فعالية برنامج علاجي قائم على مهارات ما وراء الذاكرة وأثره على الذاكرة العاملة لدى المعسرين قرائيا

حكيمة داود, سعيدة عطار

الملخص


The Purpose Of This Study Is To Determine The Efficacy Of A Proposed Therapeutic Program Based On The Process Of Metamemory And To Study Its Effect On The Increase Of The Working Memory Activity Of Dyslexic Students. The Program Applies To A Sample Of Grade 5 Students With Reading Disabilities. To This End, The Researcher Has Designed A Program In Light Of The Theoretical Frameworks Of Working Memory And Previous Studies In This Field, Makes Students Aware Of How Working Memory Works, Teaches Them About Training Strategies And How They Work. Learns The Means To Choose The Strategy Best Suited To The Educational Situation.

 

Keywords   -

 Metamemory, Working Memory, Dyslexia, Therapeutic Program, Efficiency.


المراجع


- السيد رنا محمد.(2017)، فعالية برنامج قائم على نموذج بادلي لتحسين أداء الذاكرة العاملة البصرية والمكانية وأثره على الديسكالكوليا لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير في التربية. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة: مصر.

- الغالية بنت زاهر العبري (2016)، فاعلية برنامج تدريبي في تحسين الذاكرة العاملة لدى طالبات صعوبات تعلم القراءة في محافظة مسقط، رسالة الماجستير في التربية. جامعة نزوي: سلطنة عمان.

- رحيم عبد الله جبر الزبيدي، (2018)، علاقة ما فوق الاستيعاب بالذاكرة العاملة لدى طلبة الجامع. مجلة كلية التربية/جامعة واسط, 1(31) , 653-694.‎

- الأنصاري, بدر. ومغازي، عبد ربه. (2013). الفروق الفردية في الذاكرة العاملة لدي الأطفال الكويتيين من عمر 4 و حتى 12 سنة. Annals of Arts & Social Sciences/Hawliyyat Kulliyyat al-adab, 34.‎

- تجاتي، كوثر.(2015).علاقة ضعف الانتباه البصري بالذاكرة العاملة لدى الاطفال ذوي نقص الانتباه وفرط النشاط. رسالة ماجستير غير منشورة: جامعة قاصدي مرباح ورقلة.

- الخطيب، مونيكا الن شريف.(2012).أنماط الذاكرة العاملة (التنفيذية، البصرية، الصوتية) لدى طلبة صعوبات التعلم في القراءة، والرياضيات. رسالة الماجستير في التربية. كلية العلوم التربوية والنفسية: جامعة عمان.

- صادقي، رحمة و صادقي، فاطمة.(2014) الذاكرة العاملة والازدواجية اللغوية ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﻴﻥ ﺘﻼﻤﻴﺫ الناطقين بالعربية والتلاميذ الناطقين بالتارقية ﺒﻤﻨﻁﻘﺔ ﺘﻤﻨﺭﺍﺴﺕ. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 16.

- صادقي، رحمة و صادقي، فاطمة.(2014) الذاكرة العاملة والازدواجية اللغوية ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻘﺎﺭﻨﺔ ﺒﻴﻥ ﺘﻼﻤﻴﺫ الناطقين بالعربية والتلاميذ الناطقين بالتارقية ﺒﻤﻨﻁﻘﺔ ﺘﻤﻨﺭﺍﺴﺕ. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 16.

- اللقطة، رائدة.(2007).سعة الذاكرة العاملة والنمط المعرفي (لفظي /تخيلي) وسرعة الإدراك وعلاقتها بالعمليات المستخدمة في حل المشكلات لدى الطلبة الاردنيين، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة عمان العربية، عمان، الاردن.

- أبو الديار، مسعد: (2012). الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم، ط1 مكتبة الكويت الوطنية، الكويت.

- Swanson, H. L., & Hoskyn, M. (1998). Experimental intervention research on students with learning disabilities: A meta-analysis of treatment outcomes. Review of Educational Research, 68(3), 277-321.

- Robinson, S. M. (1999). Meeting the needs of students who are gifted and have learning disabilities. Intervention in school and clinic, 34(4), 195-204. - Rosenthal, D. M. (2000). Consciousness, content, and metacognitive judgments. Consciousness and cognition, 9(2), 203-214.

- Schraw, G., & Dennison, R. S. (1994). Assessing metacognitive awareness. Contemporary educational psychology, 19(4), 460-475.

- Swanson, H. L. (1994). Short-term memory and working memory: Do both contribute to our understanding of academic achievement in children and adults with learning disabilities?. Journal of Learning disabilities, 27(1), 34-50.

- Wright, D. B., & Osborne, J. E. (2005). Dissociation, cognitive failures, and working memory. American Journal of Psychology, 118(1), 103-113.

- Miller, P. H., & Harris, Y. R. (1988). Preschoolers' strategies of attention on a same-different task. Developmental Psychology, 24(5), 628.

- Alloway, T. P. (2006). How does working memory work in the classroom?. Educational Research and reviews, 1(4), 134-139.

- Passolunghi, M. C. (2012). Working memory and arithmetic learning disability. In Working memory and neurodevelopmental disorders (pp. 127-152). Psychology Press.

- Nelson, T. O. (1990). Metamemory: A theoretical framework and new findings. In Psychology of learning and motivation (Vol. 26, pp. 125-173). Academic Press.

- Flavell, J. H. (1976). Metacognitive aspects of problem solving. The nature of intelligence, 231-235.

- Reilly Randall C. O’ Braver Todd S. _ , & Cohen Jonathan D, (2007) A Biologically-Based Computational Model of Working Memory

- Swanson, H. L. (1994). The role of working memory and dynamic assessment in the classification of children with learning disabilities. Learning Disabilities Research & Practice.

- Swanson, H. Lee, (2015). Cognitive , intelligence, and achievement: A tribute to J. p. Das. pp. 175 - 196. xviii., 511 Pp. San Diego, CA, US: Elsevier Academic Press; US.

- Colé, P., & Sprenger-Charolles, L. (2006). Lecture et dyslexie: approche cognitive. Paris: Dunod.

- Stavrou, L. (2002). Maturité affective et sociale de l'enfant dyslexique-dysorthographique. Carrefours de l'education, (1), 110-125.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر