العمليات التفاعلية العلائقية الصفية لتحقيق التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة-دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم المتوسط بمدينة بسكرة-الجزائر-

فتيحة طويل

الملخص


 

The Interacting Relational Processes In The Class To Satisfy The Envirenmental Education For Sustainable Development This Study Tries To Testify One Of The The Levels Of Analysis In ‘’ Parsons ‘’ , Which Refers To The Interacting Relational Processes Between All The Educational Actors In The Class , To Satisfy The Envirenmental Education For Sustainable Development Or What ‘’Parsons’’ Called Social Form Which Works According To The Needs Of Envirenmental Education As An Intermediate Of The Interaction Between The Teacher And Pupil In The Class Throught Mechanisms Of Rearing In Class Which Work Throught Signs , Symbols , Experiments ,Experiences, And Taking Decisions For Organizing The Form Of Their Expectations Toward Envirenmental Education For Sustainable Development According To What Symbolic Interaction Pose With The Phenomenalism And Rational Choice In Which They Are Internalized To Cure The Different Changes In The Functions Of Social Form In Order To Satisfy The Complementarity And Balance In Envirenmental Education For Sustainable Development In Middle Schools .

 

Key Words-

 The Interacting Relational Processes; Social System; The Envirenmental Education; The Sustainable Development; Role.

 

 

 

 


المراجع


حمدي علي أحمد، مقدمة في علم الاجتماع التربية، دار المعرفة الجامعية، الأزارطية الأسكندرية،1997، ص278-183.

عبد القادر فضيل، المدرسة في الجزائر حقائق وإشكالات، تقديم عبد الحميد مهري، (ط.1)، جسور للنشر والتوزيع، المحمدية الجزائر،2009، ص144.

محمد عبد الكريم الحوراني، القوة وإنتاج المعنى في الفعل الاجتماعي، قدمت هذه الأطروحة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، آب 2006، ص145-146.

ورث والاس وألسون وولف، النظرية المعاصرة في علم الاجتماع تمدد آفاق النظرية الكلاسيكية، (محمد عبد الكريم الحوراني، مترجم)، (ط.1)، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن،2011، ص66.

إياد عاشور الطائي ومحسن عيد علي، التربية البيئية، المؤسسة الحديثة للكتاب، بيروت،2010، ص38-39.

طلعت مصطفى السروجي، التنمية الاجتماعية من الحداثة إلى العولمة، المكتب الجامعي الحديث، القاهرة، 2009، ص212.

محمد السيد جميل، دور مدرسة التعليم الأساسي في تحقيق مبادئ التنمية المستدامة، (ج1)، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جمعية الدعوة والإسلام العالمية، تونس،2008، ص71.

-شايب ذراع مدني، الضمير العالمي مشكلات التلوث البيئي قضايا وحلول، (ط.3)، إصدارات دار ابن بطوطة للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2011، ص15.

- الخليل معن عمر، معجم علم الاجتماع المعاصر، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2000، ص364.

صلاح الدين شروخ، التربية البيئية الشاملة-البيداغوجيا والأندراغوجيا، دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة الجزائر،2008، ص61.

نصر الدين جابر، دروس في علم النفس البيداغوجي، سلسلة كتب مخبر المسألة التربوية (ج.1)، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة، منشورات مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة، ص67-68.

صبري الدمرداش، التربية البيئية النموذج والتحقيق والتقويم، دار العرفة، القاهرة، 1988، ص99.

وزارة التربية الوطنية ووزارة تهيئة الإقليم والبيئة، أدلة المربي في التربية البيئية، (عبد الرحمان كابويا، مترجم)، ط3، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، (مشروع 94/006)،2007، ص21.

وليد رفيق العياصرة، التربية البيئية واستراتيجيات تدريسها، (ط.1)، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن،2012، ص410.

صلاح الدين شروخ، مرجع سابق، ص100.

وليد رفيق العياصرة، مرجع سابق، ص373.

Dabesse et Arviset, L'environnement à l'école, presse universitaire de France collection, S.V.P ,1978,p423.

نصر الدين جابر، مرجع سابق، ص75.

. صلاح الدين محمود علام، القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، (ط1)، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن، 2007، ص67.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، التربية البيئية على ضوء مؤتمر تبليسي 1977. اليونسكو مسيرة التربية،1983، ص137.

عبد القادر فضيل، مرجع سابق، ص 161.

أنتوني غيدنز، علم الاجتماع، (فايز الصباغ، مترجم)، (ط.4)، مركز دراسات الوحدة العربية للتوزيع، بيروت لبنان،2005، ص551.

. نصر الدين جابر، مرجع سابق، ص75 -87.

عبد القادر فضيل، مرجع سابق، ص144.

صلاح الدين محمود علام، مرجع سابق، ص171.

وزارة التربية الوطنية ووزارة تهيئة الإقليم والبيئة، دليل منشط النادي الأخضر المدرسي، (عبد الرحمان كابويا، مترجم)، (ط.2)، برنامج الأمم المتحدة للتنمية (مشروع 94/006)،2004.

عبد القادر فضيل، مرجع سابق، ص138.


المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.




جميع الحقوق محفوظة 2008 © مجلة الواحات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 1112-7163
جامعة غرداية - الجزائر