهادة الدكتوراه ، جامعة الشلف.

-سامي عبد الكريم المومني(2015)،اثر تطبيق التسويق الاخضر على الاداء التسويقي،رسالةماجستير،كليةالدراساتالعليا،جامعةعمان،الاردن.

مقال في مجلة:

-ايات الله مولحسان ،مرعوش اكرام (2017)، السلوك البيئي توجه حتمي للمؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة،مجلةالاصيلللبحوث الاقتصادية و الادارية،مجلة محكمة تصدر عن جامعة باتنة، العدد2، ص75.

-حليمة قايد(2011)، التسويق الأخضر، مجلة المنازعات والاعمال، المعهد المغربي للإعلام العلمي و التقني الرباط ،المجلد1، العدد7 ،ص17.

-محمد عبد الوهاب العزاوي ،اسراء وعد الله السبعاوي (2013)، دور استراتيجيات التسويق الاخضر في تعزيز التنمية المستدامة،مجلة البحوث المستقبلية ، جامعة الحدباء، العراق المجلد 4،العدد44، ،ص89.

المداخلات:

-سليمة غدير احمد، سلمى كحلي عائشة(2011)،دور الأداء البيئي في الرفع من تنافسية المؤسسات الاقتصاديةمداخلة بالملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكومات، ط2، جامعة ورقلة.

مواقع الانترنت:

-www.sktm.dzconsulté le 10/01/2019

-https://www.creg.dz/index.php/ar/ consulté le12/02/2019

المرجع باللغة الأجنبية:

-Fraj, E., Martínez, E., and Matute, J (2017),Green Marketing in B2B Organization, Journal of Business & Industrial Marketing, Edición Nº 48, Universidad de Zaragoza, Spain,p21.

- AhmadShamim&Farheen M. Khan(2015),A study of green marketing practices in the food processing industry of India,The Business and Management Review, Aligarh Muslim University, Aligarh, India.Volume 7 Number 1,p124.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر